اقتصاد

“الصادرات السعودية” تختتم البرنامج الأساسي لتطوير المصدرين بالدمام

الدمام – واس:
اختتمت هيئة تنمية الصادرات السعودية “الصادرات السعودية” اليوم، في مدينة الخبر البرنامج الأساسي لتطوير المصدرين، حيث يعد برنامج تدريبي يغطي كافة الجوانب الأساسية للتصدير.
ويأتي هذا البرنامج ضمن جهود “الصادرات السعودية” المستمرة لتطوير وتقييم المصدرين لرفع مستوى المعرفة التصديرية للمنشآت السعودية، وتطوير قدراتها لرفع جاهزيتها التصديرية، وفقًا لأفضل الممارسات العالمية وذلك عن طريق البرامج التدريبية الحديثة، وورش العمل المتطورة.
و أقيم البرنامج على مدى خمسة أيام متتالية بواقع ست ساعات بحضور 32 متدرباً ومتدربة من منشآت وطنية مختلفة، حيث جرى تطوير محاور البرنامج الأساسي ليتم التركيز على جانب المهارات الرئيسية بحسب الإطار المعرفي للتصدير، حيث استفاد المتدربون من عدة ورش تخصصية صُممت بعناية لتنمية معرفتهم ورفع مهاراتهم في مجال التصدير قدمها لهم عدد من المدربين المتخصصين في مجالات مثل التسويق الدولي و تعريفهم بالتسويق في النطاق الدولي والمزيج التسويقي بما في ذلك تصميم المنتجات الدولية وخطوات تقديم السلع في الأسواق الدولية.
كما تعرّف المتدربون على تطبيقات أبحاث الأسواق وخطوات أبحاث السوق المكتبي والميداني لتحليل الأسواق المستهدفة، بالإضافة إلى معرفة مهارات وأدوات البيع حيث تم تسليط الضوء على طرق وأدوات الترويج ومهارات البيع الدولي وأساليب التفاوض وأكثرها عملية في بيئة الأعمال الدولية.
واكتسب المتدربين خبرات حول التسعير الدولي وطرق الدفع الدولية، وخدمات التمويل والضمان والحلول التأمينية، وإجراءات التصدير عبر المنافذ البرية والجوية والموانئ البحرية ووسائل النقل والخدمات اللوجستية، و أعدّ المتدربون مسودة لخطة التصدير تطبيقاً لما تعلموه في البرنامج.
يذكر أن البرنامج الأساسي لتطوير المصدرين أقيم العام الماضي أربعة مرات بعدد من مدن المملكة، ومن المقرر الاستمرار بإقامته هذا العام أيضاً علماً أنه استفاد من البرنامج منذ إقامته أكثر من 100 منشأة من مختلف مناطق المملكة، وتوظف “الصادرات السعودية” كافة إمكاناتها نحو تحسين كفاءة البيئة التصديرية وتذليل المعوقات التي قد يواجهها المصدرون ورفع المعرفة بممارسات التصدير وتنمية الكفاءات البشرية في مجال التصدير.
كما تعمل “الصادرات السعودية” على رفع الجاهزية التصديرية للمنشآت المستهدفة من خلال خدمات تقييم جاهزية التصدير والاستشارات لتحسين القدرات التصديرية للمنشآت المستهدفة، وعلى تسهيل إيجاد الفرص والأسواق التصديرية الملائمة للمنشآت وذلك بإعداد أدلة النفاذ إلى الأسواق ودراسات الأسواق حسب الطلب، كما تسهم “الصادرات السعودية” في ظهور المنتجات السعودية أمام الفئات المستهدفة عن طريق المشاركة في المعارض الدولية، وتقدم خدمة تيسير ربط المصدرين مع المشترين والشركاء المحتملين من خلال البعثات التجارية واللقاءات الثنائية على هامش المعارض الدولية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى