تكنولوجيا

السعوديون يرون أن تكنولوجيا المعلومات وسيلة استراتيجية لتطوير أعمال الشركات

HT1A8605 copy RO8A9656 نشرت اليوم شركة إي إم سي نتائج دراسةٍ مسحيةٍ أجرتها مع شركات الأعمال الرائدة وصناع القرار في مجال تكنولوجيا المعلومات في المملكة العربية السعودية. هذه الدراسة تستهدف استطلاع آراء صناع القرار فيما يتعلق بدور تكنولوجيا المعلومات كوسيلة تعزيز و تطوير الأعمال خلال الانتقال نحو الاتجاهات الكبرى للحوسبة السحابية وشبكات التواصل الاجتماعي والأجهزة المتحركة والبيانات الكبيرة. لقد ساهم تأثير الاتجاهات الكبرى في تغيير توقعات العملاء والمستخدمين الذين يسعون وبصورة متزايدة نحو التفاعل الإلكتروني في كل مكان وهذا يزيد من أهمية تكنولوجيا المعلومات استراتيجياً أكثر من أي وقتٍ مضى.

 وفقاً لنتائج الدراسة المسحية التي أجراها منتدى إي إم سي، يُنظر إلى تكنولوجيا المعلومات في السعودية على أنها وسيلة استراتيجية لتعزيز وتطوير أعمال الشركات وتحسين أدائها والتواصل الأفضل مع العملاء، مع التأكيد على ضرورة التغلب على العقبات والتحديات بما يحقق الاستفادة القصوى من الإمكانيات التي يمكن استغلالها.

 تكنولوجيا المعلومات وسيلة لتعزيز الأعمال:

  • 77% من المستطلعة آرائهم في السعودية يقولون أن الرؤساء التنفيذيين يعتبرون أن تكنولوجيا المعلومات باتت اليوم عاملاً استراتيجياً لتنمية وتطوير الأعمال أكثر من أي وقت مضى.
  • أهم ثلاثة أولويات للأعمال عند استخدام تكنولوجيات جديدة في المؤسسات والشركات في السعودية هي: أتمتة العمليات (42%)، تعزيز تجارب العملاء (45%) و الفوز بعملاء جدد (44%).
  • ·        84% من المستطلعة آرائهم في السعودية يوافقون أن مؤسساتهم وشركاتهم ترى الدور المتزايد للأتمتة مثل وحدات التخزين المعرّفة بالبرمجيات تساهم بدرجة كبيرة ومحورية في تعزيز تنمية وتطوير الأعمال.

 الإتجاهات الأربعة الكبرى:

  • 86% من المستطلعة آرائهم في السعودية يتوقعون تكنولوجيا الجيل القادم مثل الأجهزة المتحركة وشبكات التواصل الاجتماعي والحوسبة السحابية والبيانات الكبيرة أن تعطي مؤسساتهم وشركاتهم ميزة تنافسية كبيرة.
  • يقول المشاركون في الدراسة المسحية أن هذه التكنولوجيات الجديدة ستساهم في تطوير الخصائص والمزايا الرئيسية للأعمال بما في ذلك تحسين تجارب العملاء (46%)، تطوير منتجات وخدمات جديدة (37%) و الدخول إلى أسواق جديدة (32%).
  • ومع تزايد تنفيذ الأعمال الإلكترونية لدى الشركات اليوم، يرى 76% من المستطلعة آرائهم الحاجة لخدمات حوسبة سحابية مشتركة عامة وخاصة – وهي حوسبة سحابية هجينة- نحو تعزيز مزايا سهولة الإستخدام والأمان. في الحقيقة، 32% من المستطلعة آرائهم في الدراسة المسحية أشاروا أنهم يستخدمون حلول الحوسبة السحابية الهجينة.

 مستقبل تكنولوجيا المعلومات:

  • 76% من المستطلعة آرائهم في السعودية يعتقدون أن شركاتهم تتمتع بالإمكانيات المناسبة والمعرفة اللازمة لإنجاز أولويات الأعمال بشكل ناجح.
  • 81% يعتقدون أن هناك تحدٍ يواجه هذه المهارات فيما يتعلق باستمرارية الحلول المبتكرة لتكنولوجيا المعلومات خلال العامين القادمين.
  • 77% من الشركات ترى تكنولوجيا المعلومات على أنها وسيلة مناسبة لتعزيز الأعمال، ولكن 66% من الشركات تعتقد بأنّ الإنفاق على التكنولوجيا كان خارج نطاق إرادة أقسام وإدارات تكنولوجيا المعلومات، الأمر الذي يشير إلى ضرورة قيام إدارات تكنولوجيا المعلومات ببذل المزيد من الجهود لكسب مزيد من ثقة صناع القرار.
  • 78% يعتقدون بأنّ نموذج إدارة تكنولوجيا المعلومات المستقبلية ستكون بمثابة مزود داخلي للخدمات عند الطلب، بما في ذلك الحوسبة السحابية العامة والخاصة.

 يقول جيرمي بورتون رئيس قسم المنتجات والتسويق في شركة إي إم سي: ” لقد تغيرت توقعات العملاء تغيراً جذرياً عما كانت عليه في الماضي، حيث يتوقع العملاء الآن مزيد من التفاعل ليس فقط مع بعضهم البعض ولكن مع أعداد كبيرة جداً من الشركات والمؤسسات عبر وسائل التكنولوجيا الحديثة والأجهزة الالكترونية المتحركة وبطريقة أسرع. ولضمان الاستمرارية، تقوم الشركات حالياً بمراجعة نماذج أعمالها للتعامل بنجاح مع المستويات غير المسبوقة من التفاعل والدخول إلى الشبكات والبيانات. ولهذا السبب، تجد إدارات تكنولوجيا المعلومات نفسها اليوم في مركز القيادة من جديد منتقلة من مركز الكلفة إلى المحفز الحقيقي نحو التغيير من خلال استخدام تكنولوجيات الحوسبة السحابية والبيانات الكبيرة.

 من جانبه أوضح محمد طلعت المنتدب الإقليمي لشركة “إي إم سي المملكة العربية السعودية، ، تركيا، مصر و ليبيا: ”  تبين الدراسة المسحية التي أجراها منتدى إي إم سي بوضوح التركيز الكبير على المنصة الثالثة لتكنولوجيا المعلومات. حيث أن المشاريع والأعمال في المنطقة وفي المملكة تحديداً نثق بأن الحوسبة السحابية وشبكات التواصل الاجتماعي والأجهزة الالكترونية المتحركة والبيانات الكبيرة قادرة على دفع عجلة تطوير وتحسين فعالية الأعمال وتمكين العملاء من التواصل والعمل بشكل أفضل. لقد أصبح الإنتقال إلى تكنولوجيا المنصة الثالثة واقعاً ملموساً، ولذلك تجد إدارات تكنولوجيا المعلومات نفسها متوجهة نحو فرص جديدة للابتكار و تطوير الأعمال لتصبح وسيلة استراتيجية لنجاح الأعمال. تتطلع شركة إي إم سي للعمل مع العديد من هذه الشركات لتعزيز التواصل بين المنصتين ووضع مفهوم جديد للدور الذي تلعبه تكنولوجيا المعلومات في تحسين بيئة الأعمال الكبيرة نحو مستقبل تنافسي أكثر اشراقاً ونجاحاً.”

 منهجية الدراسة المسحية:

تم إجراء الدراسة المسحية من خلال استبيان غير الزامي بعد انجاز التسجيل في منتدى إي إم سي في المملكة العربية السعودية ، حيث شمل الاستبيان 1127  شركة ومدراء إدارات تكنولوجيا معلومات ومهندسيين فنيين و مدراء بيانات وبنى تحتية / شبكات ووحدات تخزين شملت نطاق عريض من الشركات في المملكة العربية السعودية.

 منتديات إي إم سي:

سيتم عقد أكثر من 34 منتدى إي إم سي في كافة أنحاء العالم خلال الفترة بين شهر يوليو وشهر نوفمبر 2014.

 لمزيد من المعلومات حول نتائج الدراسة المسحية حسب كل دولة تفضلوا بزيارة الموقع الالكتروني EMC.com. علماً أن السلسلة ستشمل الإعلان عن النتائج العالمية في شهر ديسمبر.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى