تكنولوجيا

دبي تحتضن فريق عمل “خليفة سات” بعد عودتهم من كوريا الجنوبية

دبي – هشام رفعت:

Imageعاد مهندسو “مؤسسة الإمارات للعلوم والتقنية المتقدمة” – “إياست” إلى دبي بعد مشاركتهم في برنامج لتبادل المعرفة في مدينة “دييجيون” في كوريا الجنوبية، في خطوة تعتبر محطة بارزة في تاريخ المؤسسة. وبعد عودتهم، سيستأنف المهندسون العمل على تطوير وبناء القمر الصناعي “خليفة سات” في مرافق تصنيع الأقمار الصناعية في دبي.

في هذا الإطار، صرّح سعادة يوسف حمد الشيباني، مدير عام “مؤسسة الإمارات للعلوم والتقنية المتقدمة”: “تعتبر عودة مهندسي “خليفة سات” محطة بارزة ليس فقط بالنسبة للمؤسسة ولكن أيضاً لدولة الإمارات العربية المتحدة ككل. وعلى الرغم من أن التعاون مع كوريا الجنوبية ما زال مستمراً، عاد المهندسون إلى دبي لاستكمال العمل على “خليفة سات” على أرض الإمارات.”

وأضاف: “كرّس مهندسو “اياست” وقتهم مدى ثماني سنوات لتطوير الأقمار الصناعية في خارج الدولة  وقد حان الوقت للعودة إلى الإمارات والاستفادة من خبرتهم الواسعة. وتأتي هذه الخطوة لتعزز موقعنا الرائد في المنطقة في مجال علوم وتكنولوجيا الفضاء، ولتكون بمثابة بداية لتحقيق المزيد من التقدم بالإضافة إلى تطوير مهاراتنا ومعرفتنا المحلية، وسيكون لذلك أثر كبير على مستوى التنمية في الدولة.”

وختم الشيباني قائلاً: “تعتبر شراكتنا مع “ساتريك إنيشيتيف” خير مثال على أهمية وجدوى التعاون الدولي الذي يعود بالفائدة على كلا الطرفين وما ينتج عنه من تقدم في مجال التكنولوجيا.”

من جهته قال عامر الصايغ، مدير إدارة تطوير الأنظمة الفضائية في “مؤسسة الإمارات للعلوم والتقنية المتقدمة” ومدير مشروع “خليفة سات”:  “تعاون فريق عمل “إياست” مع “ساتريك إنيشيتيف” في كوريا الجنوبية على تطوير كل من “دبي سات-1″ و”دبي سات-2” منذ عام 2006. وابتداءً من العام 2013، يستخدم فريق العمل مرافق الشركة من أجل تطوير النموذج التجريبي لـ “خليفة سات”. وقدمت لنا “ساتريك إنيشيتيف” دعماً قيماً وشاركتنا خبراتها ومعرفتها، ما منحنا الثقة اللازمة لإتمام المشروع في الإمارات ونحن ممتنون جداً لهم ونتطلع قدماً إلى التعاون في المستقبل.”

يذكر أن “خليفة سات” هو القمر الصناعي الأول الذي يتم تصميمه وتصنيعه بأيد إماراتية 100%. وسيتم استكمال تطوير القمر في مرافق تصنيع الأقمار الصناعية المتطورة في المؤسسة.

واحتفالاً بهذه المحطة، أقامت “ساتريك إنيشيتيف” و”إياست” حفلاً وداعياً في كوريا الجنوبية حضره الموظفون والمدراء من كلا المؤسستين، حيث استمتعوا بمجموعة من الأنشطة التحفيزية لبناء الفرق وشاركوا جميعاً في عشاء تكريمي إحتفاءً بختام هذا الفصل المميز في تاريخ الشراكة بين المؤسستين.

يذكر أنّ مؤسسة الإمارات للعلوم والتقنية المتقدمة “إياست” هي مؤسسة عامة تابعة لحكومة دبي، تم إنشاؤها في العام 2006 لتشجيع الابتكار العلمي والتقدم التقني في دبي والإمارات، فضلا عن بناء قاعدة تنافسية لتطوير الموارد البشرية المواطنة وتعزيز الإبتكار التقني لديهم والإرتقاء بهم إلى مستويات علمية رائدة. وتقوم مؤسسة الإمارات للعلوم والتقنية المتقدمة “إياست” بتنفيذ أبحاث رئيسية في مجال الفضاء الخارجي، وتصنيع الأقمار الصناعية وتطوير النظم ذات الصلة، وتوفير خدمات التصوير الفضائي وخدمات المحطة الأرضية والدعم للأقمار الصناعية الاخرى.

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى