عام

اختتام ملتقى الذكاء الاصطناعي التوليدي في الحج والعمرة بجامعة أم القرى

مكة المكرمة – واس :

اختتمت اليوم أعمال ملتقى الذكاء الاصطناعي التوليدي في الحج والعمرة، الذي نظمته الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي “سدايا”، بالتعاون مع جامعة أم القرى، وذلك بمقر الجامعة بمكة المكرمة وذلك ضمن إطار سلسلة ملتقيات الذكاء الاصطناعي التوليدي التي تستهدف فيها سدايا جامعات المملكة لتعزيز المعرفة بمجال الذكاء الاصطناعي التوليدي.

وفي بداية الملتقى ألقى وكيل جامعة أم القرى للدراسات العليا والبحث العلمي الدكتور فهد الزهراني كلمة تناول فيها جهود جامعة أم القرى البحثية والعلمية لتعريف مفهوم الذكاء الاصطناعي ومنتجاته المختلفة خاصة في قطاع الحج والعمرة.

من جهته قدم عميد كلية الحاسب الآلي ونظم المعلومات بالجامعة الدكتور محمد الغامدي عرضاً تحدث خلاله حول جهود كلية الحاسب الآلي ونظم المعلومات وإسهاماتها العلمية والابتكارية في مجالات الذكاء الاصطناعي.

تلا ذلك كلمة لوكيلة معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة الدكتورة ألفت مرزا أشارت فيها إلى الدور الريادي للمعهد في خدمة ضيوف الرحمن وتوظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي في جهود المعهد.

بدوره قدم خبير الذكاء الاصطناعي في سدايا الدكتور فهد البلوي عرضاً حول الذكاء الاصطناعي التوليدي ومستقبله في المملكة لاسيما قطاع الحج والعمرة، حيث أشار إلى بعض من استخدامات الذكاء الاصطناعي التوليدي في الحج والعمرة منها إدارة الحشود والسلامة، والتوجيه والتعرف على الاتجاهات في الوقت الحقيقي، والترجمة والاتصال اللغوي، فضلاً عن كشف السلوكيات غير المعتادة، والمساعدة الشخصية للحجاج، ورصد البيئة مثل درجة الحرارة والرطوبة.

وناقش الملتقى موضوع الذكاء الاصطناعي التوليدي في الحج والعمرة عبر حلقة نقاش تطرقت إلى عدد من المحاور منها، دور الذكاء الاصطناعي التوليدي في عمليات إدارة الحشود، وتطبيقات الذكاء الاصطناعي التوليدي في توفير الإرشادات الدينية، وكيف يستفيد قطاع الحج والعمرة من تطبيقات الذكاء الاصطناعي التوليدي، بمشاركة عدد من المختصين في مجال تقنية الحاسب والذكاء الاصطناعي من معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة والجامعة.

كما أقيم خلال الملتقى محاضرات حول: تطبيقات الذكاء الاصطناعي وتحليل البيانات الضخمة في الحج، ورفع الكفاءة التشغيلية لشركات الحجاج باستخدام الذكاء الاصطناعي التوليدي، فضلاً عن تقنيات الذكاء الاصطناعي في الإعلام ودورها في تغطية الحج والعمرة ، بالإضافة إلى عرض مشاريع ابتكارية وأركان تعريفية شارك فيها منسوبو الجامعة وعدد من الجهات في المعرض المصاحب.

ويأتي إقامة هذا الملتقى ضمن جهود سدايا في تعزيز التوعية بمجالي البيانات والذكاء الاصطناعي، وتأهيل الكوادر الوطنية فيهما عبر تزويدهم بالمعارف والمهارات اللازمة، من خلال برامج متخصصة وفق أحدث الممارسات العالمية؛ تحقيقًا لمستهدفات رؤية السعودية 2030.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى