سياحة وطيران

قمة العرب للطيران التاسعة ترسم خارطة طريق للتعافي من آثار كوفيد 19

رأس الخيمة – أحمد شحاتة:

تحت رعاية صاحب السمو الشيخ سعود بن صقر القاسمي حاكم رأس الخيمة انطلقت اليوم فعاليات قمة العرب للطيران 2022  تحت شعار “طريق القطاع نحو التعافي”، بدولة الإمارات العربية المتحدة حيث يبحث خبراء الطيران كيفية رسم خارطة طريق للتعافي من آثار كوفيد 19 ووضع خطط مستقبلية لتفادي أي عقبات مستقبلية قد تعترض القطاع .

وأوضح عادل علي رئيس الدورة التاسعة لقمة العرب للطيران والرئيس التنفيذي لشركة طيران العربية، أن انتشار فيروس كوفيد -19 تسبب في أسوأ كارثة في تاريخ الطيران، إلا أن مؤشرات العام 2022، تؤكد حالة من التحسن.

وأوضح خلال المؤتمر أن 35% من التجارة حول العالم بدأت تعود، وهناك 530 مليون شخص بدأوا في ممارسة أعمالهم في مجال الطيران، ويسافر حاليا 340 مليون شخص حول العالم.

وقال العلي: إن الطيران هام جدا في القطاع الإقتصادي العربي، ويجب علينا في المنطقة العربية، العمل بقوة لتعظيم صناعة الطيران، خصوصا أنها تساهم بنجو 4% في الاقتصاد العالمي، وتخدم 85 مليون نسمة، وتحقق عائدات 7 تريليونات دولار، وهناك226 مليون شخص يعملون بهذه الصناعة.

وأشار إلى أن الدول العربية مازالت حصتها في الطيران محدودة وأقل من الطموحات، لذلك علينا أن نبذل مزيداً من الجهود لزيادة هذه الحصة.

من جانبه أعلن ميكائيل هواري، رئيس شركة إيرباص في الشرق الأوسط وأفريقيا، ان قطاع الطيران خسر مليارات الدولارات، وعلينا أن نفكر جيدا في ما يمكن تقديمه في المستقبل.
وقال هواري، علينا أن نواجه مشاكلنا، وعلينا الاستماع لصوت الشركات، وأن نقدم مستفيد الخدمة على كل شيئ، مشيرا إلى أنه في عام 2050، سيكون الغلاف الجوي نظيف، بفضل مشروعات التنمية المستدامة، وتطبيق السياسة الخضراء.
وأضاف نعم العالم سيتأثر بسبب الحرب الأوكرانية الروسية، وإن كنت أعتقد أنها أزمة سريعة وأنها لن تستمر طويلا، فعلينا أن نعمل على نحسين صورة التشغيل، وإعادة هيكلة الشركات، للحد من الخسائر وتجاوز الأزمات الحالية.
وأوضح أن الشرق الأوسط يعتبر من المناطق الجاذبة، مشددا على ضرورة تلبية مطالب السوق، لتلبية طموحات المستفيدين والشركات في نفس الوقت، وهو ما يتطلب مزيدا من الطاقة والإستثمارات.
وقال إن الناس تطلع للتعامل عن بعد في كل مناحي الحياه، والتأكيد قطاعي الطيران والسياحة، يجب أن يكون أقل ازعاجا وتعبا لكل من أرادها ، عبر تقديم الخدمات بالتكنولوجيا المتطورة، سواء كان دلك يتعلق بحجز الرحلات، أو تقديم خدمات لوجستية داخل المطارات، والوصول الي المطارات، وإلي وجهات جديدة حول العالم.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى