الرئيسية / Uncategorized / آيا صوفيا..حمام حريم السلطان ..ثقافة الحمامات العامة

آيا صوفيا..حمام حريم السلطان ..ثقافة الحمامات العامة

Dış Resim
اسطنبول-سويفت نيوز

يمتد تاريخ الحمامات العامة  إلى ما قبل الرومان , حيث أن الحفريات التي وجدت بمدينة بومباي في الفترة (800 قبل الميلاد -74 م)وقد أظهرت الحمامات التي كانت تستخدم من قبل الرومان , ولم تكن لأغراض عملية فقط بل أيضاً للمتعة والترفيه وكان الحمام الروماني حينئذ يتكون من غرفة البخار وحمامات المياه الساخنة فقط , وظهرت أيضاً الفوارق الطبقية في الإمبراطورية الرومانية حيث كان يتم فصل مدخل العبيد عن مدخل النبلاء .

وقد إستمر البيزنطيين على نفس نهج الرومان في ثقافة الحمامات والذي عاد بالتأثير على الدولة العثمانية حيث كان في عهد الإمبراطورية العثمانية يوجد في كل حي من أحياء إسطنبول حمام يتألف من المياه الساخنة IMG_7726والباردة وأيضاً النوافير والغرف الرخامية , وكان هناك أيام من كل أسبوع يتم تخصيصها للنساء فقط .

والسبب الرئيسي وراء إتخاذ هذه الحمامات المكانة الهامة في الثقافة العثمانية هو الغرض الديني حيث أنه وفقاً للقرآن فإن النظافة العامة ليست هامة فقط ولكنها جزء أساسي من الإيمان , كما أن هذه الأماكن الرخامية بالحمامات توفر أيضاً أماكن للسكان العاديين للإجتماع والمشاركة في الحديث مع بعضهم البعض .

– ومن آلاف السنين مضت كان التقليد والمفهوم العام للحمام هو أنه للنظافة والصحة وأيضاً للقاءات الإجتماعية , وقد تم إعادة تفسير هذه التقاليد للثقافة الحديثة في آيا صوفيا حمام حريم السلطان .
الملامح التاريخية والمعمارية لحمام آيا صوفياIMG_2113

آيا صوفيا حمام حريم السلطان والكائن بمدينة إسطنبول تم تصميمه بواسطة المهندس المعماري سنان وهو كبير مهندسي العثمانيين , وتم بناء الحمام في القرن السادس عشر ما بين عام (1556-1557م) بناء على طلب زوجة السلطان سليمان القانوني (روكسيلانا) , وتم بنائه في موقع حمامات (زيوكسيبوس) القديمة في المركز التاريخي لمدينة إسطنبول بين مسجد آيا صوفيا والمسجد الأزرق .

وكان الحمام قد تم تشغيله حتى عام 1910م وبعدها أغلق لعدة سنوات حيث كان يستخدم لوقت لاحق لإيواء المحكوم عليهم, وفي وقت سابق كان الموقع يستخدم لتخزين الأوراق والنفط .
ويعتبر آيا صوفيا حمام حريم السلطان واحد من أجمل المعالم الأثرية في إسطنبول , وقد تم ترميمه للمرة الأولى بين عامي (1957-1958م) وظل يستخدم سوق للسجاد حتى عام 2007م , ثم تم ترميمه الحديث في عام 2008م وإستغرق ثلاث سنوات بتكلفة إستثمارية تقدر بمبلغ 17 مليون ليرة تركية وتم إستخدام 1300 متر من الرخام المرمري أثناء الترميم , ويقوم عل تشغيله حالياً ما يقارب 130 موظف .

وعلى الرغم من بناء الحمام في الفترة العثمانية على الطراز الكلاسيكي , فقد كان الإبتكار الهندسي المعماري التركي ظاهر والذي تمثل في إنشاء حمام الرجال والنساء على نفس المحور كصورة طبق الأصل من بعضهما البعض .
زوجة السلطان (روكسيلانا)(1506 – 1558م)

زوجة السلطان سليمان ولدت في مدينة روهاتين داخل حدود مملكة بولندا والتي تقع حالياً غرب أوكرانيا , وقد إختطفت من قبل التتار خلال واحدة من غاراتها عام 1520م وكان عمرها حينئذ 14 عاماً .

وقد تم نقلها بعد ذلك إلى القصر العثماني لتبدأ حياتها كزوجة للسلطان سليمان القانوني , وقد إكتسبت إهتمام السلطان سليمان وأصبحت من النساء المعدودين الذين تزوجهم السلطان العثماني رسمياً , وكان لها تأثير معروف على السلطان سليمان وخصوصاً في السياسة داخل البلاط العثماني , وزوجة السلطان كان لها العديد من المباني العامة كجزء من أعمالها الخيرية ومنها حمام زوجة السلطان أيا صوفيا .

ولها من السلطان سليمان القانوني ابنه واحدة فقط وهى الأميرة (ميهريمه) , وعدد أربعةأبناء وهم الأمراء محمد , سليم , بايزيد , جهانجير .

وقد وافتها المنية في 18 أبريل 1558عن عمر يناهز الـ 52 عاماً أي قبل ثماني سنوات من وفاة السلطان سليمان القانوني , ولم تشهد تتويج إبنها سليم الثاني كخليفة لسليمان عام 1566م .
الأقسام الرئيسية لآيا صوفيا حمام زوجة السلطان

ينقسم الحمام إلى ثلاث أقسام رئيسية وهى :

– القسم الباردوالذي يشمل منطقة الإستقبال وغرف تبديل الملابس وغرف تصفيف الشعر وقاعات التدليك ومنطقة الراحة والإسترخاء كما يشاهد فيه الزائر قبة الحمام الضخمة التي ترمز لتاريخ السلاطين .

– القسم الساخن ويوجد به منطقة رخامة كبيرة تقع تحت قبة الحمام ويحيط بها تجاويف مفتوحة وتجاويف خاصة وتصل درجة الحرارة في الغرفة إلى ما بين 42-47 درجة مئوية بينما التجاويف الخاصة تصل فيها درجة الحرارة إلى 60 درجة مئوية , ويوجد بالقسم الساخن أحواض تملأ بالماء البارد والساخن ويتم إستخدام أوعية مطلية بالذهب الخالص لسكب الماء على جميع أنحاء الجسم .

– القسم الدافئ والذي يشمل عملية فرك جلد وتدليك الجسم بالكامل كما يشاهد فيه الزائر نظام التدفئة القديم المستخدم بالحمام وكيفية تسخين الحمام وتوصيل المياه بالمواسير حيث تم الحفاظ على هذا النظام كما هو .
باقات أيا صوفيا حمام زوجة السلطان

بجميع الباقات يتم توفير جميع المتطلبات الخاصة بكل زائر من الروب التقليدي للحمام والنعل وأدوات النظافة من المشط والقفازات والصابون والشامبو ومجفف الشعر ومرطب الجسم .
– باقة بيري باك (النظافة الكاملة – 35 دقيقة)
وهى باقة الحمام التركي التقليدي وتشتمل على الإستحمام وفرك الجلد والتدليك ومساج للرأس والرقبة .

– باقة الأنس والمتعة (متعة الحمام – 50 دقيقة)
وهذه الباقة مزيج بين الحمام التركي التقليدي مع التدليك بالزيوت العطرية الطبيعية وتشتمل على الإستحمام وفرك الجسم والتدليك ومساج بالزيوت العطرية .
– باقة الأنس والصفاء ( المتعة المفرطة – 75 دقيقة)
وهذه الباقة تشتمل على الإستحمام وفرك الجسم والتدليك وعمل قناع الطين للجسم ومساج بالزيوت العطرية داخل قسم السلطان .

– باقة إكسير الحياة ( 90 دقيقة)
وهذه الباقة الرائعة تشتمل على الإستحمام وفرك الجلد والتدليك وعمل قناع الطين للجسم لإزالة الرطوبة من الجسم وأيضاً تقشير للجلد بإستخدام الزيوت العطرية ومساج بالزيوت العطرية داخل قسم السلطان وأيضاً تقديم الضيافة التركية من الفواكه المتنوعة والحلويات .
المناسبات التقليدية بالحمام

– حفلة العروس وتشمل الإستحمام وفرك الجسم التقليدي والغسيل بالفقاعات الرغوية لجميع الضيوف , وبالنسبة للعروس فيتم الإستحمام وفرك الجسم بقاعة السلطان وتدليك الجسم بالزيوت العطرية وزيت الزيتون الخالص وعمل قناع الطين لإزالة الرطوبة من الجسم ثم عمل حفل الحناء للعروس بإستخدام الأزياء التقليدية للعروس والضيوف بالإضافة إلى تقديم بوفيه كامل من جميع المأكولات والفواكهوالحلويات التركية التقليديةمع عزف موسيقى تركية حية بواسطة فرقة موسيقية مكونة من النساء .

– حفلة العريس ويشمل الإستحمام وفرك الجسم التقليدي والغسيل بالفقاعات الرغوية لجميع الضيوف , وبالنسبة للعريس فيتم الإستحمام وفرك الجسم بقاعة السلطان وتدليك الجسم بالزيوت العطرية وعمل قناع الطين لإزالة الرطوبة من الجسم بالإضافة إلى تقديم بوفيه كامل من جميع المأكولات والفواكه المتنوعةوالحلويات التركية التقليديةمع عزف موسيقى تركية حية بواسطة فرقة موسيقية مكونة من الرجال .

– حمام لختان الأطفال ويشمل فرك الجسم والغسيل بالفقاعات الرغويةلجميع الضيوف ثم إستحمام الطفل وتدليكه بقاعة السلطان وتقديم المأكولات والفواكه المتنوعة مع الحلويات التركية للضيوف مع عزف موسيقى تركية حية بواسطة فرقة موسيقية .

– حمام الأم النفساء والطفل   ويشمل الإستحمام وفرك الجسم التقليدي والغسيل بالفقاعات الصابونية لجميع الضيوف , وبالنسبة للأم فيتم الإستحمام وفرك الجسم بقاعة السلطان ثم يتم غسل الأم والطفل بالعطور والمياه ثم تدليك جسم الأم بالزيوت المضادة لجهاد والرطوبة بالإضافة إلى تقديم بوفيه كامل من جميع المأكولات والفواكه المتنوعةوالحلويات التركية التقليديةمع عزف موسيقى تركية حية بواسطة فرقة موسيقية .
جلسات المعالجة بالتدليك

– جلسة معالجة بالعطور الطبيعية – 50 دقيقة
مساج معالجة بالعطور الطبيعية يهدف بشكل خاص الى تحفيز الجهاز الليمفاوي لطرد السموم من الجسم , كما أنه يُقلّص معدلات إحتفاظ الجسم بالسوائل مما يساعد على الإستمتاع بالراحة والشعور بالإسترخاء مع إستخدام زيت السرسيس الطبيعي .

– جلسة تدليك للتأمل والتفكير – 35 دقيقة
هذه الجلسة تم أخذها من الفلسفة الصينية القائلة “” إن الأقدام هى مرآة الروح “” وإن هذه الممارسة الصينية تعتمد على أن بعض المناطق المعينة في كعب القدم تمثِل أعضاء معينة في الجسم , وإن التدليك بالتركيز بشكل كامل على القدم يساعد في إعادة سريان الطاقة في الجسم من خلال إسترخاء العقل , وأن هذه الوسيلة هى واحدة من وسائل علاجنا التي تم تطبيقها ودمجها إلى أسلوب غربي متوازن , كما أن العلاج بهذه الطريقة يعطي نتائج عالية المفعول في الاسترخاء .

– جلسة تدليك مقاومة للضغوطات والتوتر – 50 دقيقة
إن وسيلة التدليك المقاوم للضغوطات والتوتر يتم إجراءه بطريقة بطيئة وبإيقاع معين , و له تأثير ممتد ومريح ويسهم في إسترخاء العضلات , ويفضل عمل التدليك من أعلى الرأس إلى مخمص القدم بواسطة لمسات لطيفة وناعمة .

– جلسة تدليك للظهر – 30 دقيقة
هو نوع من التدليك يجرى بشكل خاص للتخلص من الضغوطات المتراكمة في منطقة الرأس والرقبة والكتفين , ويتم تطبيق ذلك من خلال ضغطات خفيفة على نقاط الطاقة بتلك المناطق لزيادة إنسياب الطاقة في الجسم .
قسم الأطعمة والمشروبات

مطعم ومقهىمهري
وهو مطعم يقع في الهواء الطلق بالمنطقة الخارجية للحمام على أكبر منطقة تاريخية في إسطنبول ويقدم جميع الأذواق الفريدة من المأكولات التركية وأيضاً المشروبات الخفيفة الطازجة أمام منظر خلاب للمسجد الأزرق ومسجد آيا صوفيا .
كما يضم أيضاً مقهى للنرجيلة يقدم فيه جميع أنواع النرجيلة بأفضل النكهات المعدة خصيصاً للحمام .

وساعات العمل بالمطعم والمقهى تكون من الساعة 8.00 صباحاً وحتى 10.00 مساء والسعة الكلية للمطعم 250 شخص

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*