عام

الكعبه المشرفه في حلتها الجديده

جده :سويفت نيوز

الشيخ الدكتور / عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي

و جرياً على عادة الرئاسة في مثل هذا اليوم من كل عام تم استبدال كسوة الكعبة المشرفة بكسوة جديدة ،

وأفاد مدير عام مجمع الملك عبدالعزيز لكسوة الكعبة المشرفة الأستاذ /أحمد بن محمد المنصوري

 أنه تم بعد أداء صلاة الفجر إنزال الكسوة القديمة للكعبة وإلباسها الكسوة الجديدة والمكونة من أربعة جوانب مفرقة وستارة الباب . 

وأضاف المنصوري أن الكسوة تتوشح من الخارج بنقوش منسوجة بخيوط النسيج السوداء

(بطريقة الجاكارد) كتب عليها لفظ (يا الله يا الله ) (لا إله إلا الله محمد رسول الله) و(سبحان الله وبحمده) و(سبحان الله العظيم) و(يا ديان يا منان) وتتكرر هذه العبارات على قطع قماش الكسوة جميعها .

وأفاد أن عدد قطع حزام كسوة الكعبة المشرفة يبلغ 16 قطعة بالإضافة إلى 6 قطع و12 قنديلا أسفل الحزام و4 صمديات توضع في أركان الكعبة و5 قناديل الله أكبر أعلى الحجر الأسود إلى جانب الستارة الخارجية لباب الكعبة المشرفة .

وبين أن الكسوة تستهلك نحو (670) كيلوغراماً من الحرير الخام الذي تتم صباغته داخل المجمع باللون الأسود و120 كيلوغراماً من أسلاك الذهب و100 من أسلاك الفضة .

وأشار إلى أنه يعمل في مجمع الملك عبد العزيز لكسوة الكعبة المشرفة قرابة (200) صانع وإداري وجميعهم من المواطنين المدربين والمؤهلين والمتخصصين مبينا أن أقسام المجمع هي:

 قسم المصبغة والنسيج الآلي وقسم النسيج اليدوي وقسم الطباعة وقسم الحزام وقسم المذهبات وقسم خياطة وتجميع الكسوة الذي يضم أكبر مكينة خياطة في العالم من ناحية الطول حيث يبلغ طولها 16 متراً وتعمل بنظام الحاسب الآلي .

مبيناً أن هناك بعض الأقسام المساندة، مثل: المختبر والخدمات الإدارية والجودة والعلاقات العامة والصحية للعاملين والسلامة المهنية بالمجمع .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى