اقتصاد

مشروعات الطاقة النظيفة تفتح الباب أمام المستثمرين

جدة – سويفت ينوز:

أGeothermal Plantعلنت إحدى أكبر شركات الاستشارات الاستثمارية المستقلة في الشرق الأوسط، عن تعاونها مع شركة “دويتشه إرد فارم” (Deutsche ErdWarme)، وهي شركة لتطوير مشاريع الطاقة الحرارية الأرضية بألمانيا، وذلك لتوفير نحو 150 مليون يورو لتطوير مجموعة من مشاريع الطاقة الحرارية الأرضية في ألمانيا. ويشهد سوق الطاقة الحرارية الأرضية في ألمانيا نموًا سريعا، مع وضع تعريفات جذابة للطاقة الكهربائية ثابتة لمدة 20 عامًا ومدعومة من الحكومة الألمانية، مما يوفر للمستثمرين فرصًا استثمارية ذات عوائد مرتفعة على المدى الطويل.

وتهدف الشراكة الجديدة لجمع ما يصل إلى 150 مليون يورو كتمويل جزئي لإنشاء أربعة مشاريع للطاقة الحرارية الأرضية، والتي سوف تولد ما يصل إلى 25 ميجاوات، وسيُدعى المستثمرين للاستثمار في الأسهم الممتازة مع عائد بنسبة 10 في المائة مع مستوى منخفض من المخاطرة، حيث يتم دعم تعرفة الطاقة الكهربائية من قبل الحكومة الألمانية، بالإضافة إلى ذلك، لا يوجد أي خطر متعلق بخط الأنابيب، حيث تم تأمين مشروع خط الأنابيب، كما أنه أيضاً تجاوز رأس المال المستهدف.

وقال عمر الغربللي، رئيس “جرينستون إيكويتي بارتنرز”:”إن “مبادرات الطاقة النظيفة تكتسب شهرة قوية، إذ أن العالم يسعى لدعم أمن الطاقة العالمي وتعزيز النمو الاقتصادي المستدام ومواجهة التحديات البيئية. ولقد نجحت العديد من البلدان بالفعل في نشر مشاريع الطاقة النظيفة، في حين أعلنت بلدان أخرى عن أهداف لتحويل أنظمة الطاقة لديها إلى أنظمة نظيفة وأكثر استدامة.” وأضاف عمر: “مع هذا التنافس بين كل من القطاعين العام والخاص في مجال الطاقة النظيفة، نرى أن الطاقة المتجددة أصبحت بمثابة أصول قوية قادرة على جذب المستثمرين.”

ومن جانبه قالالدكتور “هربرت بول”، الشريك المؤسس والمدير التنفيذي لشركة “دويتشهإرد فارم”: “كانت ألمانيا واحدة من أوائل الدول في تلبية احتياجات العالم إلى تحقيق ثورة في مجال الطاقة النظيفة، وبذلك أصبحت دولة رائدة في مجال التحول إلى الطاقة النظيفة على المستوى العالمي. لقد كان نشر الطاقة المتجددة ذو أولوية قصوى بالنسبة للحكومة الألمانية، والتي تهدف إلى توليد 80 في المائة من طاقتها من خلال مصادر الطاقة المتجددة بحلول عام 2050، وذلك مقارنة بحوالي 25% فقط في الوقت الحالي. ونوّه الدكتور “هربرت” بالقول: “إن الطاقة الحرارية الأرضية، والتي هي عبارة عن حرارة من باطن الأرض يتم تحويلها إلى طاقة، تعد مصدرًا نظيفًا وفعالًا للطاقة البديلة، حيث يتم استخدامها لتوليد الكهرباء وكوسيلة طبيعية لتدفئة المنازل والمباني. وباعتبارها مصدرًا نظيفًا ومستداماً للطاقة، فنحن نرى أن الطاقة الحرارية الأرضية سيكون لها أهمية مستقبلية كبرى في ألمانيا”.

إن شركة “دويتشهإرد فارم” هي جزء من مجموعة “جونز بول”، وهي مؤسسة خاصة مقرها في دبي، تعمل في مجال الاستثمار في الطاقة البديلة بالأسواق النامية في أوروبا والشرقالأوسط وأفريقيا. وتخطط الشركة إلى تطوير مجموعة من مشاريع الطاقة الحرارية الأرضية في ألمانيا، وقد حصلت بالفعل على البيانات والدراسات اللازمة لتنفيذ تلك المشاريع.

تعد الطاقة الحرارية الأرضية جزءًمن سوق الطاقة المتجددة الناشئة في ألمانيا، والتي تبشر بمعدلات نمو قوية، فحاليًا تم الانتهاء من 31 مشروع للطاقة الحرارية الأرضية في ألمانيا، وذلك بالإضافة إلى 43 مشروعا قيد التطوير، والتي سوف تضاعف القدرة الحالية خلال الخمس سنوات المقبلة. ولتشجيع الاستثمارات الخاصة في هذا القطاع، توفر الحكومة الألمانية حوافز مغرية للمستثمرين وتضمن التعريفة الكهربائية دون الحاجة إلى التفاوض على اتفاقيات لشراء الطاقة الكهربائية. وتعريفة الطاقة الكهربائية لتشغيل مشاريع الطاقة الحرارية الأرضيةحاليًا هي 0.252 يورو / كيلوواط في الساعة ومضمونة لمدة 20 عاماً بمجرد تشغيل محطة توليد الطاقة الحرارية الأرضية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى