محليات

تخريج 120 مشاركاً ومشاركة بورشة أساسيات جهاز الرنين المغناطيسي

جدة- سويفت نيوز:
اختتمت الجمعية العلمية السعودية للهندسة الطبية ورشة عمل أساسيات أجهزة الرنين المغناطيسي الطبية والمعتمدة بعشرة ساعات تعليمية من قبل الهيئة السعودية للتخصصات الصحية والتي عقدت لمدة يومين بقاعة الملك فيصل للمؤتمرات بجامعة الملك عبدالعزيز بجدة وحضرها أكثر من 120 عضو وعضوة بالجمعية.
قدم الدورة سعادة الدكتور عبدالعزيز متاني الأستاذ المساعد بكلية العلوم الطبية التطبيقية بجامعة الدمام وتطرق في ورشة العمل للعديد من المواضيع المرتبطة بأساسيات عمل جهاز الرنين المغناطيسي الذي يعد من أجهزة التصوير الطبي التي لا تستخدم أشعة أيونية في التصوير ولذا فهي أقل ضررا من أجهزة التصوير بأشعة إكس الأخرى. وتطرق د عبدالعزيز في حديثه لعدد من إرشادات السلامة المطلوبة في التعامل مع الجهاز والتي منها عدم ادخال أي قطع معدنية للغرفة التي يوجد بها الجهاز لأنه يعد مغناطيس قوي جداً يجذب أي جسم حديدي باتجاهه وقد تصل سرعة جذبه للأقلام المعدنية مثلا قرابة سرعة الرصاصة مما سيشكل خطراً على أي شخص موجود في الغرفة آنذاك.
وقد أفاد المهندس محمود مقصود عضو مجلس إدارة الجمعية بأن الحضور في ورشة العمل تنوع بين طلاب ومهندسين وفنيين من الجنسين عاملين في القطاعين الخاص والعام وكان هناك حضور واضح لمنسوبي التجهيزات والصيانة الطبية من وزارة الصحة وأضاف المسؤول المالي للجمعية المهندس رأفت سلامة بأن الجمعية حرصت على أن تكون تكاليف التسجيل قليلة جداً لتشجيع أكبر قدر ممكن من الحضور.
وشهدت ورشة العمل إقبالا أيضا من المهندسات الطبيات وعدد من الفنيات والطالبات الراغبات في الاستفادة من موضوع ورشة العمل وأشارت المهندسة نوران بك بأن الجمعية تحرص على فتح ورش العمل الخاصة بها للمهندسات لمعرفتها بالدور الحيوي الذي تقوم به المهندسة الطبية في المستشفيات والقطاعات الصحية التي تتطلب الكثير من أقسامها وجود سيدات متخصصات قادرات على التعامل مع الأجهزة.
وقدم المهندس أحمد قشقري عضو مجلس إدارة الجمعية شكره في نهاية الدورة للدكتور عبدالعزيز متاني ولكافة الحضور على مساهمتهم وتفاعلهم مع ورشة العمل وأشار بأه الجمعية ستقوم برفع أسماء المسجلين بالهيئة السعودية للتخصصات الصحية على موقعها لاعتماد الساعات الأكاديمية وسيتم اصدار شهادات الحضور المعتمدة خلال بضعة أسابيع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى