اقتصادسياسةعاممحليات

المملكة العربية السعودية.. قيادة شابة ومشروعات عملاقة

سويفت نيوز – أميرة شعبان

مضى ثلاثة أعوام على ولایة العھد لصاحب السمو الملكي الأمیر محمد بن سلمان، تَحقَّق فیھا الكثیر من المشروعات والإنجازات التاریخیة، بتوجیھات ولي أمرنا وقائد مسیرتنا الملك سلمان بن عبدالعزیز-أیده الله-، والتي كانت في . ّ تصورنا وتصور العالم شبه مستحیلات.

قال كلمات التاریخ وحققھا بأفعال مشھودة، فلم تعد السعودیة تعتمد على النفط وحده، فحارب الفساد، وحسم قیادة  المرأة للسیارة، وأسَس لأكبر مدینة شمسیة في العالم، وأعاد فتح دور السینما، وخطى نحو مدینة نیوم المستقبل، ومشروعات عملاقة وھیئات ملكیة في مكة والمشاعر المقدسة وفي محافظة العلا تسابق بنا نحو المستقبل، وأخرى ترفهية وثقافية.

فوضع ولي العهد محمد بن سلمان رؤية 2030 التي تهدف إلي نمو الاقتصاد السعودي والاستثمار دون الاعتماد علي النفط كدخل اساسى. وكان أولي المشروعات لعملاقة التي وضعها سمو ولي العهد محمد بن سلمان وهي مشروع

نيوم

نيوم أو “المدينة الحلم” أو “أرض الفرص والأحلام” كما وُصِفَت، مشروع مدينة ذكية،أن تكون “نيوم” بمثابة عاصمة تجارية واقتصادية عالمية تمثل روح العصر المرتبط بالذكاء الاصطناعي. يقع مشروع “نيوم” شمال غرب السعودية على مساحة ست وعشرين ألفًا وخمسمائة كيلومتر مربع بالاشتراك مع كلٍّ من مصر والأردن.

قدّرت المملكة قيمة المشروع بخمسمائة مليار دولار أمريكي، وهو يطل من الشمال والغرب السعوديين على البحر الأحمر وخليج العقبة بطول 468 كيلومتر وتحيط به من الشرق سلسلة جبال بارتفاع 2500 متر.

وكان ولي العهد السعودي قد أعلن أن أسهم مدينة نيوم ستطرح للاكتتاب في الأسواق المالية العالمية، حيث قال إنّ نيوم هي “أوّل مدينة رأسمالية في العالم، هذا هو الشيء الفريد الذي سيحدث ثورة”، مضيفًا: “ستكون أول منطقة تطرح في الأسواق العامة، يبدو الأمر كما لو أنك تطرح مدينة نيويورك في الأسواق

ذا لاين

“أقدم لكم “ذا لاين”، مدينة مليونية قادرة علي إيواء مليون ساكن.حيث تكون بطول 170 كم تحافظ على 95% من الطبيعة في أراضي نيوم، صفر سيارات، صفر شوارع، وصفر انبعاثات كربونية” كلفت  بنيتها التحتية ملبغ من 100 إلى 200 مليار دولار، ويتوقع أن تخلق 380 ألف فرصة عمل وتحفز التنويع الاقتصادي وتساهم بمبلغ 180 مليار ريال سعودي في الناتج المحلي الإجمالي المحلي بحلول عام 2030. ومن المخطط أن يتم تشغيلها بنسبة 100٪ من الطاقة المتجددة وأن يكون لها لوائح أعمال قائمة على المسؤولية البيئية.

مشروع القِدَّية

مشروع منتج القدية الترفيهي يعتبر أكبر مدينة ترفيهية ثقافية رياضية علي مستوى العام بمساحة 334 كيلومتر مربع “عاصمة المغامرات المستقبلية” كم وصفه الأمير محمد بن سلمان يستهدف منه إضافة إلى تنويع إيرادات صندوق الاستثمارات العامة – أن يحافظ على حصة من إنفاق السعوديين على الترفيه.

مشروع البحر الأحمر

تبلغ المساحة الإجمالية للمشروع حوالي 34 ألف كيلو متر مربع ويتضمن أكثر من 90 جزيرة طبيعية،بين منطقتي أملج والوجه، ولا يحتاج الزوار إلى تأشيرة دخول سعودية حيث أن الأنظمة المطبقة في المشروع تختلف عن أنظمة المملكة العربية السعودية

في فبراير 2019، بدأ العمل على المرحلة الأولى للمشروع، والتي تختص بتجهيز البنية التحتية والأساسية لإنشاء المشروع، مثل بناء سكن العمال وشق الطرق المؤقتة واللازمة لمواصلة العمل.

سيتألف مشروع البحر الأحمر عند اكتماله في عام 2030 من 50 فندقاً توفر ما يصل إلى 8000 غرفة فندقية وحوالي 1300 عقاراً سكنياً موزعاً على 22 جزيرة وستة مواقع داخلية، كما ستضم الوجهة مرسى فاخراً، والعديد من مرافق الترفيه والاستجمام.

مشروع الطاقة النووية

وقع الأمير محمد بن سلمان  ولي العهد، مذكرتي تفاهم مع الحكومة الفرنسية للتعاون في “مجالات إدارة النفايات المشعة بين مدينة الملك عبد الله للطاقة الذرية المتجددة والمعهد الفرنسي للوقاية من الإشعاعات والسلامة النووية، والتعاون بين مدينة الملك عبد الله للطاقة الذرية والمتجددة والوكالة الفرنسية لإدارة النفايات النووية في مجال تطوير تنظيم الاستخدامات السلمية للطاقة النووية في مجال النفايات النووية”. وتم الموافقة على الاتفاقية الروسية السعودية في اجتماع له في مارس 2016، ثم أتبع ذلك بالموافقة على “المشروع الوطني للطاقة الذرية السعودية”، الذي رفعه ولي العهد إلى المجلس في 24 يوليو 2017. والخطة الأوّلية للمشروع، ترسمُ ببناء محطة نووية مدنية لإنتاج الطاقة، تتكون من مفاعلين نووين اثنين.

وختاما، لقد ترجم ولي العهد الأمين حبه للوطن ورفعته وريادته ٍ بأفعال عظیمة، سِيّسطرھا َ لك التاریخ في سجلات المجد الوطني، ونحن معك نعمل سویًا لبلوغ عنان السماء، حیث المكان الذي یلیق بالسعودیة قیادةً وشعبًا.. حفظكم الله َّ وسدد رأیكم، وأیدكم بنصره وتمكینة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى