أخبار دولية

الأحزاب السياسية في أوزبكستان تستعد للإنتخابات الرئاسية

 

طشقند – خالد الجعيد:

تشهد أوزبكستان حاليا إستعداد الأحزاب السياسية لإجراء الإنتخابات الرئاسية حيث أقرت اللجنة الانتخابية المركزية بجمهورية أوزبكستان إنطلاق الحملة الانتخابية الرئاسية المبكرة في 9 يوليو عام 2023 وبدء تسجيل مرشحي الأحزاب السياسية لمنصب رئيس جمهورية.

وقد شهدت أوزبكستان في السنوات الخمس الماضية إنشاء نظام إنتخابي يلبي أعلى المتطلبات الديمقراطية وتحسين التشريعات الانتخابية  بناءً على المبادئ المعترف بها دوليًا وتوصيات المنظمات الدولية المؤثرة وآراء الشعب حيث ارتفعت جودة العملية الانتخابية لترتقي إلى مستوى الشفافية, وذلك نتيجة التحديث التدريجي للميادين السياسية والقانونية . 

وقد عزز الفصل الثاني والعشرون من الدستور الجديد أحكام رئيسية متعلقة بالنظام الانتخابي على وجه الخصوص حيث يكفل القانون حق التصويت والمساواة وحرية التعبير وفقًا للدستور ويحق لمواطني جمهورية أوزبكستان الانتخاب والترشح للهيئات التمثيلية لسلطة الدولة.

وجاء تعزيز مثل هذه القواعد المتعلقة بالعمليات الانتخابية ليعزز من ضمان إجراء إنتخابات وفقًا لمبادئ الشرعية والمعايير الديمقراطية المعترف بها عالميًا , بحيث يحق للمواطن التصويت والمشاركة في إدارة الدولة والمجتمع بكل وضوح وشفافية.

ويتمثل أحد الجوانب الفريدة لسياسة الدولة في أوزبكستان أن مواطني الدولة خارج البلاد يحق لهم التصويت في الإنتخابات الرئاسية عبر الوسائل الرسمية التي تحددها الدولة. وبشكل عام ، تؤخذ حقوق وحريات كل ناخب في تشريعات أوزبكستان دون عوائق في العملية الانتخابية.

الجدير بالذكر حاليا أن تحسين الأسس القانونية للنظام الانتخابي لأوزبكستان مستمر تدريجياً بناءً على القيم الوطنية والمبادئ الدولية وتشريعات الدول الأجنبية المتقدمة وتحليل تجربة الانتخابات السابقة في جمهورية أوزبكستان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى