علوم

جامعة الملك عبدالعزيز تُتوّج ببراءتي اختراع جديدتين في الطاقة الكهربائية وأنظمة حمايتها والتحكم بها

جدة – واس :

توجت جامعة الملك عبدالعزيز من خلال فريق بحثي , ببراءتي اختراع من المكتب الأمريكي لبراءات الاختراع؛ في مجال الطاقة الكهربائية وأنظمة حمايتها والتحكم بها, التي حصل عليها الفريق برئاسة الأستاذ المشارك بقسم الهندسة الكهربائية وهندسة الحاسبات الدكتور حاتم فايز سندي.

وقام الدكتور سندي والفريق البحثي باختراع نظام مواقف ذكية للشحن تتمتع بالعديد من المزايا ومنها أنها ستقلل بشكل كبير من تكلفة الأجهزة المطلوبة لشحن المركبات الكهربائية المتعددة في ساحات الانتظار، كما يسمح الاختراع باستخدام تقنيات إدارة الطاقة الذكية لإدارة شحن السيارات الكهربائية حيث يسهل الجمع بين شركات تصنيع أجهزة الشحن المختلفة ذات القدرات المختلفة؛ ويمكن توصيل كل شاحن بأي قابس شحن.

كما يمكن من خلال هذا المشروع البحثي نقل السيارات الكهربائية المتصلة بشاحن ذي تصنيف طاقة أعلى وبطارية ممتلئة تقريبًا إلى شاحن ذي تصنيف طاقة أقل، بينما يمكن للسيارة الكهربائية الأخرى استخدام شاحن تصنيف طاقة أعلى؛ ستعمل هذه العملية المرنة على تعزيز كفاءة تنسيق الشحن بشكل كبير، ويسمح الاختراع باستيعاب ساحة الانتظار لأي احتياجات مستقبلية بأقل تكلفة.

يذكر أن مثل هذه التقنيات تتيح تحقيق انتقال متوازن وسلس من سيارات الاحتراق الداخلي إلى السيارات الكهربائية والهجينة وتدعم منظومة كهربة قطاع النقل وأنظمة الطاقة المتجددة والنظيفة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى