رياضة

الراجحي.. الفائز بالمركز الأول برالي الفراعنة

2011-12-49_381823877سويفت نيوز _القاهرة

د سفير رياضة السيارات السعودية يزيد الراجحي، الفائز بالمركز الأول لرالي الفراعنة، أنه ما زال يحتفظ بالعديد من الذكريات العطرة عن رالي السويد، على الرغم من مشاركته الأولى فيه، بالإضافة لكون تجربته كانت الأولى له فوق مسارات ثلجية بالكامل وتمكن من تحقيق الفوز. مشيرا إلى أنه يجب على رجال الأعمال السعوديين المساهمة في دعم أبناء الوطن وفتح أبواب الرزق أمام الناس؛ ليوسع الله عليهم ويفتح لهم أبواباً أوسع، ومساعدتهم على استثمار قدراتهم واستغلال طاقاتهم بما يعود عليهم بالنفع ويسهم في تقدمهم.

 في البداية سألناه.. متى كانت البداية الحقيقية للرالي؟
– انطلقت من منطقة شرم أبحر، وكانت البداية مع مرحلة استعراضية تصدرتها وملاحي الفرنسى أليكساندر وينوك، بينما البداية الحقيقية للرالي بدأت بالقسم الأول الذى كانت البداية فيه شمال شرق مدينة الملك عبدالله الاقتصادية بمنطقة البريكة.
وقد نجحت في احكام السيطرة على مجريات الأمور خلال القسم الأول للرالي، على متن سيارة هامر، والتي جهزها فريق ماي ريسينج، حيث قطعت مسافة المرحلة الأولى بوقت ساعة و51 دقيقة و12 ثانية، بفارق ضئيل جدا عن سامي الشمري الذي جاء في المركز الثاني، وتمكنت من احراز مركز الصدارة برغم مواجهتي لعطل في ناقل الحركة، وآخر كهربائي تمكنا من تعطيلي لمدة 9 دقائق.
  حدثنا عن تحضيراتك لخوض منافسات الرالي؟
– قمت بالتحضير بشكل جيد لهذا الحدث، الذي أعتبره من بين الأفضل على مستوى العالم، كما أن المراحل الخاصة هي ذات المراحل التي سبق لي وأن تعرفت عليها سابقاً من خلال مشاركاتي المتعددة في بطولة الشرق الأوسط، أو خلال مشاركتي في رالي الأردن العالمي الذي نُظم أكثر من مرة خلال السنوات الماضية، وتختلف المراحل الخاصة عن تلك المعتمدة في جولتي الشرق الأوسط الماضيتين؛ فالدروب هنا ليست طرقات صحراوية مفتوحة، بل ملتوية ومتعرجة تعتمد بالدرجة الأساس على مهارات السائق القيادية، والتزامه بالمسار المحدد غير القابل للتأويل، أكثر من اعتمادها على السرعة القصوى والخروج بضعة أمتار عن المسار المحدد، ومراحل رالي الأردن ليست سهلة وتتخللها صعوبات في التضاريس، مثل الصخور والكثبان الرملية والتلال وصعوبة تحديد بعض المسارات، ومن هنا نحن بحاجة إلى تركيز ودقة كبيرين.
 ما هو شعارك المفضل فى حياتك الرياضية؟
– أرفع شعار “لا بديل عن الفوز”، وبالأخص انني أحتفظ بالعديد من الذكريات العطرة في هذا الرالي؛ إذ ان أولى خطواتي في عالم الراليات خطوتها على ساحة هذا الرالي العريق في العام 2007، كما تمكنت في عام 2010 من أن أسطرّ اسمي بأحرف من ذهب في سجلات الفائزين.
 ما هي الذكريات التي تحتفظ بها عن رالى السويد؟
– أحتفظ بالعديد من الذكريات العطرة عن رالي السويد، على الرغم من مشاركتي الأولى فيه، بالإضافة لكون تجربتي الأولى كانت فوق مسارات ثلجية بالكامل، وتمكنت من تحقيق الفوز، ومن هنا فأنا أسعى لتكرار الإنجاز، لا سيما وأننا في بداية الموسم، وهذا الأمر يقتضي أن تكون انطلاقتي مثالية تتيح لي الحصول على أكبر قدر ممكن من النقاط، كما استمتعت كثيرا خلال مشاركتي السابقة، وسار كل شيء معي في الاتجاه الصحيح، والأهم أنني تعلمت الكثير من الدروس والعبر على اعتبار أن مراحل رالي السويد بحاجة إلى أسلوب قيادة مختلف لا تشبه أي جولة أخرى، وإلى تقنيات قيادية وطريقة تعامل خاصة؛ نظرا للأجواء الثلجية. ويعد رالي السويد من أكثر جولات بطولة العالم صعوبة، وهو الرالي “الشتوي” الحقيقي الوحيد المدرج في الجدول المؤلف من 13 جولة هذا العام.
* حدثنا عن العوامل المساعدة على النجاح في الراليات وتحقيق أفضل النتائح في السباق؟
– ندخل معظم الراليات ونحن في أعلى المستويات جاهزين، في ظل التحضير الجيد، ولكن لا أحد يعلم ماذا سيحدث، إلا أن الأهم هو التوكل على الله وبذل قصارى جهدنا من خلال عمل كل ما تتطلبه المشاركة من تحضير وأداء وتركيز عالٍ، وغيرها من العوامل المساعدة على النجاح وتحقيق أفضل النتائج، كما أن المراحل تتطلب التزاما مطلقا من قبل السائق وتركيزا كبيرا، وفي العادة فإن المراحل الخاصة تكافئ السائق السريع وتدفعه للفوز.
 حدثنا عن مركبة رالي حائل الدولي فى 2009؟
– مركبة رالي حائل الدولي 2009 و2012 كانت مجهزة من المصنع خصيصا لسباقات الراليات الصحراوية، كأغلى السيارات المصنعة للراليات الصحراوية على مستوى العالم، والتي حققت بها بطولة رالي داكار الدولي 2012، ووفقا للمتخصصين والمتابعين لسيارات أبطال راليات حائل، فإن الرقم تجاوز 7 ملايين يورو ثمنا لسيارتي، بما يعادل 35 مليون ريال سعودي.
  وماذا عن رالي جدة؟
– بفضل من الله (سبحانه وتعالى) تمكنت من انهاء اليوم الأول لرالي جدة بنجاح، رغم أنني واجهت مشكلتين تمثلتا في عطلين فنيين أديا الى تعطيلي قرابة تسع دقائق، حيث واجهت في البداية عطلا في فاصل ناقل الحركة، وتأخرت بسببه دقيقتين، وفي المرة الثانية واجهت مشكلة عطل انقطاع الكهرباء، وتأخرت بسببها سبع دقائق. تلك كانت كلمات البطل يزيد الراجحي بعد انتهاء القسم الأول لرالي جدة 2014. وتابع: تصدرت القسم الأول لرالي جدة بالرغم من حدوث بعض الأعطال، وكانت المنافسة شرسة من المتسابقين فى نسخة هذا العام، حيث تصدر الجولة الأولى من رالي حائل الدولي 2014، السائق مطير الشمري بسيارته تويوتا لاندكروزر 70 (شاصا) بمساعدة ملاحه كامل الشمري، حيث انطلقت الجولة من منطقة جبة شمال حائل وامتدت لحوالي 486 كم، ورغم أن السائق مطير الشمري حل في المركز السادس خلال المرحلة الاستعراضية، إلا أنه استطاع تجاوز 5 متسابقين والوصول أولاً بزمن وقدره 4,06,02 ساعة وبفارق 18 دقيقة عن صاحب المركز الثاني فرحان الشمري، وكان متصدر السباق بفارق 7 دقائق عن أقرب منافسيه، ولكن انكسار المحرك تسبب في انسحابه في نهاية السباق، والأعطال الميكانيكية لاحقت أيضاً اللبناني إيميل خنيصر، والسعوديين صالح الحوت وطارق الرُماح، وتسببت بانسحابهم من الجولة، وتعرض السائق راجح الشمري لحادثة انقلاب أجبرته كذلك على الانسحاب.
 ما هي أسباب ملاحقة المشاكل الميكانيكة للرالي الثاني على التوالي “حائل ومن ثم أبو ظبي”؟
– الحمد لله على كل حال أولاً وأخيراً، ومسألة الأعطال في عالم الراليات أمر وارد بنسبة كبيرة، وهذه طبيعة رياضة السيارات التي تعتمد على عدة عوامل، من بينها السيارة التي نخوض على متنها المنافسات.
 الأسباب التى أدت إلى غيابك عن المشاركة قبيل رالي الأردن الدولي؟
– أحمد الله على كل شيء، إذ اضطررت في الفترة الماضية إلى الغياب عن المشاركة بسبب وعكة صحية تعرضت لها قبيل انطلاق منافسات رالي الأردن الدولي، وبعد عودتي لإجراء بعض الفحوص الطبية في الرياض، تبين وجود حصى في المرارة، الأمر الذي تلقيت على ضوئه تعليمات طبية بالابتعاد عن المشاركة حتى يتم اتخاذ اللازم حيال هذا العارض الصحي، وهو الأمر الذي دفعني إلى عدم المشاركة في رالي الأرجنتين أيضاً، ورفضت الدخول في حسابات الفوز في رالي الفراعنة قبل ذلك، والحظوظ متقاربة بين المتنافسين، ويبقى التوفيق من الله سبحانه، إذ ان أي ظرف أثناء السباق أو أي عارض ربما يغير مجرى الأمور، ولهذا فإنه من المهم إنهاء الرالي والوصول بالسلامة إلى خط النهاية.
 ما تعليقك على تكفلك بالتمويل لأي مشروعٍ يعوق صاحبه توافر رأس المال من خلال مسابقة جديدة؟
– ذلك ضمن إطار دعم الشباب السعودي والأفكار الوطنية، وتتلخّص آلية مسابقة “أقنعني بـ 15 ثانية”، في أن يشرح المتسابق فكرة المشروع الذي يرغب في تنفيذه عبر مقطع فيديو مدته 15 ثانية فقط، إضافة الى أنه يجب على كل مشارك من الذكور أن يظهر في الفيديو الذي يشرح عبره مشروعه، فيما يُكتفى بالصوت بالنسبة للإناث، على أن يكون التواصل مع أصحاب المشاريع المميزة.
  وماذا عند نجاح فكرة المشروع؟
– سيكون صاحبه شريكاً ليزيد الراجحي الذي سيتولى التمويل بالكامل، على أن يكون التنفيذ والتشغيل تحت المسؤولية الكاملة لصاحب المشروع، وهذا أقل ما يمكن تقديمه لشباب وشابات السعودية، ويجب على رجال الأعمال المساهمة في دعم أبناء الوطن وفتح أبواب الرزق أمام الناس ليوسع الله عليهم ويفتح لهم أبواباً أوسع، ومساعدتهم على استثمار قدراتهم واستغلالها بما يعود عليهم بالنفع، ويسهم في تقدمهم وتقدم وطنهم.
  كيف تتلخص آلية مسابقة “أقنعني بـ15 ثانية”؟
– تتلخص في أن يشرح المتسابق فكرة المشروع الذي يرغب في تنفيذه عبر مقطع فيديو مدته 15 ثانية فقط، وفي حال قدرة المشارك على عرض فكرته بـ15 ثانية فقط، فإنه مرشح للحصول على التمويل الخاص بالمشروع.
   وماذا عن مشاركات الفريق السابقة؟
– المرحلة الرابعة من بطولة رالي الشرق الأوسط والتي أقيمت بالأردن ما بين 10/ 12مايو، وخرج الفريق من البطولة بسبب حادث عطل السيارة عن مواصلة السباق، والمرحلة الخامسة من بطولة رالي الشرق الوسط بسوريا، والتي أقيمت ما بين 7 – 10/6/2007م، وحقق الفريق المركز السادس على 36 متسابقا، والمرحلة السادسة من بطولة رالي الشرق الأوسط، والتي أقيمت في قبرص11-13/10/2007م، وحقق الفريق المركز العاشر بين 38 متسابقا، وكان المتسابق السعودي الوحيد الذي شارك في هذه البطولة والمرحلة السابعة من بطولة رالي الشرق الأوسط في بيروت في الفترة ما بين 9 إلى 11 نوفمبر، والمرحلة الثامنة من بطولة رالي الشرق الوسط في دبي بالإمارات 29 نوفمبر وينتهي في الأول من ديسمبر، والمشاركة في بطولة الشرق الأوسط للراليات لموسم 2008م، والمشاركة في مرحلتين من مراحل بطولة العالم للراليات لموسم 2008م.
* ما اهتمامات الفريق الأخرى؟
– فريق يزيد الراجحي للسيارات والدراجات النارية لا يقتصر نشاطه الرياضي على المشاركة في الراليات الدولية فقط، بل يشارك في سباقات محلية وخارجية للدراجات النارية، ومشاركة خيرية استعراضية، وتعتبر مشاركات الفريق السابقة والمقبلة في مراحل بطولة الشرق الأوسط لموسم 2007م غير رسمية؛ لأن الهدف من المشاركة هو اكتساب الخبرة لإعداد الفريق للمشاركة رسمياً في بطولة رالي الشرق الأوسط لموسم 2008م، وبطولة العالم للراليات 2008م.
  ما أهمية رالي الفراعنة عن الجولات السابقة؟
– لا يقل رالي الفراعنة أهمية عن الجولات السابقة التي شهدت تفاوتاً في الظروف الجوية والمناخية، ومن هنا فأنا سأسعى لمواصلة تقديم أفضل مستوى ممكن، وتحسين مستواي ونتائجي في الكأس العالمية للراليات، على أن المنافسة ستكون قوية ومثيرة بين جميع المتنافسين الذين يطمحون لنيل مراكز متقدمة. وجاء فوزي بسيارة «تويوتا هايلوكس أوفردرايف»، لأحقق فوزي الثالث في بطولة كأس العالم على متن هذه السيارة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى