مناسبات

مبادرة مشتركة لإنفينيتي (RoadSafetyUAE) لتعزيز السلامة المرورية في الصيف

دبي – هشام رفعت:
Infiniti and  Roadsafetyuae CSR image (1) Infiniti and  Roadsafetyuae CSR image (3)أطلقت إنفينيتيفي الشرق الأوسط والموقع الإلكتروني المتخصص في السلامة المرورية بدولة الإمارات العربية المتحدة (RoadSafetyUAE) مبادرة مشتركة لتعزيز السلامة من خلال نشر الوعي بين السائقين حول الآثار السلبية لدرجات الحرارة المرتفعة في فصل الصيف على مركباتهم. ووضعت إنفينيتي والموقع الالكتروني مجموعة من المبادئ والإرشادات لمواجهة الظروف المناخية القاسية من أجل حماية الركاب والاهتمام بالمركبات وتفادي وقوع الحوادث في فصل الصيف.

Infiniti and  Roadsafetyuae CSR image (4)وقال كريغ ديسيلفا، مدير العلاقات العامة والاتصال المؤسسي في شركة إنفينيتي الشرق الأوسط:”تضع أشهر الصيف الحارة في المنطقة أمامنا مجموعة من التحديات التي يجب أن تستعد لها كسائقين. لا تقتصر مهمتنا في إنفينيتي في بيع وخدمة وصيانة السيارات فحسب، بل وتشمل أيضاً إسداء النصيحة لجميع مستخدمي الطريق حول تعزيز مستوى السلامة المرورية من خلال ارشادات بسيطة لتقليل احتمالات وقوع الحوادث ولتفادي المواقف التي تضر بالركاب والمركبات. ونعتقد أن الشراكة مع (RoadSafetyUAE) ستمكننا من ايصال هذه الرسالة إلى الجمهور، ليس فقط في دولة الإمارات العربية المتحدة، بل وفي منطقة الشرق الأوسط بشكل عام”.

من جانبه، قال توماس إيدلمان، المؤسس والمدير التنفيذي، (RoadSafetyUAE): “تأسست (RoadSafetyUAE)بهدف خفض عدد ضحايا حوادث المرور والإصابات الناجمة عنها وتقليل عدد حوادث الطرق في دولة الإمارات العربية المتحدة ومنطقة الشرق الأوسط.ونرحب بالشراكة مع شركة إنفينيتي ونشعر بأن هذه المبادرة تمثل جهداً بسيطاً ولكنه قوي ومميز للمساهمة في تعزيز وعي مستخدمي الطرق حول المشكلات المحتملة التي يمكن أن يواجهونها في أشهر الصيف الحارة في المنطقة”.

سلامة الإطارات
قد تكون درجات الحرارةالمرتفعة مشكلة خطيرة لإطارات السيارة، وخاصة إذا لم تتمصيانة الإطارات بالشكل الصحيح. ويعتبر ضغط الهواء غير المناسب في الإطارات والتوازن الخاطئ للعجلات والموازنة من بين العوامل التي تُقصر عمر الإطارات وتؤثر سلباً على مقومات السلامة.وتساعد قائمة بسيطة لتدقيق تلك العوامل في تحسين مستويات السلامة المرورية خلال أشهر الصيف:

1. لا تستخدم إلا الإطارات التي تنتمي لعلامات تجارية ذات سمعة مميزة.تجنب تركيب الإطارات التي قد تكون دون المستوى المطلوب، وبالتالي قد تكون غير آمنة.
2. استخدم النوع الصحيح للإطار والقياسات والأبعاد المناسبة لسيارتك. يمكنك الرجوع إلى دليل مالك المركبة لمعرفة التفاصيل أو طلبمشورة الخبراءإذا لم تكن متأكداً من تلك التفاصيل.
3. تحقق من ضغط الهواء في الإطارات مرة واحدة على الأقل شهرياً باستخدام مقياس موثوق أو جهاز المعايرة المعتمد.يمكنك معرفة نسبة ضغط الهواء المثالية من دليل مالك السيارة أو الملصق الموجود على الإطار الداخلي للباب أوغطاء فتحة الوقود.تأكد من أن يتم التحقق من ضغط الهواء عندما تكون الإطارات “باردة”، أي بعد قيادة السيارة لمسافة تقل عن ثلاثة كيلومترات قبل القيام باختبار ضغط الهواء.
4. يمكن نفخ الإطارات بالنيتروجين بدلاً من الهواء أن يساعد في الحفاظ على استقرارالضغط لفترات أطول.
5. يجب التقيد بارشادات الحمولة والسرعة الخاصة باستخدام الإطارات المركبة على السيارة وعدم مخالفة تلك الارشادات.
6. تجنب القيادة فوق أو بالقرب من الأشياء الخطرة التي يمكن أن تلحق الضرربالإطارات وجعلها غير آمنة أوغير صالحة للخدمة، مثل الصخور والزجاج والحفر وأطراف الأرصفة وغيرها.

حرائق السيارات
تزيد درجات الحرارة المرتفعة في المنطقة من احتملات اندلاع حرائق المركبات. وتشير الأبحاث حسب موقع (RoadSafetyUAE) إلى أن75 في المائة من حرائق السيارات سببها سوء الصيانة أو الأعطال الميكانيكية أوالكهربائية. وتتسبب الاصطدامات أو حالات الانقلاب بثلاثة في المائة فقط منهذه الحرائق، ولكنها تتسبب في57 في المائة من الوفيات المرتبطة بتلك الحوادث.ويقع ثلث الإصابات غير المميتة في الحرائق عندما يحاول الأشخاص مكافحة النيران بأنفسهم. وفيما يلي بعض النصائح البسيطة لتجنب المواقف الخطرة:
1. صيانة المركبات والتحقق من سلامتها أمر ضروري للغاية لتجنب حرائق السيارات.
2. تفحص السيارة للتأكد من عدم وجود تسرب للسوائل تحتها أو وجود أنابيب متكسرة أو معطوبة أو أسلاك متدلية أو ظهور للأجزاء المعدنية داخلها أو تكسر طبقة العازل.
3. تجنب رميأعقاب السجائرفي أي مكان.
4. كن متيقظاً أثناء القيادة للتغيرات في الأصوات التي تُحدثها سيارتك عند تشغيلأ وإلى الدخان المرئي من العادم. ومن الأشياء التي يجب التنبه لها الصوت المرتفع للعادم على نحو غير معتاد والدخان الخارج من العادم والاشتعال المرتد وهي أشياء تشير إلى مشاكل أو أضرار قد لحقت بنظام التحكم بدرجات الحرارة المرتفعة في العادم والانبعاثات فيالسيارة.

صيانة المركبة
في ظروف المناخ الصيفي القاسي في المنطقة، تمثل الصيانة السليمة للسيارة أهمية قصوى خصوصاً في حالات هبوب الرياح المحملة بالغبار أو الرمال وارتفاع درجات الحرارة ما يؤثر على سيارتك. يجب القيام بفحص السيارة بشكل دوري لتجنب الأعطال وتفادي الحوادث. وستساعدك النصائح التالية في التأكد من أنسيارتكفي أحسن حال:

1. أخضع سيارتك للفحص من قبل المختصين.يمكن لمالكي سيارات إنفينيتي الاتصال بالوكيل المحلي لضمان تشغيل سيارتهم بأحسن مستوى.
2. احرص على استخدام قطع الغيار الأصلية فقط صُنعت قطع الغيار الأصلية وفقاً لأعلى مستويات الجودة والمواصفات المتفوقة لمواجهة أصعب التحديات التي تتعرض لها البيئة الداخلية للمحرك. يمكن لاستخدام القطع دون المستوى المطلوب، الأرخص ثمناً والأدنى جودةً، أن يضر بالمركبة وركابها.
3. احرص على أن يفحص المكابح وأقراص المكابح وسوائل نظام الكبح خبير مؤهلبشكل دوري.
4. تأكد من المستوى الصحيح للغاز في ضاغط تكييف الهواء ومن تنظيف الفلاتر بانتظام،خاصة في فصل الصيف.
5. تأكد من أن السوائل المهمة الأخرىفي مستوياتها المناسبة، وهي سائل المبرد ومبرد البطارية وزيت ناقل الحركة والمحرك.
أحزمة المقاعد
يعتبر حزام المقعد خطالدفاع الأوللجميع ركاب السيارة.يجب استخدام حزام الأمان كممارسة منتظمةليس فيأشهرالصيف فحسب، بل في جميع الأوقات. قد يصبح احتمال الإصابة الخطيرةأو حدوث الوفاة أعلى بكثير في حال عدمربط حزام الأمان.
المواقف الطارئة
في أسوأ سيناريوهات حالات الطوارئ، لابد من محاولة التزام الهدوء أولاً. ويمكن لملاك سيارات إنفينيتيفي المنطقة الاستفادة من خيارخدمة المساعدة على الطريق. وبالإضافة إلى ذلك، يمكن لبعض النصائح البسيطة أن تكون مفيدة فيمواجهة المواقف الخطرة:

1. تشغيل أضواء الخطرفي سيارتك.
2. التحقق من المنطقة المحيطة بالسيارة والخروج بأمان من الطريق على الجانب الأيمن.يجب تخفيف السرعة بشكل تدريجي حيث أن الفرملة المفاجئة يمكن أن تتسبب بوقوع حادث.
3. وضع السيارة في حالة التوقف واستخدام فرملة اليد.
4. الاتصال بخدمات الطوارئ المحلية /خدمة المساعدة على الطريق حسب مقتضيات الموقف.
5. يُنصح دائماً بالخروج من السيارة والحفاظ على مسافة آمنة منها أثناء انتظار وصول المساعدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى