اقتصاد

مطالبة هيئة السوق المالية بإدراج الشركات العائلية المتوسطة والصغيرة في سوق مالي ثانوي

جده- سويفت نيوز:

نادى المهندس صبحي عبدالجليل بترجي رئيس مجموعة مستشفيات السعودي الألماني هيئة السوق المالية بإيجاد سوق مالي ثانوي تدرج فيه الشركات العائلية المتوسطة والصغيرة التي يكون رأس مالها ما بين 20 إلى 50 مليون ريـال، مشيراً إلى أن هذه الشريحة من الشركات تساهم بفاعلية في الاقتصاد الوطني وأن هذه الخطوة ستعطيها فرصة للاستمرارية وتدفعها لتطبيق الحوكمة وتساهم في تطويرها وتوسعها وانطلاقتها إلى سوق الشركات الكبرى.

وأوضح م. بترجي بأن المملكة العربية السعودية تتميز بالعديد من الشركات العائلية الضخمة والكبيرة، مبيناً بأن السوق السعودي غالبيته شركات عائلية وهذا الأمر يدعو لتطوير هذه الشركات حتى لا تنتهي ولا تختفي من السوق من خلال توجييها للتحول لشركاء مساهمة واتباعها لأنظمة الحوكمة.

وأضاف م. صبحي بترجي بأن ثقافة الحوكمة ضرورة لأصحاب الشركات العائلية، حيث أن هناك أمور هامة مثل صرف الرواتب للأبناء ومن هو المدير القادم وغيرها من الأمور المهمة للشركة التي تحتاج إلى تعلم فضلاً عن الأمور المالية.

وطالب م. صبحي بترجي أصحاب الشركات العائلية الكبرى بتحويل شركاتهم إلى شركات مساهمة, فضلاً عن إدراج هيئة السوق المالية الشركات العائلية الصغيرة في السوق المالية عبر سوق مالي ثانوي لاعطائها فرصة للتطور والإنطلاق نحو المستقبل.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى