اقتصاد

الإبتكار وريادة الأعمال .. مفتاح النمو الإقتصادي

9K5C0441 9K5C0492استضاف مجمع دبي للتقنيات الحيوية والأبحاث “دبيوتيك، الدكتور عبد الله النجار، رئيس المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا، وذلك في منتدى الابتكار في العلوم الحيوية. حيث ألقى الدكتور النجار كلمة رئيسية بخصوص الابتكار وريادة الأعمال في مجمع دبي للتقنيات الحيوية والأبحاث “دبيوتيك”. وأشار الدكتور النجار إلى التعاون بين الابتكار وروح المبادرة مؤكداً أنه حافز أساسي للنمو الاقتصادي.

وقد نجح مجمع دبي للتقنيات الحيوية والأبحاث “دبيوتيك”، المتخصص في تسهيل وتعزيز النمو في قطاع العلوم الحيوية في دولة الإمارات، باستقطلب أكثر من 150 من قادة القطاع والأعمال لتبادل الأفكار في التطورات الأخيرة في هذا القطاع، وكذلك تحديد التحديات المحتملة. وتم أيضاً نقاش كيفية دفع استراتيجية الابتكار في دولة الإمارات.

وأوضح قال عبد الله النجار: “إن الابتكار يصنع التغيير ويحقق التقدم لأي قطاع، لكنه لا يترجم تلقائيا إلى مشاريع أو أعمال جديدة. وريادة الأعمال تسهم في بلورة الأفكار الإبداعية.”

“تنتقل شركات دولة الإمارات نحو اقتصاد يقوده الابتكار، حيث أن الجمع بين هذين العنصرين يمثل أهمية كبيرة في تطوير أعمال ومبادرات جديدة ، وتشجيع الأفكار الجديدة، ودفع عجلة النمو الاقتصادي.”

ومن أجل مواكبة المشهد المتغير للابتكار في قطاع العلوم الحيوية، قامت دبيوتك بتوزيع استطلاع على حضور المنتدى تحت شعار الابتكار. وكشفت البيانات الناتجة أن 67 في المائة يعتبرون صاحب العمل مبتكر، بينما أكد 77 في المائة من وجود نظام خاص في شركاتهم لرصد وتطبيق الأفكار الجديدة. وما يقرب من نصف الحضور (48 في المائة) يعتبرون الرواد هم المحرك الرئيسي للابتكار في دبي.

ورسم الاستطلاع أيضاً العوائق المحتملة أمام نمو الابتكار في دبي. حيث أعتقد 27 في المائة أن نقص التمويل للأبحاث القائمة على الابتكار هو العائق الأكبر أمام تحقيق أهداف الابتكار في دبي، في حين أن 23 في المائة يعتبرون ديناميكيات السوق الحالية عائق للبيئة المطلوبة لتشجيع الابتكار. وتم الأخذ بعين الاعتبار أيضاً الملكية الفكرية وقوانين حماية براءات الاختراع في المنطقة.

وفي تعليق له على نتائج الاستطلاع، قال مروان عبد العزيز، المدير التنفيذي للمجمع العلمي التابع لتيكوم للاستثمارات:

“تعتبر دولة الإمارات الدولة الأكثر ابتكاراً في دول مجلس التعاون الخليجي، ولكننا نطمح إلى  التنافس على المستوى العلمي، حيث نحتل في الوقت الراهن المرتبة 24 للابتكار وفقاً للمؤشر التنافسي العلمي للمنتدى الاقتصادي العالمي (WEF). ولقد وضعنا لأنفسنا هدفاً لنصبح واحدة من الدول الأكثر ابتكاراً في العالم من خلال الاستراتيجية الوطنية للابتكار، والتي تحث جميع الجهات الحكومية على الاستثمار في مجال الأبحاث والمشاريع الدافعة لعجلة الابتكار.

“نهدف في دبيوتك إلى خلق بيئة مبتكرة لشركائنا من خلال بناء مكاتب تجارية مخصصة، ومرافق للبحوث والمختبرات، وفرص للتواصل على مستوى عال، وعلاقات قوية مع المؤسسات الحكومية والأوساط الأكاديمية. وتعتبر هذه الاستطلاعات مؤشر ممتاز على التصور العام، ويمكن أن تساعد في صقل نهج دولة الإمارات، وزيادة ثقافتنا بما يخص كل من التطورات الإيجابية والعوائق المحتملة لتتحقيق الأهداف المرجوة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى