ثقافةفن

ختام فعاليات الملتقى الفوتوغرافي الأول بمهرجان صيف بني مالك

سويفت نيوز_الطائف

30

اختتمت فعاليات الملتقى الفوتوغرافي الأول والتي تنظمها جمعية الثقافة والفنون بالطائف، الجمعة (15 أغسطس 2014)، ضمن مهرجان صيف بني مالك 1435هـ المنطلقة فعالياته في الخامس من شهر شوال الجاري بمركز حداد بني مالك “جنوب الطائف”.

 

واشتمل الملتقى على العديد من الفعاليات الفوتوغرافية التي استهدفت جميع شرائح المجتمع، من أبرزها المعرض الفوتوغرافي الذي احتوى على العديد من اللقطات الضوئية للمناظر الطبيعية والمعالم السياحية التي اشتهرت بها المنطقة بعدسات أبرز فوتوغرافيِّها.

 

كما أقيم عدد من المحاضرات الفوتوغرافية، خلال الملتقى، قدّمها مجموعة من المتخصصين في مختلف الفنون الفوتوغرافية، وقدّم المحاضرة الأولى الفوتوغرافي “ثامر الغامدي” وكانت بعنوان “مبادئ في تصوير الماكرو” تحدث من خلالها عن الاستخدامات والطرق والأساليب الصحيحة لتصوير الماكرو وأنواع العدسات والاكسسوارات اللازمة في هذا المجال.

 

فيما جاءت المحاضرة الثانية، بعنوان “الصورة الفوتوغرافية.. تاريخ وعلاقة” وقدّمها الفوتوغرافي “زياد خضر”، وتحدث خلالها عن تاريخ التصوير الفوتوغرافي وأثره وعلاقته بالإنسان وعلى الفنون الأخرى وعن سيكولوجية الصورة والعلاج بها ومعايير البلاغة بالعمل الفوتوغرافي والصورة الحديثة والنقد والتذوق وثقافة الصورة.

فيما قدّم الفوتوغرافي “حسّان مبروك” المحاضرة الأخيرة بعنوان “التصوير الفلكي” وتناول أهم الأدوات المستخدمة في التصوير الفلكي “الشمس، القمر، الكواكب، النجوم” وطرق استخدامها، بالإضافة إلى التلسكوبات والعدسات الخاصة بالتصوير الفلكي، وكيفية التعامل مع هذه الأدوات وضبط إعداداتها، كما تم خلال المحاضرة استعراض أبرز التجارب في التصوير الفلكي وهي تصوير مجرة درب التبانة.

وعلى هامش الملتقى، أقيمت مسابقة للتصوير الفوتوغرافي، تهدف إلى تشجيع المواهب في المنطقة، وإبراز المعالم السياحية والتعريف بها، ودعم الحركة الفوتوغرافية في المنطقة، وتم الإعلان عن الفائزين بالمراكز الثلاث المتقدمة في المسابقة، وحصل على المركز الأول “علي صالح بدران” وجائزة مقدارها 3000 ريال.

بينما حصل على المركز الثاني وجائزة مقدارها 2000 ريال “أحمد مسفر المالكي”، وأخيرًا المركز الثالث وجائزة مقدارها 1000 ريال كانت من نصيب “نورة محمد المالكي”، بالإضافة إلى جائزة اللجنة التشجيعية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى