سيارات

سيارة “308 GTi” “بيجو سبورت” .. نسخة ثورية تتجاوز كل الحدود

 

جدة – سويفت نيوز

 

بيجو 1

بيجو

كشفت شركة “بيجو” الفرنسية النقاب أخيراً عن سيارتها الرياضية الجديدة “308 GTi” التي أشرفت على تطويرها “بيجو سبورت” (PEUGEOT SPORT). وسوف تتوفر “308 GTi” بفئتين من المحركات، الأولى بقوة 250 حصاناً والاخرى بقوة 270 حصاناً. وكلا المحركين يتميزان بتزوّدهما بتيربو وبسعة 1.6 ليتر، مع تروس تفاضلي محدود الإنزلاق من نوع تورسن”Torsen® limited-slip differential” وهيكل محسّن ونظام PEUGEOT i-Cockpit. وأكثر من ذلك، فإن نسبة الإنبعاث ثاني أوكسيد الكربون تبلغ 139 غراماً في الكيلومتر أو معدل استهلاك وقود  6.0 ليتر كل 100 كيلومتر.

وقال ماكسيم بيكات، المدير التنفيذي للعلامة التجارية “بيجو”: تفتخر بيجو بإضافة 308GTi إلى حظيرتها. فهذه هي السيارة التي طالما انتظرها عشاق بيجو الذين يعلمون جيداً تاريخ بيجو خصوصاً في فئتي  B وC. من 205 GTi وصولاً إلى 208 GTi وRCZ، فقد تمكنت الشركة من بيع أكثر من 800 ألف سيارة من موديلاتها الرياضية. وأكثر من ذلك، فإن 308 GTi التي طورتها بيجو سبروت هي رمز للحيوية والرقي اللذين تتمتع بها الشركة في السوق”.

من جهته قال برونو فامان مدير “بيجو سبورت”: كما هو الحال مع جميع الموديلات المنافسة، فإن تطوير 308 GTi التي أشرفت عليها سبورت بيجو، فقد استهدفنا كل الجوانب المتعلقة بهذه السيارة. بما في ذلك كفاءة الوزن والهيكل والفرامل وأداء المحرك والمقاعد. وإلى أولئك الذين سوف يشترون تلك السيارة، فهم على موعد جديد لخوض تجربة متكاملة وعميقة مع هذه الفئة الجديدة التي شارك في صنعها فريق عملنا بأكمله. فهي سوف تأتي مع مجموعة من الميزات والمعايير العالية”.

منذ إطلاق “205 Gti” الأسطورية، باعت بيجو أكثر من 800 ألف وحدة من نماذجها الرياضية: 309 GTi و405 Mi16 و306 s16 .. 208 GTi وRCZ  R والآن بيحو 308 GTi التي تم تطويرها من قبل بيجو سبورت.

وتحمل بيجو “308 GTi” من “بيجو سبورت” اسم الفريق الذي قام بتطويرها. وزودت بمحرك تيربو سعة 1.6 ليتر  THP S&S بنسختين: 184 كيلوات (250 حصاناً) و200 كيلوات (270 حصاناً)، ويتوافقان مع المعيار الأوروبي “Euro6 Stop&Start” إذ يبلغ معدل انبعثات ثاني أوكسيد الكربون 139 غراماً فقط في الكيلومتر الواحد (6.0 ليتر/100 كيلومتر).وسجلت “308 GTi” رقماً قياسياً جديداً من حيث نسبة “القوة إلى الوزن” في فئتها، عند 4.46 كيلوغرام فقط لكل وحدة حصانية، ويمكنها التسارع من 0 إلى 100/ كم ساعة في غضون 6 ثوان فقط، وهو ما يمكنها من اجتياز 1000 متر انطلاقاً من وضعية الإنطلاق في غضون 25.3 ثانية. وزودت 308 GTi 270 بتقنية بتروس من نوع تورسن تفاضلي محدود الإنزلاق (Torsen® limited-slip differential) مععجلاتميشلان سوبر سبورت قياس 19 بوصة كاربوني خفيفة الوزن. كما زودت السيارة بأقراص 380 ملم من الأمام مع ملاقط بيجو سبورت الحمراء، وأقراص 268 ملم مماثلة من الخلف.

أما 308 GTi 250، ووفقاً لتوافرها في كل بلد، فإنها تتسارع من 0 إلى 100/كم ساعة في غضون 6.2 ثانية، وهو ما يجعلها تقطع مسافة 1000 متر من وضعية الانطلاق في غضون 25.6 ثانية،  وذلك بفضل نسبة “القوة إلى الوزن” التي تبلغ فقط 4.82 كيلوغرام لكل وحدة حصانية. وتتميز “308 GTi” بقوتها وتصميمها الجريء: مع تقليل ارتفاعها عن الأرض بواقع 11 ملليمتراُ مع تصميم جديد من الحهتين الأمامية والخلفية.

وتتميز 308 GTi 270بتصميمها الحصريCoupe Francheالذي يجمع التناقضات ما بين الأحمر ألتميت وبيرلا نيرا الأسود. وهناك مجموعة من 6 ألوان متاحة في مجموعة “308 GTi”: أحمر ألتيميت (Ultimate Red) وأزرق مغناطيسي (Magnetic Blue) وأسود نيرا لؤلؤي (PerlaNera Black)  ورمادي أرتانس (Artense Grey) وأبيض لؤلويء (Pearlescent White) ورمادي داكن (Hurricane Grey).

ويجتمع  الأحمر ألتيميت وبيرلا نيرا الأسود فيبدوان وكأنهما قد نحتا بدقة لامتناهية، ليتم جمع التناقض فيما بيهما. وهذا الأسلوب الفرنسي يجسّد عن جدارة بيجو 308 GTi من بيجو سبورت: بكلمة واحدة  ألا وهي “ثاقبة”.

تتميز “بيجو 308” بالوضوح والشفافية، ولا تحتاج هذه النسخة الراقية إلى جهد من أجل إظهار أصالتها. فإن بيجو “308 GTi” تؤكد على النمط المشبّع بالبساطة ولكن بفعالية لافتة للنظر.مع تقليل ارتفاعها عن الأرض بواقع 11 ملليمتراُ مع تصميم جديد من الحهتين الأمامية والخلفية.

فقد تبنّت تلك السياراة وضعية مدهشة، وعلى الرغم من تقليل ارتفاعها عن الأرض بواقع 11 ملليمتراُ، فهي تجلس على عجلات عريضة قياس 19 بوصة كربونية. مععجلات ميشلان “سوبر سبورت” المطاطية خفيفة الوزن. وتعكس الجنوط التي تظهر عبرها الأقراص 380 ملليمتراً من الجهة الأمامية مع مكابسها الأربعة الصلبة، لكي تكمل توقيع “بيجو سبورت”. وتعطي الواجهة الأمامية السخية لمحة عن الأمور المقبلة. وعبر الجزء العلوي فإن مصابيح LED تتاخم الشبك الأسود الذي يحيط بالرادياتور مع وجود نمط من مربعات أفقية وتشطيبان بالأسود اللامع.

ويتردد صدى هذا النمط في شبك التهوئة الكبير، حيث يتدفق الماء البارد إضافة إلى مؤشرات LED وشريط باللون الأحمر أو الكروم مع أحمر ألتيميت. ويوجد مشتتين إثنين للهواءأسفلالمصد، واللذين لا يعززان الانطباع بوجود سيارة ملتصقة بالطريق فقط، بل أيضاً أضافة إلى الأداء الأيروديناكي مع اختراق الهواء (SCx) فقط 0.69. وإذا أردنا التمعّن أكثر بشكل طبيعي، فسوف نلاحظالتمديدات عند عتبة البابوالأجنحة التعبيرية لتصميم “308 GTi”القوي من الخلف، فالمواصفات بارزة بشكل جلي إلى جانب أنابيب العادم باللون الأسود اللامع. كما أن بصمة “GTi” واضحة للعيان في الأجنحة الأمامية وفي الباب الخلفي.

أما بدن السيارة، فيأتي بستة ألوان: أحمر ألتيميت (Ultimate Red) وأزرق مغناطيسي (Magnetic Blue ) وأسود نيرا لؤلؤي (PerlaNera Black)  ورمادي أرتانس (Artense Grey) وأبيض لؤلويء (Pearlescent White) ورمادي داكن (Hurricane Grey). وتظهر “308 GTi” فئة 270 حصاناً، حصرية نسخة “Coupe Franche” التي ترفع المستوى إلى أبعد من ذلك، مع الزجاج الداكن غير اللامع المتسق بدلاً من الكروم.

ومهما كانت طريقة اختيار اللون، فإن التشطيب يكشف الاهتمام المتميز بالتفاصيل، ويتردد صداه في التصميم النهائي للسيارة. ويتماهى التصميم الداخلي بدقة مع الشكل الخارجي الرياضي للسيارة من دون أدنى شك، مع نمط أنتراسايت الذي يمتد حتى السقف. وتظهر بوضوح أيضاً، مميزات التطريز باللون الأحمر على لوحة القيادة والمفروشات وألواح الأبواب ومقبض علبة التروس وكسوة  الأرضية.

وتحمل عتبة الباب توقيع “بيجو سبورت” و”GTi” وهي مصنوعة من الألمنيوم، كذلك الأمر بالنسبة إلى دواسة البنزين ومقبض الباب ومسكة الجير. وفي نسخة GTi 270، فإن مقاعد “بيجو سبورت” المصنوعة من الجلد والألكنترا توفر دعماً أضافياً متميزاً، لضمان شعور السائق بالإلفة مع السيارة في كل الأوقات.

وتوفر عجلة القيادة (351×329 مللم) قبضة طبيعية ودقة لا تشوبها شائبة، مع تصميم جلدي محبحب يظهر شعار GTi في الجزء السفلي والعلامة الحمراء في الجزء العلوي. كما أنه يترك مجالاً واسعاً لرؤية لوحة أجهزة القياس، مع رسالة ترحيب من GTi في الوسط.

وتشكل الشاشة الكبيرة التي تعمل باللمس جزءاً سلساً من لوحة أجهزة الثياس مع شعار “ريدلاين”، لتضيف لمسة ساحرة من ” PEUGEOT i-Cockpit”. وتمنح سهولة الاستخدام الطبيعي لـ cockpitالسائق الشعور بالأمان وغريزة القيادة بحماس لسيارة تمتلك تلك الحزمة. ومن خلال الضخط على زر Sport في وسط كونسول مفاتيح وشاشة عرض ملونة من الأبيض إلى الأحمر، تظهر معلومات إضافية حول التحكم وعزم الدوران وقوة الدفع والتسارع الجانبي أو الطولي، وهوما يعزز هدير المحرك ويبدل تموضع دواسة التسارع.

واجتمعت كل تلك الميّزات من أجل إظهار طبيعة التطور الجوهري الذي تشهده “بيجو سبورت”.

واعتماداً على خبرتها التنافسية التي لا مثيل لها، فإن “بيجو سبورت” قد تمكنت من احتلال مكانة مرموقة باعتبارها قسماً مكرساً حصراً لتطوير معظم نماذج الشركة العالية الأداء. واستخدم فريق المهندسين خبرتهم من أجل إنتاج تجربة قيادة ناجزة من خلف مقود “PEUGEOT 308 GTi”التي عملت “بيجو سبورت” على تطويرها. هناك العديد منالمزايا فيGTiقد تخققت من خلال السعي الدؤوب لخفض الوزن الذي تضمنه تصميم 308، بما في ذلك منصة EMP2، والباب الخلفي المركَب، والفولاذ عالي مقاومة الشد. وحققت هذه التجربة لتخفيف العبء نتائج ملموسة: 4 كليوغرام لكل 46 قوة حصانية لسيارة GTi 270 هو دليل على الأداء العالي الذي توفره هذه السيارة.

وتتوافر مجموعة “308 GTi” من “بيجو سبورت” بفئتين من المحركات: 270 حصاناً و250 حصاناً. مع إمكانية توفرها وفقاً للبلد، فإن “308 GTi 250” هي نموذج المستوى المبدئي وتضم المحرك نفسه على غرار شقيقتها الأكثر قوة. وتحت غطاء المحرك، فإن محطةانتاج الطاقة EP6 FDTR تولّد 184 كيلوات (250 حصاناً) و330 نيوتن متر.

 

وباقترانها مع معزز ناقل الحركة اليدوي بست سرعات، فإن ذلك يوفر أداءاً من الدرجة الأولى بفضل نسبة القوة إلى الوزن فقط 4.82 كلغ/حصان. وبإمكان تلك السيارة التسارع من 0 إلى 100/ كم ساعة في غضون 6 ثوان فقط، وهو ما يمكنها من اجتياز 1000 متر انطلاقاً من وضعية الإنطلاق في غضون 25.6 ثانية. وتشتمل المكابح على أقراص قياس 330 ملم في الأمام و268 ملم في تلك المتواجدة في الخلف. وتتوزع القوة في اتجاه الأرض عبر دواليب “Michelin Pilot SportT 3” (225/40 R18). مع 18 إنشاً من سبائك Diamant ومقاعد TEP/Alcantara والتطريز بالخيوط الحمراء كميعار، فإن “308 GTi” توفر مجموعة من الخيارات مثل عجلات قياس 19 بوصة كاربونية ومقاعد “بيجو سبورت”. وتتضمن خيارات الألوان كل من: أحمر ألتيميت (Ultimate Red) وأزرق مغناطيسي (Magnetic Blue) وأسود نيرا لؤلؤي (PerlaNera Black)  ورمادي أرتانس (Artense Grey) وأبيض لؤلويء (NacréWhite) ورمادي داكن (Hurricane Grey).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى