مقالات

مدينة الخيال السعودية.. فرص عمل بمليون دولار سنويا

بقلم – فراج إسماعيل:
يوم الثلاثاء الماضي 11/10 نشرت ذا وول ستريت جورنال الأمريكية تقريرا عن مشروع نيوم الخيالي على ساحل البحر الأحمر. تحفة معمارية وعالم من ألف ليلة وليلة يتجسد على أرض الواقع. مصاعد طائرة في الهواء ومناطق خالية من الكربون أو أي مصادر للتلوث. السباحة وسيلة للتنقل.
عندما طرح ولي العهد الأمير محمد بن سلمان هذا المشروع عام 2017 بتكلفة إجمالية 500 مليار دولار، مرحلته الأولى 319 مليارا يدفع نصفها صندوق الثروة السيادية، خيل لكثيرين أنهم يستمعون لحواديت ألف ليلة وليلة الخالدة في تراث الشرق الأوسط. بعد مضي خمس سنوات اكتشفت ذا وول ستريت جورنال أنها أمام حقيقة وواقع مثيرين للدهشة.
الآن مدينة المستقبل تقدم إغراءات فرص عمل لا تصدق. إنها تجتذب قادة أعمال لقيادة الصناعات المتنامية في نيوم مثل السياحة والتكنولوجيا برواتب تلامس 1.1 مليون دولار سنويا صافية وخالية من أي ضرائب بما فيها ضريبة الدخل. ويمكن أن يرتفع هذا الرقم كثيرا عند تضمينه مكافآت وحوافز أخرى.
نيوم هي الأحدث في السنوات الأخيرة في جهود الأمير محمد بن سلمان لتنويع اقتصاد المملكة وهي أكبر مصدر للنفط في العالم. مشروع نيوم وظف بالفعل عددا من الخبراء من جميع أنحاء العالم في أقسام المياه والبيئة. بمجرد الانتهاء مشروع مدينة نيوم، من المتوقع أن تكون بحجم بلجيكا وتستوعب نحو 9 ملايين ساكن. نيوم تعرض حاليا مجموعة من فرص العمل بما في ذلك مجالات الأحياء البحرية ومهندسي الصرف الصحي.. وستحتوي على العديد من عناصر الطبيعة مثل الحدائق العمودية.
إنه حلم عراب رؤية المملكة 2030 الذي أصبح حقيقة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى