محليات

مركز الجفالي للتدريب .. رحلة نصف قرن في إعداد الأيدي العاملة السعودية الماهرة

جدة – خالد الجعيد:

تصوير – أحمد حندوق:

يواصل مركز الجفالي للتدريب تطوير أدائه في إعداد الكوادر السعودية المؤهلة لسوق العمل من خلال برامج التدريب المنتهية بالتوظيف وذلك إنسجاماً مع رؤية المملكة 2030 التي أطلقت العنان للشباب السعودي ، حيث تأسس مركز الجفالي للتدريب في عام 1977م لتدريب وتأهيل الشباب السعودي وتوطين العمالة الماهرة المطلوبة في المصانع والورش بموجب الإتفاقية التي تمت بين شركة الجفالي وإخوانه و شركة Daimler-Benz AG الألمانية  لإنشاء مركز تقني لتدريب الشباب السعودي على المهام الفنية في مختلف مصانع الجفالي والتي تأسست في عام 1946حيث بدأ العمل بتجربة رائدة في مجال الطاقة الكهربائية والاتصالات والإسمنت. وتقدمت الشركة لاحقا للأمام في مجال التجارة من خلال تمثيل المملكة العربية السعودية في أكبر الشركات العالمية.

وامتدت أنشطة شركة إبراهيم الجفالي وإخوانه إلى شركات النقل والهواتف النقالة  ووحدات التكييف وغيرها الكثير وواصلت الشركة نشاطها ليمتد في مختلف المجالات مثل النفط والتأمين وتقنيات اللحام والمعدات التقنية الأخرى .وفي مجال الصناعة أنشأت شركة إبراهيم الجفالي وإخوانه عدد من المصانع لإنتاج الشاحنات والمعدات الملحقة بها كما الحراثات الزراعية ووحدات التكييف والإنشاءات المعدنية.

وإنطلاقاً من المسؤولية الإجتماعية يساهم مركز الجفالي للتدريب بشكل فعال في تحقيق أهدافه الطموحة المتمثلة في إنتاج المواهب الفنية السعودية التي يمكنها تشغيل صناعتنا الوطنية حيث يفتخر مركز الجفالي للتدريب بأنه من أوائل من أخذ زمام المبادرة بين المراكز المتخصصة في المملكة ولا زال حتى الآن وذلك لضمان استمرار توريد المهارات السعودية التي بلغ عددها 5300 متدرب على مدار 45 عاماً منذ إنطلاق المركز لإستقطاب الشباب السعوديين المؤهلين وذلك باستثمار قدره ما يزيد عن (630) مليون ريال حتى مايو 2022م.

ويتم قبول المتدربين وفق عدة شروط مثل أن يكون المتقدم سعودي الجنسية أو ابن مواطنة و حاملا لشهادة المرحلة الثانوية وأن يكون عمره ما بين 18 إلى 22 عام وأن يكون لائقاً طبياً وألا يكون على رأس العمل في إحدى الشركات الأخرى وغير مسجل بالتأمينات الاجتماعية. وألا يكون قد تم دعمه من صندوق الموارد البشرية أكثر من 12 شهراً.

ويشمل التدريب العديد من البرامج التدريبية مثل التدريب المهني والتطوير الوظيفي والتدريب الإداري وتقنيات اللحام وبرامج هندسة السيارات ودورات الكهربائية الصناعية وإنتاج وحدات التكييف والتبريد وتجميع الشاحنات وإنتاج الهياكل المعدنية والسيارات الكهربائية وغيرها.
ويمنح مركز الجفالي للتدريب العديد من المميزات للمتدربين أثناء التدريب مثل مكافأة شهرية مقدارها 4 آلاف ريال والتسجيل بالتأمينات الاجتماعية والتأمين الطبي وإجازة لمدة شهر مدفوعة الأجر والتوظيف في إحدى شركات الجفالي.
إن برامج مركز الجفالي للتدريب تفتح آفاقا واعدة من العمل والتطور والتي تمكن الشباب السعودي من الإسهام الفعال في تحقيق رؤية ٢٠٣٠ وصولاً إلى مستقبل واعد وآمن ،،

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى