مقالات

الياقوت .. إعلامي مميز .. ورياضي أنيق

بقلم – أحمد الحلبي:

قبل أيام قلائل أعلن فوز كتاب ( كرتنا ثقافتنا ) ، للصديق العزيز والإعلامي المميز الدكتور جاسم الياقوت بجائزة كتب السلام الدولية لعام 2022 الدولية في نسختها السادسة ، والدكتور جاسم عرف كإعلامي مميز ، أثناء عمله كمدير عام فرع لوزارة الاعلام بالمنطقة الشرقية ، ويشغل حاليا منصب نائب رئيس اتحاد الإعلاميين العرب وعضو اتحاد المبدعين العرب ، ورياضي انيق تولى رئاسة نادي القادسية الرياضي.

وعلاقتي بالدكتور جاسم الياقوت بدأت أثناء عملي بجريدة النـدوة حينما كنت ألتقي به في المؤتمرات الرسمية المنعقدة داخل المملكة ، حيث كان يتولى حينها إدارة المراكز الإعلامية ، وكان شعلة من النشاط والحيوية ، يسعى لتلبية طلبات الإعلاميين السعوديين وغيرهم متعه الله بالصحة والعافية.

وقد حرصت خلال زيارتي للمنطقة الشرقية قبل عدة سنوات ، بزيارته بداره في مدينة الخبر ، وشرفني بإهدائي نسخة من كتابه ( 2000 س ج رواد الاعلام السعودي ) ، والذي بذل في جمعه وإعداد الكثير من الجهد ، فهو كتاب يوثق لمرحلة تاريخية هامة في الإعلام السعودي ، وقد أعجب بطرحه صاحب السمو الملكي الأمير تركي بن سلطان بن عبدالعزيز مساعد وزير الثقافة والاعلام ـ رحمه الله ـ ، فقال عنه : ” الياقوت طرح في موسوعته ألفي سين وجيم عن بدايات الإعلام السعودي ورواده بأسلوب المعلومة السهلة والسلسة البعيدة عن الحشو والإنشاء وضغط المعلومات التي لم يستسغها القارئ اليوم بل لم يعد يقبل عليها “.

والقارئ لكتاب الدكتور الياقوت يرى استخدامه لأسلوب طرح الأسئلة والإجابة عليها ، فيسأل عن ” أول دراسة وثائقية وصفية تحليلية عن وسائل الاعلام في المملكة العربية السعودية ؟ ، ومتى أصبحت دراسة الدكتور عبدالرحمن الشبيلي مذكرة في تاريخ الإعلام السعودي لطلاب قسم الإعلام ؟ ، ومتى صدرت جريدة أم القرى السعودية ؟ ، ومتى صدرت صحيفة ( الحجاز ) في مكة المكرمة ؟ ” ، ويأتي مجيبا بأسلوب سهل وجذاب ليتمكن القارئ من الحصول على معلومة صحيحة و سهلة.

وليس غريبا أن يفوز كتاب ( كرتنا ثقافتنا ) ، بجائزة كتب السلام الدولية لعام 2022 الدولية في نسختها السادسة ، فهو كتاب خطته أنامل إنسان حملت مسيرته مواقف مشرفة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى