رياضة

الفيفا يوافق على نشر تقرير جارسيا حول مونديالي 2018 و 2022

 

جدة – سويفت نيوز

مايكل جارسيا.jp gوافقت اللجنة التنفيذية بالاتحاد الدولي لكرة القدم “( فيفا ) بالإجماع على نشر تقرير مايكل جارسيا ، والخاص بالتحقيقات التي اجراها بشأن مزاعم بوجود فساد في عملية التصويت أدت إلى فوز روسيا باستضافة مونديال 2018 ، وفوز قطر باستضافة مونديال 2022 ، وأضافت تنفيذية الفيفا ،على ان يتم النشر كلما كان ذلك ممكنا من الناحية القانونية .

وجاء ذلك القرار في اجتماع عقد بالمغرب على هامش كأس العالم لأندية ، والتي اختتمت منافساتها السبت في مراكش ، حيث جرت الموافقة على اقتراح يقضي بنشر تقرير لجنة الاخلاق بشأن التهم التي وجهت إلى ثلاثة من أعضاء الفيفا ، تمت الموافقة على الاقتراح دون اللجوء إلى التصويت .

وكان السويسري سيب بلاتر رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم قد اكد خلال الاجتماع نفسه أن نشر هذا التقرير ليس من شأنه إعادة فتح التصويت لصالح مونديال 2018 و 2022 .

وكان القاضي الامريكي مايكل جارسيا قد خلص مؤخرأ إلى عدم وقوع أي عمليات فساد أثناء التصويت على استضافة المونديالين ، وذلك بعد تحقيقات موسعة شملت شخصيات بارزة على مستوى العالم ، وكذلك مع مسؤولين قطريين وروس.

وأجري الفيفا هذه التحقيقات ، إثر ادعاءات بعض الصحف الانجليزية عن وقوع عمليات رشى ، قدمتها قطر إلى مسؤلين مؤثرين في الفيفا ، حتى يضمنوا نجاح ملفهم .

من جانبه عبر نائب رئيس الفيفا جيم بويس عن سعادته بموافقة اللجنة التنفيذية للفيفا على نشر هذا التقرير دون اللجوء إلى التصويت ، ليكشف للعالم مدى الشفافية التي يتعامل بها المسؤولون في الفيفا ، موضحا أنه كلما أسرعنا في ذلك ، يمكننا أن نتحدث عن لعبة كرة القدم التي نحب ان تكون أفضل .

واستقال جارسيا الأربعاء من منصبه ككبير المحققين بلجنة القيم في الفيفا وذلك بعدما رفض الفيفا يوم الثلاثاء الماضي الطعن المقدم منه على التقرير الذي نشر قبل أسابيع قليلة والذي يتضمن ملخصا للتحقيقات التي أجراها بشأن الادعاءات بوجود فساد في عملية منح حق استضافة بطولتي كأس العالم 2018 و2022.

وقال جارسيا المحقق الاتحادي الأميركي السابق، في بيان الأربعاء، إن الفيفا يعاني من “انعدام القيادة” مشيرا إلى أنه فقد ثقته في هانز يواخيم إيكرت رئيس الغرفة القضائية بلجنة القيم في الفيفا. وأكد جارسيا أن دوره “في هذه العملية انتهى”.

الجدير بالذكر أن مسؤولي الاتحاد الانجليزي لكرة القدم كانوا قد وجهوا انتقادات لتقرير جارسيا وطالبوا بنشره ، حتى يعرف الجميع ما جاء فيه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى