سياحة وطيران

العالم يحتفل باليوم العالمي للأرصاد الجوية

جدة – سويفت نيوز:

أعلن المتخصص في علوم الطيران علي عبدالله حسين بأن دول العالم تحتفل اليوم وفي كل عام في 23 مارس باليوم العالمي للأرصاد الجوية، ويتمحور اليوم العالمي للأرصاد الجوية لهذا العام بعنوان “الإنذار المبكر والعمل المبكر”، ليسلط الضوء على المعلومات الجوية الهيدرولوجية والمعلومات المناخية من أجل الحد من مخاطر الكوارث.

ولقد أنشئ “اليوم العالمي للأرصاد الجوية” في عام 1961 تخليدا لذكرى تأسيس المنظمة العالمية للأرصاد الجوية  (WMO ) في 23 مارس 1950.

شهدت السنوات الخمسين الماضية وقوع أكثر من 10000 كارثة متصلة بالطقس والمناخ وأسفرت عما يزيد على مليونَي حالة وفاة وخسائر اقتصادية بلغت 3.5 تريليون دولار أمريكي تقريبا في العالم. وقد أصبحت ظواهر الطقس والمناخ والماء المتطرفة أكثر تواتراً وشدّةً في أنحاء العالم بسبب تغيّر المناخ. وبات عدد الأشخاص المعرضين لما يرتبط بهذه الظواهر من أخطار متعددة أكبر من أي وقتٍ مضى

واضاف علي عبدالله حسين بأنه ولحسن الحظ يبذل المجتمع الدولي حالياً جهوداً حثيثة لتفادي هذه المخاطر والاستعداد لها. وقد اصبح بالامكان زيادة القدرة على التنبؤ بدقة اكبر وتحديد المخاطر وذلك بفضل تطور علم الارصاد الجوية من خلال الدراسات والبحوث ومن خلال التكنولوجيا والحواسيب العملاقة والاقمار الصناعية والرادارات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى