أخبار دولية

الرئيس شوكت ميرضيائيف يفوز بولاية رئاسية جديدة في أوزبكستان

 

طشقند – أحمد شحاتة :

أعلنت لجنة الانتخابات المركزية للإنتخابات في أوزبكستان فوز شوكت ميرضيائيف ، مرشح الحزب الليبرالي الديمقراطي الأوزبكي ، برئاسة جمهورية أوزبكستان لمدة 7 سنوات بنسبة 87.05 في المائة من الأصوات في الإنتخابات التي جرت أمس وشارك فيها 15.6 مليون شخص ، أي بنسبة 79٪ من الناخبين ، وبلغ عدد الاصوات الباطلة 117889 .

وأوضحت اللجنة المركزية للإنتخابات أن أولوغبيك إلياسوفيتش إينوياتوف ، مرشح رئيس جمهورية أوزبكستان من حزب الشعب الديمقراطي الأوزبكي حصل على 4.02 في المائة من الأصوات
وحصلت روباخون أنفاروفنا محمودوفا ، مرشحة الحزب الديمقراطي الاجتماعي الأوزبكي “أدولات” بنسبة 4.43 في المائة من الأصوات
بينما حصل عبد الشكور خودويكولوفيتش حمزةيف ، المرشح عن حزب البيئة الأوزبكي ، عن منصب رئيس جمهورية أوزبكستان ، على 3.74 في المائة من الأصوات.

ويتولى ميرضيايف رئاسة أوزبكستان، وهي أكثر البلاد سكانا في آسيا الوسطى، منذ عام 2016 ودعا إلى إجراء انتخابات رئاسية مبكرة بعد تعديلات دستورية مددت الولايات الرئاسية المقبلة لسبع سنوات بدلا من خمس ولم تحتسب ولايتين رئاسيتين له.

وفتح ميرضيايف (65 عاما) البلاد، التي يسكنها 35 مليون نسمة، أمام التجارة الخارجية والاستثمار وخفف القيود المفروضة على الحريات الدينية والسياسية.

من جهته، هنأ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الاثنين نظيره الأوزبكستاني شوكت ميرضيايف على إعادة انتخابه لولاية جديدة في الدولة الواقعة بآسيا الوسطى، بعد فوزه بـ87,05 بالمائة من الأصوات حسبما أظهرت النتائج الأولية.

وقال الرئيس الروسي في بيان نشره الكرملين إن “هذا الفوز الحاسم في الانتخابات يؤكد على سلطتك السياسية المهمة، ويشهد على الدعم الشعبي الواسع للتحولات واسعة النطاق التي تقوم بها”.

وقد رصدت عملية الإنتخابات الرئاسية الأوزبكستانية بشكل مباشر 15 منظمة دولية و 800 مراقب دولي من 47 دولة أجنبية. راقبها أكثر من 53000 مراقب محلي من الأحزاب السياسية وهيئات الحكم الذاتي للمواطنين بشكل مباشر. وقام 1400 من ممثلي وسائل الإعلام المحلية والأجنبية بتغطية الانتخابات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى