تكنولوجيا

تضاعف سوق تعلم اللغات الرقمي في الشرق الأوسط 2018

دبي- هشام رفعت:

توقع خبراء التعليم الرقمي عن نمو كبير لهذه الصناعة في جميع أنحاء منطقة الشرق الأوسط في السنتين المقبلتين ، و خاصة في مجال تعلم اللغات الرقمي.

و سوف يجتمع كبار الخبراء الدوليين في دبي للمشاركة في الدورة الثامنة من المعرض العالمي  لمستلزمات و حلول التعليم (GESS) الذي سيعقد في 24-26 فبراير 2015 في مركز دبي التجاري العالمي ، و سيتم تبادل وجهات النظر حول التعليم الرقمي و كيفية تطبيقه لدفع مستقبل التعلم و التعليم في الخليج .

و نقلا عن آخر تقرير  في قطاع التعليم الرقمي من أمبينت انسايت تحت عنوان سوق الشرق الأوسط لتعليم اللغة الانجليزية الرقمية 2013-2018 ، قال مات تومسون ، مدير مشروع F&E  و من منظمي GESS  أن من بين العوامل التي من شأنها أن تدفع نمو التعليم الرقمي في المنطقة هي البرامج التي بدأتها الحكومة لتعلم اللغة الإنجليزية، وكذلك طلب المستهلكين على التطبيقات التعليمية المتنقلة.و أضاف :  “أن السلطات الحكومية في مختلف أنحاء المنطقة و ضعت  وتنفذ برامج التعلم الرقمية كوسيلة لرفع جودة التعلم والتعليم في المدارس في جميع أنحاء الخليج. سوف يستمر هذا التطور في الازدهار وسيدفع الطلب على المنتجات الرقمية، وخاصة في مجال تعليم اللغة الإنجليزية، فهي مهارة أساسية مرتبطة بتعزيز فرص العمل للملايين من الطلاب في هذا الجزء من العالم “.

ووفقا للدراسة، يقدر معدل النمو لمنتجات تعلم اللغة الإنجليزية الرقمية في الشرق الأوسط لتصل 13.2 في المائة، مع العائدات التي من المتوقع أن تصل إلى 215.7 مليون دولار بحلول عام 2018 بدلا من  116.1 مليون دولار قبل خمس سنوات.

 و أشار التقرير إلى أعلى شراء لمنتجات تعلم اللغة الانجليزية الرقمية في البلدان ، لتكون تركيا و مصر و السعودية و اسرائيل و الإمارات العربية المتحدة .و أضاف التقرير أنه في غضون خمس سنوات ستستمر تركيا و الإمارات العربية المتحدة و السعودية و مصر و الأردن بشراء هذه المنتجات كجزء من استثماراتهم في التعليم الرقمي .

و ذكرت الدراسة أيضا البلدان التالية من حيث وجود أعلى معدلات للنمو للمنتجات الرقمية التعليمية – الكويت والإمارات (أكثر من 25%)، عمان (20%)، ولبنان (19%)، تركيا (17%)، والبحرين (16%). و كل من هذه البلدان لديها معدلات نمو أعلى بكثير من معدل النمو الإجمالي للمنطقة.

و مع الاهتمام المتزايد في منتجات العلم الرقمي ليس فقط فيما بين صانعي القرار في مجال التعليم ، ولكن أيضاً من الجمهور المستهلك ، فقررمنظمو GESS تخصيص مساحة للتعليم الرقمي في العام القادم .

و أضاف تومسون :” على مدار السنوات السبع الماضية كانت GESS  منصة رائدة للتدريب الرقمي و الطليعة بأحدث الإتجاها في التدريس و التعلم . في هذه السنة نشعر بالسعادة للاعلان عن إطلاق مساحة التعليم الرقمي/، التي تضم المدربين الفنين المعتمدين ، و وCPD المعتمدين وورش عمل تفاعلية و جميع هذه الخدمات مجانية  و لن يجد أحد هذا في أي عرض آخر. “

و سيستضيف مساحة العليم الرقمي كبار الخبراء الدوليين ، كما ستقدم أحدث الأفكار و التطورات في مجال التعليم الرقمي ، حيث سيقوم ديفيد كيرتلان مدير الإدارة في إلسيوم الشركة الاستشارية المتخصصة في تكنولوجيا الهاتف النقال بتقديم ورشة عمل في الثلاث أيام من المؤتمر على مواضيع مثل تسخير أدوات جوجل في دعم المتعلمين ، و استكشاف المتصفح على أساس تعزيز الابداع في الصفوف الدراسية ،استخدام التعلم القائم على  الفيديو مع iMovie لتطوير التعاون و التفاهم ، استكشاف أساليب ابداعية بما في ذلك استخدام الشاشات الخضراء . استكشاف جميع البيانات في الفصول الدراسية العلمية باستخدام اجهزة متابعة ، استخدام الiBooks في مشاريع التعلم ، و عمل دورات من خلال برنامج iTunes U 2.0.

كما سيقوم كيت شيل ، مدرب في أبل ، و مدرب مهني معتمد من شركة أبل ، بعمل ورشات حول عمل التطبيقات في الفصول الدراسية و استخدام الواقع كوسيلة تعلم .

و سيضم الحدث أحدث المستلزمات التعليمية و الحلول من جميع أنحاء العالم ، سيتم الترحيب بجميع المسجلين قبل الحدث و يمكن استكمال عملية التسجيل من خلال زيارة الموقع www.gessdubai.com .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى