اقتصاد

ترجيح ارتفاع حجم تحويلات الأجانب بالمملكة إلى 160 بليوناً

سويفت نيوز_الرياض

رجح عدد من الاقتصاديين أن ترتفع تحويلات العاملين الأجانب في المملكة مع نهاية العام الحالي إلى 160 بليون ريال مقارنة بنحو 148 بليون ريال العام الماضي، واعتبروا في حديثهم إلى «الحياة» أن ذلك يعكس فشل خطط وزارة العمل وبرامجها التي تهدف إلى سعودة الوظائف التي يشغلها غير السعوديين.

وأكدوا أن حجم هذه التحويلات لا يعكس أجور هذه العمالة، وإنما هناك أنشطة اقتصادية ناتجة من التستر والأعمال غير المشروعة التي يأتي معظمها من خلال الاقتصاد الخفي الذي تديره عمالة وافدة في كثير من مناطق المملكة.

وقال الاقتصادي عبدالحميد العمري لـ «الحياة» إن هناك نمواً كبيراً من عام إلى آخر في حجم التحويلات، إذ دخلنا في العام الرابع من برامج وزارة العمل، ولم تثبت فاعليتها أو نجاحها، بل أثبتت فشلها، متوقعاً أن تصل حجم التحويلات مع نهاية العام الحالي إلى ما بين 158 و160 بليون ريال، مشيراً إلى أن وزارة العمل تتحمل هذا التطور.

وأكد أن ثلاثة أرباع عمليات التوظيف التي تحدث حالياً في المملكة عبارة عن سعودة وهمية، لجأ إليها القطاع الخاص حتى يتهرب من برامج وإجراءات وزارة العمل، وحقق نجاحاً كبيراً في هذا التلاعب، ويؤكد على ذلك «الإحصاءات التي تشير إلى وجود 150 ألف سعودية تعمل في قطاع البناء والتشييد، وهذا أحد مؤشرات التوظيف الوهمي».

وكانت مؤسسة النقد العربي السعودي أعلنت أن تحويلات الأجانب في المملكة إلى الخارج خلال آذار (مارس) الماضي ارتفعت إلى 14.3 بليون بنسبة 22 في المئة، في مقابل 11.7 بليون ريال خلال الفترة نفسها من العام الماضي، في الوقت الذي بلغت تحويلات الأجانب خلال العام الماضي نحو 148 بليوناً، في مقابل 125.2 بليون ريال في 2012، بنسبة ارتفاع 18 في المئة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى