اقتصاد

أمين عام غرفة جدة يدشن أعمال المعرض السعودي الدولي للمكائن والمعدات الثقيلة

 

جدة- عبدالعزيز عاشور:

DSC_2823 DSC_5471 DSC_5456افتتح أمين عام الغرفة التجارية بجدة الأستاذ عدنان بن حسين مندورة في مركز جدة للمنتديات والفعاليات مساء الاثنين، المعرض السعودي الدولي الخامس للمكائن والمعدات          (Machinex Arabia 2015 ) ، حيث قام الأمين العام بقص شريط الافتتاح، ثم تجول في مختلف ردهات وأرجاء المعرض الأكبر على مستوى المملكة والمنطقة والمتخصص في قطاع المكائن والمعدات الصناعية، الذي تنظمه شركة الحارثي للمعارض.

ويتزامن مع (Machinex Arabia) المعرض السعودي الدولي العشرين للتصنيع والإعداد والطباعة والتعبئة والبلاستيك والكيماويات   Arabia) (Propac، كما يواكب أيضاً الحدث السعودي الدولي الرائد للأعمال وصناعة الحديد والصلب والمعادن .

ويعد المعرض السعودي الدولي الخامس للمكائن والمعدات أكبر تجمع في السعودية، لكبار المصنعين والموردين والمتخصصين في مجال القطاع الصناعي ويستهدف كلاًّ من صناع القرار في القطاع الصناعي، شركات المقاولات، التجار، الموزعين، وكلاء بيع المعدات، الاستشاريين، الموردين العالميين للمكائن والمعدات والمصنعين السعوديين.

واطلع الأمين العام خلال الجولة التي رافقه فيها وليد سعيد واكد، نائب الرئيس لشركة الحارثي للمعارض على أقسام وأجنحة المعرض، وأبدى إعجابه بما يشتمل عليه المعرض من منتجات حديثة ومتطورة في مجال الانتاج الصناعي والتي تعرضها أكثر من 150 شركة متخصصة اعتباراً من 9- 12 فبراير الجاري.

وأشاد مندورة بما يمثله ” المعرض السعودي الدولي الخامس للمكائن والمعدات ” من حدث سنوي للتقارب والتعاون بين رجال الأعمال والمستثمرين وعقد الصفقات والاتفاقيات، مشددا على أهمية تكثيف إقامة مثل هذه الفعاليات التي من شأنها المساهمة في تطوير الصناعة المحلية وزيادة جودتها.

وأكد على حرص الحكومة والغرفة التجارية الصناعية بجدة على دعم صناعة المعارض والمؤتمرات المتخصصة لهذه الصناعة من دور في تعزيز جهود نمو الاقتصاد الوطني وتنويع مصادره.

وأوضح وليد واكد أن أهمية هذا المعرض تتوافق مع مكانة السعودية كونها من أسرع 10 دول نمواً اقتصادياً في العالم، لافتاً إلى أن هدف المعرض يلتقي مع الأهداف والاستراتيجيات التي ترتكز على مساعدة ودعم المستثمرين الصناعيين على تسويق منتجاتهم ومعاونتهم على فتح الآفاق التسويقية أمامهم.

وأشار واكد إلى أن المعرض يستقطب نخبة المشاركين من المملكة والمنطقة وسائر أنحاء العالم، ليشكل منظومة متكاملة للتواصل وبحث فرص الأعمال في السوق السعودية.

يتضمن المعرض في دورته لهذا العام مشاركة أجنحة عالمية على رأسها المشاركة التركية بأكبر جناح وطني، بالإضافة إلى مشاركات من مصر، فنلندا، ألمانيا، الهند، ايطاليا، الأردن، لبنان، السويد، الإمارات العربية المتحدة، المملكة المتحدة، والولايات المتحدة الأمريكية، لمشاركة المعرفة التقنية مع الشركات السعودية وتقييم احتياجات السوق المحلي.

الجدير بالذكر أن التوقعات تشير إلى نمو القطاع الصناعي الغير نفطي في المملكة بنسبة 5,4 % ، حيث يساهم القطاع الخاص بشكل كبير في دعم القطاع الصناعي، كما أن صندوق التنمية الصناعية السعودي قد صادق مؤخراً على 19 قرضاً مالياً بقيمة إجمالية 750 مليون دولار أمريكي وذلك لتمويل 15 مشروعاً صناعياً جديداً بالإضافة إلى توسعة 4 مشاريع قائمة مما يتطلب دخول مكائن ومعدات وتقنيات صناعية حديثة.

كما تحظى أكثر من 19 مدينة صناعية بالمملكة بمساندة ودعم حكومي مباشر مما يساهم في نمو هذه المدن بشكل متسارع، وتشرف هيئة المدن الصناعية السعودية (مدن) حالياً على 29 مدينة صناعية قائمة أو قيد التطوير، كما تهدف إلى إنشاء أكثر من 40 مدينة صناعية جديدة بحلول عام 2015م.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى