سيارات

كيا تكشف عن أوبتيما التوربينية الهجين التي تعمل بالديزل والكهرباء في باريس

 

دبي – سويفت نيوز:

Kia Optima T-Hybrid showcar 1تعتزم كيا إطلاق سيارة كيا أوبتيما الهجينة الجديدة المخصصة للعرض في معرض باريس للسيارات 2014 في 2 أكتوبر، لتكون المرة الأولى لاستخدام وعرض نظام الدفع التربيني الهجين الجديد والمبتكر من شركة كيا.

هذا وقد تم تزويد سيارة كيا أوبتيما التربينية الهجينة المستقبلية بمحرك تيربو CRDi يعمل بالديزل سعة 1.7 ليتر مع محرك كهربائي صغير وبطارية سعة 48 فولط من الكربون والرصاص. ويتيح مفهوم نظام الدفع بالكهرباء والديزل، الذي سبق أن عُرض في معرض جنيف للسيارات عام 2014، قيادة سيارة أوبتيما التربينية الهجينة المخصصة للعرض باستخدام الطاقة الكهربائية فقط عند السرعات المنخفضة، مع إمكانية إعادة شحن البطارية أثناء التباطؤ.

وقد تم اختيار بطاريات الكربون والرصاص لتدعيم نظام الدفع الهجين كونها لا تحتاج إلى تبريد فعال، على عكس بطاريات الليثيوم أيون، وهي أسهل من حيث إعادة التدوير بعد انتهاء أجلها

وتتميز السيارة بنظام تشغيل وإيقاف عديم الانبعاثات، ومولّد تشغيل يُدار بالحزام ليحل محل المولد التقليدي، ويعني هذا أن المحرك قابل للتشغيل دون ضجيج أو اهتزاز ملحوظين. وبفضل تجهيز سيارة أوبتيما بنظام الدفع هذا، تمكّن المهندسون من تزويد السيارة بمحرك تشغيل وبطارية أصغر حجماً، مما يعزز التحكم وتوزيع الوزن.

ويسمح النظام أيضاً بتركيب معزز شحن كهربائي مبتكر لمحرك CRDi، بالإضافة إلى الشاحن التوربيني التقليدي، ليولّد قوة وعزماً أكبر أثناء جميع سرعات المحرك. ويساعد معزز الشحن الكهربائي على وجه الخصوص في زيادة عزم الدوران واستجابة المحرك عند سرعات المحرك المنخفضة.

ونظراً لكون هذا النظام ما يزال قيد التطوير، فلا توجد قيم محددة للأداء واستهلاك الوقود بالنسبة لنظام الدفع أو استخدامه في سيارة أوبتيما التربينية الهجينة المخصصة للعرض. ومع ذلك، يسعى مهندسو كيا إلى خفض استهلاك الوقود وانبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون من العادم بشكل كبير مع زيادة القوة بما يصل إلى 15% إلى 20% في أي طراز سيحظى بنظام الدفع الجديد. حالياً، تُقدّر انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون لمحرك أوبتيما سعة 1.7 ليتر وقوة 136 حصاناً بنحو 128 غ/كم (عند تزويدها بجهاز ISG للتشغيل والإيقاف).

وقال مايكل كول، الرئيس التنفيذي للعمليات في شركة كيا موتورز أوروبا: “سيوفر نظامنا الهجين في المستقبل أداء أقوى وتكاليف تشغيل أقل لعملاء كيا، دون التضحية بمزايا الجودة التي يتوقعونها من سيارة كيا من حيث متعة التحكم والقيادة المريحة والجودة العالية. وتظهر هذه التكنولوجيا لأول مرة في أوبتيما التربينية الهجينة لخفض التكلفة الإجمالية لسياراتنا، وستبقى متوفرة للعملاء كخيار مثالي بأسعار مقبولة”.

وأضاف: “يُعتبر هذا النظام الهجين الجديد رائد تقنياتنا المعدّة لتحسين كفاءة السيارات المزودة بمحركات الاحتراق الداخلي. وفي المستقبل، ستشكّل مثل هذه التكنولوجيا عوناً لشركة كيا في سعيها لخفض انبعاثات سياراتها في أوروبا”.

الجدير بالذكر أنه لا يوجد أي خطط بعد لإنتاج سيارة كيا أوبتيما التربينية الهجينة للبيع. ويبقى تزويد طرازات كيا الجديدة بنظام الدفع التربيني الهجين مستقبلاً قيد الدراسة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى