ادم وحواء

جهاز طبي ذكي لإزالة رجفان القلب في السعودية

أ د طارق الحقباني أ.د. أحمد صلاح هرسييشهد القطاع الطبي بالمملكة نمواً وتطورا ملحوظاً ولا سيما في مجال علاج وجراحة أمراض القلب من خلال استقطاب أحدث التقنيات والأجهزة الطبية المتطورة والتي باتت من أهم مرتكزات الرعاية الطبية في الوقت الحالي وخصوصاً مع تنامي الطلب على أنظمة المعلومات الطبية الذكية.

ويعتبر جهاز إزالة الرجفان والذي يزرع تحت الجلد هو النظام الأول والوحيد في العالم الذي يوفر الحماية من السكتة القلبية المفاجئة من دون لمس القلب أو أي من الأوعية الدموية،وتم زرع أكثر من 10 أجهزة حتى الآن في الشرق الأوسط منها 5 أجهزة بمركز الملك فهد لأمراض وجراحة القلب – جامعة الملك سعود و 6  بالمستشفى العسكري بجدة .

وذكر الدكتور طارق الحقباني استشاري أمراض وكهربائية القلب بمركز الملك فهد لأمراض وجراحة القلب –جامعة الملك سعود أن جهاز إزالة الرجفان يتم زراعته تحت الجلد ويقوم برصد النظم الكهربائي للقلب وذلك من أجل الاطلاع على حالات نظم القلب السريعة وحالات تسرع القلب البطيني VT وحالات الرجفان البطيني VF ومعالجة هذه الحالات دون لمس القلب أو أي من الأوعية الدموية. علماً بأن هذه الأجهزة لا تمنع وقوع حالات اضطراب النظم في المقام الأول.

ومن جهته أوضح الأستاذ الدكتور أحمد صلاح هرسي رئيس قسم علوم القلب أستاذ واستشاري كهربائية القلب بمركز الملك فهد لأمراض وجراحة القلب – جامعة الملك سعود أن جهاز إزالة الرجفان هو بمثابة حل جديد لمجموعة واسعة من المرضى المعرضين لخطر السكتة القلبية المفاجئة وهو نظام ™ S-ICD ويوصف بأنه تكنولوجيا متطورة للغاية لتحديد وتصنيف إيقاع نبضات القلب وعلاج الرجفان البطيني القاتل ويتم تركيبه بدون جراحة ومن غير أن يلامس عضلة القلب وهو ما يميزه عن غيره من الأجهزة المماثلة .

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى