مناسبات

بالفيديو .. إضاءات من الهجرة النبوية عنوان اللقاء الثاني لبرامج المنتدى الثقافي للشيخ محمد صالح باشراحيل

مكة المكرمة – عمر شيخ:

أقيمت محاضرة بعنوان إضاءات من الهجرة النبوية وذلك مساء يوم الثلاثاء 8 محرم 1440هـ الموافق 18/9/2018م بقاعة منتدى محمد صالح باشراحيل – ( يرحمه الله الثقافي ) – الدائمة بمكة المكرمة حي العوالي ، حيث كانت البداية مع كلمة ترحيبية من رئيس مجلس إدارة المنتدى الشاعر الدكتور / عبدالله محمد باشراحيل – رحب فيها برواد المنتدى ومن حضر من الضيوف الكرام من الأدباء والمثقفين وشكر لهم تواصلهم مع فعاليات المنتدى الأسبوعية .

ثم عرج سعادته بالحديث عن الهجرة النبوية الشريفة وأنها حدث تاريخي عظيم يبين لنا مالقيه عليه الصلاة والسلام من مشقة وعناء حتى يبلغ رسالة الإسلام في تواضع إنساني وخلق وصف بأنه – ( كان خلقه القرآن ) – ووصفه الله سبحانه عـز وجل في قوله تعالى :- ” وإنك لعلى خلق عظيم ” .

ولعل ما يحز في النفوس ما نشاهده من شركيات وبدع من أقوال وأفعال وطقوس تمارس في الاحتفال بمولده – ( صلى الله عليه وسلم ) – وهذا ما ننكره ولا نؤيده أبداً .

وفي ختام حديثه ألقى الشاعر الدكتور / عبدالله باشراحيل قصيدة له بهذه المناسبة : عنوانها ( البُشرى ) .

بعد ذلك تحدث فضيلة الشيخ الدكتور / أحمد بن نافع المورعي – عن إضاءات من الهجرة النبوية من الجانب الشرعي والتاريخي حيث عرض مراحل الهجرة بداية من مكة ومروراً بطريق الهجرة وما صاحبها من أحداث ومعجزات ، حتى وصوله إلى المدينة المنورة وبداية تكوين المجتمع المسلم المدني والذي قدم حضارة إنسانية راقية للعالم .

بعد ذلك كان الحديث عن الهجرة من الجانب التربوي وتحدث عنه الأستاذ الدكتور / عبدالحكيم موسى – فذكر القيم التربوية والدروس التي نستنتجها من الهجرة النبوية وكيف نغرسها في نفوس الأبناء عبر مناهجنا التعليمية والتثقيفية ومن خلال مؤسساتنا التعليمية لنخرج جيلاً يعتز بهويته الإسلامية وقوميته العربية ولحمته الوطنية .

والتعريف بأهمية هذا الوطن المملكة العربية السعودية ليكون منارة مشرقة لجميع أفئدة الناس .

بعد ذلك تم فتح مجال المداخلات وشارك فيها كل من :
الأستاذ الدكتور / محمود كسناوي – الدكتور / عبدالله محمد بن صالح – الأستاذ / أحمد اليامي – الدكتور / أحمد سابق –
الأستاذ / سعود هنيدي – الدكتور / محمد بن مريسي الحارثي .

وألقيت قصيدتان شعرية من الشاعر / محمد سعيد الذويبي –
والشاعر الأستاذ / عبدالخالق بن خضران الزهراني .

قدم وأدار اللقاء مدير المنتدى الأستاذ / مشهور محمد الحارثي .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى