سياحة وطيران

السياحة المصرية تعتمد 633 وكالة سعودية

سويفت نيوز _مصر

اعتمدت وزارة السياحة المصرية خلال الربع الأول، من هذا العام، 633 عقد وكالة سعودية للشركات السياحية بعد توثيقه من وزارة الحج السعودية، وأوضح تقرير أداء الشركات السياحية خلال تلك الفترة أنه تم استلام ومراجعة عدد 20601 ملف عمرة إلكترونيا لهذا الموسم من 658 شركة، وكشف وزير السياحة المصري هشام زعزوع، وقال باسل السيسي عضو مجلس إدارة غرفة شركات السياحة ووكلاء السفر: إن اعتماد الوزارة لعدد من الوكالات السعودية في مصر يرفع عدد الشركات الذي بلغ 210 شركة في 2010، وأضاف: إن المملكة تأتي في المرتبة الثانية عربيا من حيث التدفق السياحي العربي في مصر، ويبلغ إجمالي الإنفاق السعودي في السياحة المصرية نحو 500 مليون دولار سنويا، وأوضح أن ارتفاع سعر الريال السعودي بأكثر من 15% أمام الجنيه المصري سيكون سببا رئيسيا في ارتفاع سعر العمرة بأكثر من 20% خلال رمضان المقبل مقارنة بالموسم الماضي، وفي الوقت نفسه لن يؤثر بالسلب على أعداد المعتمرين المتوقعة خلال العام الجاري، وقال محمد سنجر مدير السياحة الدينية بشركة «وعد العالمية» للسياحة: إن الارتفاع السريع في سعر صرف الريال السعودي أمام الجنيه تسبب في زيادة بنسبة 3% في برنامج العمرة للموسم الحالي، ويتم تمرير الزيادة إلى العملاء.

وأوضحت دراسة أعدها مركز أبحاث سوق السفر العالمية «فوكس رايت»، أن النمو المطرد في سوق السياحة والسفر في المملكة العربية السعودية، يعزز التوقعات بارتفاع حجم الإيرادات المحلية إلى 42.75 مليار ريال (11.4 مليار دولار) خلال العام الجاري، مقابل 38.25 مليار ريال في عام 2012.

وقدرت الهيئة العامة للسياحة والآثار السعودية حجم قطاع السياحة والسفر في المملكة بنحو 14.9 مليار دولار في عام 2012. وتوقعت الدراسة أن تستقبل السعودية ما يصل إلى 15.8 مليون سائح في عام 2014.

وقال الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز، رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار في السعودية، في فبراير: إن السياحة تمثل القطاع الثاني في نسبة سعودة الوظائف في المملكة، وسيصبح القطاع الأول لتوظيف السعوديين قريباً إذا توافرت فرص التحفيز المناسبة.

وبلغ عدد العاملين في قطاع السياحة نحو 751 ألف عامل حتى عام 2012، نحو 27% منهم مواطنون سعوديون. وستقدم المملكة حتى عام 2015 ما يقدر بنحو 381 ألف غرفة فندقية جديدة تمثل زيادة قدرها 63% في رصيد الغرف المتاحة مقارنة بعام 2010، ما يجعل المملكة بذلك واحدة من الأسواق الناشئة الأكثر استقطاباً للاستثمارات الخارجية المباشرة في قطاعات الأغذية والفنادق والضيافة.

وقال وزير السياحة المصري هشام زعزوع: هناك عروض مميزة للأشقاء العرب، هذا بالإضافة لرحلات جوية مباشرة من السعودية والكويت والإمارات إلى شرم الشيخ والغردقة بداية من 20 مايو الجاري.

وقال زعزوع: إن البداية ستكون من السعودية من مدينتي جدة والرياض، مشيرا إلى أن الأسعار ستكون تنافسية تبدأ من 400 دولار شاملة تذكرة السفر والإقامة لمدة 3 ليال في أفخم منتجعات وفنادق شرم الشيخ والغردقة، فيما ستنطلق الرحلات من الكويت بأسعار تبدأ من 450 دولارا تشمل الطيران والإقامة لمدة ثلاث ليال، وأضاف زعزوع: إن صيف 2014 سيكون مميزا من خلال الحفلات الغنائية من الفنانين العرب والمصريين، مشيرا إلى أن شهر رمضان سيشهد فعاليات خاصة سيكون لها تأثير ايجابي على حركة السياحة في مصر خلال الفترة المقبلة.

وكانت مصر قد أطلقت حملة «وحشتونا» لاستقطاب السوق العربي والخليجي، والتي تتضمن فعاليات وأدوات هامة جدا، لجذب السياح إلى مصر وفي أماكن سياحية جديد مثل شرم الشيخ والغردقة وطول ساحل البحر الأحمر.

وأوضح زعزوع أن العام 2013 لم يكن جيداً بالنسبة للسياحة المصرية، ومع ذلك زار مصر حوالي 9.5 مليون سائح مقارنة بحوالي 14 مليون سائح في العام 2010، ما يعكس الطلب السياحي الشديد على مصر، مشيراً إلى أن هدف وزارة السياحة يتمثل باستقطاب 11 مليون سائح في العام الحالي، ما يدر عائدات بقيمة 8 مليارات دولار، وأشار زعزوع إلى أن السنوات الخمس التي ستبدأ من العام 2015 حتى العام 2020 كفيلة بتحقيق هذه الأرقام، خصوصاً في ظل الاستقرار الذي سيحصل في مصر، بدءاً من العام الحالي.

وقال: سندخل العام 2015 باستقرار تام، بسبب وجود طلب سياحي كامل على مصر، مؤكداً أن التوسع الأفقي في زيادة الأرقام يعتمد على فتح أسواق جديدة مثل الهند والصين وأمريكا اللاتينية، والتي ستحقق هذا العائد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى