اقتصاد

أكثر من 1,000 مصرف حول العالم يستخدم عُملة “آر إم بي” لتسديد الدفعات مع الصين وهونغ كونغ

 

بروكسل – سويفت نيوز:

rmb-fundsتُبيّن البيانات الصادرة عن “سويفت” بأن النمو في الدفعات التي تتم بواسطة عُملة “آر إم بي” يرجع لتزايد المصارف التي تستخدم العُملة. ففي مايو 2015، استخدمت 1,081 مؤسسة مالية عُملة “آر إم بي” لتسديد الدفعات مع الصين وهونغ كونغ، لتشكل بذلك 35% من كافة المؤسسات التي تتبادل الدفعات مع هونغ كونغ من كل أنواع العملات. وهذا يمثل زيادة قدرها 22% في عدد المؤسسات التي تستخدم “آر إم بي” وزيادة قدرها 6% في معدل تبني العُملة مرتفعاً من 29% منذ عامين.

في مايو 2015، زادت معدلات تبني “آر إم بي” لتسديد الدفعات من قِبل المؤسسات المالية في آسيا الباسيفيك إلى 37% من 33% المسجلة في مايو 2013. وفي نفس الفترة، شهدت الأميركتين نمواً أكبر حيث زاد استخدام المؤسسات المالية لعُملة “آر إم بي” لتسديد الدفعات بنسبة 10% حتى وصل لنسبة 37% في مجال تبني العُملة. وتأتي أوروبا في المرتبة التالية مسجلة معدل تبني بلغ 33% تتبعها منطقة إفريقيا-الشرق الأوسط بمعدل تبني يبلغ 28%.

صرح مايكل مون، رئيس الدفعات في منطقة آسيا الباسيفيك: “في كل شهر نرى دليلاً جديداً على تبني عُملة ’آر إم بي‘ حول العالم. فعدد المصارف التي تستخدم ’آر إم بي‘ لتسديد الدفعات مع الصين وهونغ كونغ هو بمثابة مؤشر هام على تدويل العُملة. وهذا العدد الكبير يُبيّن أيضاً أن العديد من المصارف في كل أنحاء العالم قد تود أن ترتبط بنظام الدفع الصيني العالمي الذي ستطلقه الصين بحلول نهاية العام.”

وإجمالاً، فقد رسخت عُملة “آر إم بي” موقعها كخامس أنشط عُملة لتسديد الدفعات في العالم من حيث القيمة مشكلة 2.18% من الدفعات حول العالم في مايو 2015. وبالرغم من أن كل العُملات انخفضت من حيث القيمة بنسبة 3.1%، إلا أن دفعات “آر إم بي” ارتفعت قيمتها 1.99% مقارنة بشهر إبريل 2015، الأمر الذي أدى إلى حصتها العالية القياسية من الدفعات العالمية.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى