تكنولوجيا

مجرمو الإنترنت يستهدفون الأجهزة المتنقلة بالعالم

Yablokov1 كاسبر سكيأصبحت أجهزة المتنقلة أكثر انتشاراً من أي وقت مضى، ولكن مقتنيها لايزالون غير مكترثين بحجم المخاطر التي قد يتعرضون لها. وتوصلاستطلاع أجرته كاسبرسكي لاب وB2B International إلى أن 29% من المستخدمين ليس لديهم علم بالبرمجيات الخبيثة التي تستهدف الأجهزة المتنقلة، وهذا بحد ذاته يخدم أغراضمجرمي الإنترنت.

ويظهر الاستطلاع الذي أجري في دولة الإمارات العربية المتحدة بأن 51% من الهواتف الذكية التي تعمل بنظام التشغيل Android و56%فقط من الأجهزة اللوحية التي تعمل بنظام التشغيل Androidمزودة ببرامج مكافحة الفيروسات، في حين أن 25% من الهواتف الذكيةو31% من الأجهزة اللوحية تفتقر إلى أدنى مستويات الحماية مثل استخدام كلمة المرور.وقد يكون سلوك مستخدمي تلك الأجهزة ناجماً عن حقيقة مفادها أن 29% منهم لايدركون أساساً أن هناك تهديدات إلكترونية تستهدف الأجهزة المتنقلة.

وعلى النطاق العالمي، تحتوي 18% من الهواتف الذكية بنظام التشغيل Android على المعلومات القيّمة والمحددةالتي يستميت المهاجمون للحصول عليها، مثل رموز التعريف الشخصية للبطاقات المصرفية وكلمات المرور الخاصة بتسجيل الدخول إلى الأنظمة المصرفية عبر الإنترنت والبيانات المالية الأخرى. تقوم 24% من تلك الأجهزة بتخزينكلمات المرور على شبكات التواصل الاجتماعي والبريد الإلكتروني الشخصي والخاص بالعمل والشبكات الخاصة الافتراضية وغيرها من المصادر المهمة.ومع ذلك، نجد أن غالبية المستخدمين لا يتخذون أي خطوة وقائية لحماية أجهزتهم المتنقلة، كأن يقوموا بإعداد كلمة مرور لإيقاف الاستخدام غير المصرح به لأجهزتهم، ويواصلون استخدام هواتفهم الذكية لتخزين رسائل البريد الإلكتروني الشخصية (49%) ورسائل البريد الإلكتروني الخاصة بالعمل (18%)، فضلا عن البيانات التي لا يرغبون بإطلاع أحد عليها (10%).

وعلاوة على ذلك،يتعرض مستخدمو الأجهزة بنظام التشغيل Android إلى تهديدات عبر الانترنت أكثر من نظرائهم من مستخدمي الأجهزة بنظامWindows*. كما إن مستخدمي الأجهزة بنظام Windows لديهم دراية أوسع حول هذا النوع من المخاطر ويقومون بحماية أجهزتهم بمعدل 9 من أصل 10 حالات اختراق. وبالتالي، فقد توصل الاستطلاع بعد دراسة دامت لأكثر من 12 شهراً إلى إصابة 41% من مستخدمي الهواتف الذكية و36% من مستخدمي الاجهزة اللوحية بالتطبيقات الخبيثة. في حين تم اختراق حسابات الخدمة عبر الإنترنت لنسبة 18% من مستخدمي الهواتف الذكية و 24% من مستخدمي الأجهزة اللوحية، بينما أثّرت الهجمات المالية الإلكترونية على 43% من مستخدمي الهواتف الذكية و50% من مستخدمي الأجهزة  اللوحية. وقد شكل متوسط الأرقام لجميع الأجهزة القائمة على منصات مختلفة نسبة 31% (التطبيقات الخبيثة) و14% (اختراق حسابات الخدمة عبر الإنترنت) و43% (الهجمات المالية الإلكترونية) وهي أقل بكثير من أرقام الأجهزة بنظام Android فقط.

وقال فيكتور يابلوكوف، رئيس حلول حماية الأجهزة المتنقلة في كاسبرسكي لاب: “ليس من المستغرب أن يتعرض مستخدمو الهواتف المتنقلة في الوقت الراهن إلى هجمات عبر الإنترنت بوتيرة أكبر، وذلك نظراً لقدرة الأجهزة المتنقلة على إنجاز المزيد من المهام بشكل غير مسبوق، وتزايد أعداد الأفراد المستخدمين لها، وبالتالي فمن الطبيعي أن تكون هذه الأخيرة محط جذب للمحتالين.وحتى لا يقع المستخدمون ضحية لعمليات الاحتيال، ننصحهم بتوفير الحماية اللازمة لأجهزتهم ضد الهجمات الإلكترونية والانتباه بشكل خاص إلى أي بيانات مهمة مخزنة على تلك الأجهزة.”

يوفر حل Kaspersky Internet Security for Android الحماية للأجهزة المتنقلة بنظام Androidضد الهجمات الإلكترونية الشائعة والجديدة. ويشتمل هذا الحل على تقنيات لمكافحة البرمجيات الخبيثة ومكافحة التصيد والحماية ضد السرقة وحماية الخصوصية. وهذا الحل لا يؤثر على أداء نظام التشغيل بشكل كبير أو على عمر البطارية.

وحرصاً منها على سد الفجوة المعرفية لدى المستخدمين، أنتجب كاسبرسكي لاب فيلم فيديو حول مراحل تطور الهجمات المستهدفة للأجهزة المتنقلة. يتوفر المزيد من المعلومات، بما في ذلك البيانات الإحصائية حول الهجمات الإلكترونية على الاجهزة المتنقلة والأنواع الاخرى من التهديدات وطرق الإصابة بها في تقرير “The Enemy on your Phone” على الموقع: Securelist.com

تشير فيما بعد إلى المستخدمين الذين يختارون تسمية أي جهاز بنظام تشغيل محدد على أنه جهازهم الرئيسي الذي يستخدمونه للاتصال بالإنترنت. نظراً لحقيقة أن الأشخاص يمكنهم استخدام أجهزة عديدة ومتنوعة بأنظمة تشغيل مختلفة في نفس الوقت، فقد يواجهون التهديدات المذكورة في النص والمنطبقة على أي من تلك الأجهزة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى