مناسبات

انطلاق مؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحية «ويش» 2022 في الدوحة

 

الدوحة – سويفت نيوز:

افتتحت، رئيس مجلس إدارة مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع الشيخة موزا بنت ناصر أعمال مؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحية «ويش 2022»، والذي يعقد لمدة 3 أيام تحت عنوان «نحو مستقبل مفعم بالحياة» بمبنى ملتقى بالمدينة التعليمية في الدوحة.

وأكدت الشيخة موزا بنت ناصر أن الجهود الإبداعية التي يقوم بها العلماء والأطباء والقطاعات المعنية بالخدمات الصحية حول العالم لا غنى عنها، لكن بجانبها ومعها، وربما قبلها، «نحتاج إلى مبادرات تحفز الفرد وتذكره بمسؤولياته تجاه نفسه ومجتمعه». وأضافت بالحديث عن تنظيم بطولة كأس العالم:»كما ألهمتنا مشروعاتنا الرياضية التي وصلت بعد أكثر من ربع قرن إلى استضافة كأس العالم لكرة القدم على مواصلة تطوير دولتنا، فبإمكانها أن تلهمنا من جديد، في قطر وحول العالم، من أجل تطوير وإعادة تشكيل تصوراتنا عن سبل بناء نظم رعاية صحية أكفأ وأشمل”.

وتابعت:«إن محاور «ويش» دائما ما تتطرق إلى قضايا بالغة الأهمية، وهي وإن كانت تتنوع هذا العام في موضوعاتها، إلا أنها تشترك في هدف واحد هو البحث عن وسائل توجه الإنسان إلى تبني نمط الحياة الأنسب والأمثل لضمان أمنه الصحي». من جانبها، أشادت رئيسة جمهورية تنزانيا المتحدة سامية صولوحو حسن، بدور مؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحية «ويش» كمنصة تجمع العلماء والخبراء والمتخصصين، ووسيلة لتبادل الأفكار وتحقيق نتائج ملموسة في توسيع وتسريع الابتكار في الصحة، مؤكدة أنه خطوة في الاتجاه الصحيح لتحقيق أهداف التنمية المستدامة 2030.

واعتبرت، ما قام ويقوم به «ويش» في مجال الرعاية الصحية مبعث فخر كبير خاصة وأنه يركز على حماس الفاعلين للوصول السهل للخدمات الصحية، مثمنة دور صاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر، في إطلاق ودعم هذا المؤتمر الهام الذي ساهم بشكل كبير في وضع حلول للتحديات الصحية العالمية والتأثير على سياسات الكثير من الحكومات لتحقيق الرعاية الصحية الشاملة.

وأكدت رئيسة تنزانيا أن بلادها تقدر شراكتها مع «ويش» وتتوق إلى توسيع التعاون معه، كما أنها تدعمه كمبادرة عالمية للابتكار في الرعاية الصحية من أجل تطبيق أجندة 2030 الأممية للتنمية المستدامة ورؤية تنزانيا 2025 واستراتيجية الاتحاد الإفريقي 2063.

بدوره، أكد البروفيسور اللورد دارزي أوف دينهام الرئيس التنفيذي لمؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحية «ويش 2022»، أن تنظيم بطولة بحجم كأس العالم لكرة القدم في بلد عربي لأول مرة في تاريخ البطولة يعد مصدر فخر لدولة قطر، لافتا إلى أن الرياضة تعد مصدر فرح وقوة توحد العالم في وقت الأزمات والتفرق، وأن قطر ترحب بجميع زوارها ومشجعي هذه اللعبة على اختلاف جنسياتهم، بعد أن سخرت لهم وللعالم بأسره جميع الإمكانيات للتمتع بهذه البطولة الكبيرة.

وشدد دينهام، في كلمة له في افتتاح المؤتمر اليوم، على الدور الكبير لـ «ويش» في تخطي جائحة كوفيد-19 وآثارها من خلال مشاركة الأفكار وتبادل الخبرات بين المتخصصين في المجالات الصحية والصيدلية من مختلف دول العالم، مشيدا في هذا الإطار بالدعم اللامحدود الذي تلقاه قمة «ويش» من صاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر رئيس مجلس إدارة مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، وسعادة الشيخة هند بنت حمد آل ثاني نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي للمؤسسة.

وأضاف أن منظمة الصحة العالمية أشادت في أكثر من موضع بالخطوات الكبيرة التي حققتها دولة قطر في مجال الصحة ما جعل من الدوحة مدينة صحية بامتياز، كما لم تتوان الدولة عن مساعدة الدول الأخرى، مشيرا إلى أن أحد استادات بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022 سيتم تفكيكه وتوزيعه للدول المحتاجة، ومستعرضا الجهود الكبيرة التي بذلت لحماية البشرية من جائحة كورونا، حيث نوه في هذا الصدد بالجهود التي بذلت للتصدي للمرض رغم شراسته، وبعمل وزارات الصحة في جميع دول العالم وجميع الشركات الطبية والصيدلانية التي بذلت أقصى ما لديها لتقليص تأثير الجائحة والإسراع في توفير اللقاحات لدحر المرض

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى