تكنولوجيا

“فاير آي” تكشف عن تطبيقات تستهدف أجهزة نظام iOS

جدة – سويفت نيوز:

iOS-8-iPhone-6كشفت أحدى الشركات العالمية الرائدة في مجال مكافحة القرصنة الإلكترونية المتقدمة، عن 11 تطبيقا من تطبيقات نظام iOS التي تستخدم هجمات متخفية، حيث يعد ذلك أول مثال للبرمجيات الخبيثة التي تستهدف iOS  والتي تُستخدم ضد أجهزة iOS الغيرمشفرة.

وتكون هذه التطبيقات ذات طابع هجومي مصممة عكسيًا وموجودة بحلة تطبيقات شبكات التواصل الاجتماعي المعروفة، بما يتضمن واتس آب وتويتر وفيسبوك وفيسبوك ماسنجر ووي تشات وجوجل كروم وفايبر وبلاك بيري ماسنجر وسكايب. وعلى العكس من الإصدارات العادية من هذه التطبيقات، فإنها تكون ذات تصميم مزدوج إضافي لترشيح البيانات الحساسة والتواصل مع الخادم عن بعد.

ونظرًا لأن جميع محددات الحزمة تكون مماثلة لنفس التطبيقات الحقيقية على متجر التطبيقات، فإنها يمكنها استبدال التطبيقات الحقيقية مباشرة على الأجهزة التي تعمل بنظام iOS الأقدم من نسخة 8.1.3.

وتتمثل المعلومات المعرضة للترشيح في تسجيلات المكالمات الصوتية على سكايب ووي شات والرسائل النصية على الواتس آب وفيسبوك ماسنجر وسجل البحث على الموقع الالكتروني لجوجل كروم والمكالمات الهاتفية ومحتوى الرسائل النصية القصيرة والمعلومات الخاصة بالأسماء، بل وحتى الصور.

ويجب مراعاة أن محددات الحزمة تكون قابلة للتشكل عن طريق المهاجمين عن بعد. وعلى الرغم من معالجة نقاط الضعف على الأجهزة التي تعمل بنظام iOS الأحدث من نسخة بعد 8.1.3، فمازال بإمكان المهاجمين استخدام محدد حزمة فريد من نوعه لنشر التطبيق الهجومي. وتثير هذه الهجمة المحددة تساؤلات بشأن الحماية المزعومة لأجهزة الجوال، حيث بدأت الهجمات المتقدمة المستهدفة للأجهزة التي تعمل بنظام iOS في الظهور.

ولم يعد ذلك مقيدًا على شاشة الحاسوب فحسب، بل إن المجرمون يجبرون على إحداث تغيير في إطار الأمن الالكتروني، وذلك بغرض استغلال أي قابلية للوصول إلى الأجهزة المتحركة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى