سياحة وطيران

المخابرات الروسية ترصد لحظة سقوط الطائرة الماليزية بالفيديو

جدة – سويفت نيوز:

http://www.youtube.com/watch?v=_iPqaBfqEyYفي الحادث الثالث من نوعه الذي تتعرض له خطوط الطيران الماليزية بعد حادث اختفاء الطائرة الماليزية الشهير

سقطت  الاحد 28 ديسمبر طائرة ماليزية تابعة لشركة Air Asia

في مياه المحيط الهادئ بسبب سوء الأحوال الجوية وأوضح مسؤولون في هيئة السلامة الوطنية الأندونيسية للطوارئ إن الطائرة سقطت قرب جزيرة بليتونغ الماليزية في مياه المحيط الهادئ بعد أن واجهت مطبات جوية عنيفة ومحاولة ربانها تغيير مسارها.

وذكر المتحدث بأسم وزارة النقل الأندونيسية، هادي مصطفى أن برج المراقبة الجوية بجاكرتا فقد عند الساعة 6.17 صباحا بالتوقيت المحلي(23:17 بتوقيت جرينتش.)الاتصال بطائرة ركاب ماليزية من طراز إيرباص200- A320،تابعة لشركة”Air Asia” كانت متجهة من مدينة سورابايا الأندونيسية إلى سنغافورة، وعلى متنها 155 راكبا و6 من طاقمها.

وقال مسؤول آخر بالوزارة إن “قائد الطائرة طلب مسارا غير معتاد ” قبل فقدان الاتصال بها، وهو ما أكده المتحدث باسم المراقبين الجويين في جاكرتا.

وذكرت وسائل الإعلام الإندونيسية أن الطائرة كانت تقل 149 أندونيسيا و3 من كوريا الجنوبية، وراكبا واحدا من كل من سنغافورة وبريطانيا وماليزيا، وأن من بين الركاب 16 طفلا ورضيعا واحداً.

وكان من المقرر أن تصل الطائرة فيرحلتها رقم (QZ8501)إلى سنغافورة الساعة 8.30 بتوقيت سنغافورة(0030 بتوقيت غرينتش.)، إلا أن مطار سنغافورة قال على موقعه على الانترنت إن الرحلة”تأخرت”.

الطائرة ماليزية وتتبع لشركة Asia Air

يذكر أن شركة Asia Air هي شركة طيران ماليزية تعمل بنظام التكلفة المنخفضة وتعتبر أكبر شركة طيران منخفضة التكلفة في آسيا. وتعمل شركة طيران آسيا وشركاتها التابعة لها في ست دول على ما يزيد عن 400 وجهة تغطي 25 بلداً، يعتبر مركزها الرئيسي في مطار كوالالمبور الدولي الذي يغذي شركاتها التابعة لها وخصوصاً محاورها الرئيسية في تايلاند وإندونيسيا من خلال مطار سوفارنابومي الدولي في بانكوك، ومطار سوكارنو هاتا الدولي في جاكرتا.

وبدأت عمليات بحث انطلاقا من مركز البحث والاغاثة في جزيرة بانغكا في بحر جاوا.

وقال المدير العام للطيران المدني الاندونيسي ان الجهود تتركز على منطقة واقعة بين جزيرة بيليتونغ المجاورة واقليم كاليمانتان في الشطر الاندونيسي من جزيرة بورنيو، في منتصف الرحلة تقريبا.
واضاف “نقوم بالتنسيق مع فرق الاغاثة ونسعى الى تحديد موقعها. نعتقد انها في مكان ما بين” مدينة باندان في جزيرة بيليتونغ وكاليمانتان.
وقالت شركة الطيران انها لا تملك “اي معلومات عن وضع الركاب وأفراد الطاقم على متن” الطائرة.
وقد وضعت خليتي ازمة في شانجي وسورابايا بتصرف اقرباء المسافرين.
وستبقى 2014 سنة سوداء للطيران الماليزي الذي خسر طائرتين تابعتين لشركة الطيران الماليزية “ماليجا ايرلاينز”.

ففي الثامن من مارس فقدت طائرة بعيد اقلاعها من كوالالمبور متوجهة الى بكين وعلى متنها 239 شخصا. وما زال سبب اختفائها غامضا حتى الآن بينما يرجح ان تكون تحطمت في المحيط الهندي بعد نفاذ الوقود.
وفي 17 يوليو انفجرت طائرة اخرى تقوم برحلة بين امستردام وكوالالمبور في الجو بعد اصابتها بصاروخ على ما يبدو في شرق اوكرانيا. وكانت تقل 298 شخصا بينهم 193 هولنديا.
اما اندونيسيا الارخبيل الذي يعتمد على النقل الجوي للتنقلات بين جزره البالغ عددها 17 الف جزيرة، فتعد الأسوأ في آسيا في مجال سلامة الطيران.

الجدير بالذكر أن فيديو سربته المخابرات الروسية ﻹحدى طائراتها تتزود بالوقود في الجو فوق أوكرانيا وبالصدفة يظهر حادث سقوط الطائرة الماليزية.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى