اقتصاد

الستوم تتولى توسعات خط ترام مدينة قسطنطين بـ 80 مليون يورو

الجزائر – سويفت نيوز:
8a383d60419652f4_orgفي تحالف يضم ثلاثة من شركاءها (كورسان – كورفيام – كوسايدر)، تقوم الستوم بأعمال التوسع اللازمة لخط ترام مقاطعة قسطنطين بطول 10 كم وقد منحت هيئة مترو الجزائر العاصمة وهي المشغل الرئيسي للنقل العام في الجزائر العقد المذكور لالستوم بقيمة قدرها 80 مليون يورو لالستوم وحدها ومن المتوقع أن تتم اعمال التوسع خلال ثلاثة أعوام.
توفر الستوم – طبقاً للعقد المبرم – نظاما متكاملا لتشغيل الترام ويشمل القضبان والسكك الحديدية والاسلاك المعلقة وأنظمة الاتصال وأنظمة الإشارة والمحطات الفرعية ومعدات ولوازم صرف التذاكر.
يخدم التوسع الجديد منطقة آهلة بالسكان ويربط بين محطة زواجي والمدينة الجديدة – على مندجلي – حتى مطار محمد بو ضياف ولعل الاقبال الكبير على خط الترام الأول الذي تم افتتاحه في يوليو 2013 هو أكبر دليل على شعبية وسيلة المواصلات هذه إذ قام بنقل أكثر من 7,2 مليون راكب حتى الأن ونظراً لازدحام المنطقة التي سيخدمها التوسع الجديد، فمن المتوقع أن يزداد الاقبال على خدمة الترام.
يغطي الخط مسافة اجمالية قدرها 18 كم بعد إتمام عملية التوسع وسوف يعمل على هذا الخط قطارات وعربات ترام سيتاديس التي يتم تصنيعها لأول مرة في موقع أنابا (شمال شرق الجزائر) بمعرفة شركة سيتال التابعة لالستوم وكانت قد تم انشائها بالمشاركة بين كل من شركة فروفيال والهيئة الجزائرية القومية لتشغيل المترو (أي-ام-ايه) عام 2010. وقد أصبحت الستوم قادرة اليوم على تلبية الحاجة المتزايدة لأنظمة الترام ودعم نمو وتنمية المدن الجزائرية بفضل شركة سيتال التي تضم أكثر من مائتي موظف وعامل.
يقول السيد/ جيان – لوقا ارباشي – نائب رئيس شركة الستوم للنقل في الشرق الأوسط وأفريقيا: “يعد هذا العقد المبرم بيننا وثيقة إضافية وتأكيداً جديداً للثقة التي تضعها الهيئة الجزائرية القومية لتشغيل المترو (أي-ام-ايه) في الحلول التي تقدمها الستوم من خلال أنظمة الترام المتكاملة وتفخر الستوم بمشاركتها في تنمية شبكة النقل العام في قسطنطين بوسيلة للنقل تعد مستدامة وانسيابية ومريحة وفي متناول جميع الركاب.”
كما تفخر الستوم بمشاركتها التنمية في الجزائر منذ أكثر من ستين عاماً ويعد هذا المشروع دعماً مجدداً للتنمية والتحديث في البنية التحتية للسكك الحديدية ويعمل الآن في الجزائر عدد كبيراً من أنظمة الترام المتكاملة في كل الجزائر العاصمة واوران وقسطنطين ووفرت الستوم البنية التحتية للترام في كل من اوارجلاا ومستجنم وستيف.

ويذخر تاريخ الستوم بعدد لا يقل عن 17 مشروعاً ونظاماً للترام تم توريدهم وتشغيلهم عبر العالم ونذكر منها ترام كل مدن ريمس وبوردو في فرنسا والجزائر العاصمة في الجزائر وبرشلونة في اسبانيا ودبي في الامارات العربية المتحدة وكوينكا في اكوادور وريو في البرازيل وسيدني في استراليا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى