مقالات وآراء

جهود أوزبكستان تعيد رسم هوية دول آسيا الوسطى بالحوار المتبادل

بقلم – عبدالرؤوف فطرت:

أعرب أحد السياسيين الأمريكيين عن رأيه في حياة ومصير منطقة آسيا الوسطى في نفس الوقت قائلاً “…إنهم ليسوا دول ما بعد الاتحاد السوفيتي أو ما بعد الشيوعية اليوم”.

ولا يحتاج المرء اليوم إلى أن يكون أستاذا في العلوم الخاصة ليتبنى هذا الرأي، الذي يشير إلى تقادم المفاهيم النمطية في دوائر البحث العلمي. لنفترض أنه قبل عشرة إلى خمسة عشر عامًا، تغيرت بشكل مدهش العلاقات بين مجتمعات آسيا الوسطى – الجيران الذين يبلغ عمرهم ألف عام، والذين كانت طبيعتهم السياسية عرضة للانقسام الوطني والعداوة المتبادلة والعداء الخفي. الأشخاص الذين كانوا يحاولون إثبات أنهم متفوقون على بعضهم البعض “القدماء” وبسبب هذه الأسباب، أصبحوا أكثر اهتماما بالتراث التاريخي والثقافي للمنطقة، ووصلوا في بعض الأماكن إلى حد إهانة بعضهم البعض بقسوة، لقد تحولوا إلى جيران بالإجماع غير عاديين.

وكل يوم نرى ونسمع أحداثاً تعبر عن هذه الظاهرة ونقيمها كدليل واضح. ولكن، كما قلنا للتو، فإن السياسة المنغلقة والمتحيزة التي ينتهجها الجيران تجاه بعضهم البعض حولت التاريخ المشترك والتراث الثقافي للمنطقة إلى “لغة كراهية”. نتيجة لتعرضها للأيديولوجية والتلاعب بها من قبل السياسات المهيمنة الموروثة من التاريخ والأجداد، فإن مركز أوراسيا – الأرض التي أسست ذات يوم إمبراطوريات ضخمة وسيطرت على العالم، ولكنها حصلت للأسف على الاستقلال وفي نفس الوقت انقلبت ضد بعضها البعض – أدت إلى ظهور خمس دول. وفي الوقت نفسه، جعل هذا الوضع من الممكن إبقاء المنطقة على مستوى الكائن الجيوسياسي للجهات الفاعلة التقليدية المحيطة بها.

لا أريد الخوض في التفاصيل حول المشهد الجيوسياسي للمنطقة وموقعها الحالي. أود أن أشارككم أفكاري الموجزة حول الخطوات الجريئة التي اتخذتها أوزبكستان الجديدة، التي لديها القدرة على التأثير بشكل مباشر على هذه العمليات، والتي، على حد تعبير السياسيين، أصبحت بحق لاعبًا جيوسياسيًا في المنطقة وصورتها الدولية، التي يتزايد يوما بعد يوم.

بصراحة، سأقول الصواب إذا قلت إن الأحداث المفرحة التي لا يمكن سردها اليوم، والتي جعلت قلبي يرفرف، أجبرتني على أخذ القلم في يدي.

أولا:

بدأ شهر أغسطس الماضي بأخبار وتفاصيل جيدة وسعيدة لنا جميعًا. ويمكن القول إن الحدثين المهمين اللذين أود التطرق إليهما يرتبطان بالدور المتنامي لأوزبكستان الجديدة في السياسة العالمية والثقافة والتاريخ الحديث. هذه العوامل هي أفكار ساخنة تتعلق بالأفكار التي تدفئ قلبي بسبب الزيارة الرسمية التي قام بها رئيس أوزبكستان إلى كازاخستان، ومشاركته في الاجتماع التشاوري لقادة دول آسيا الوسطى الذي عقد في أستانا، والنصر التاريخي لبلادنا. الرياضيين في أولمبياد باريس.

هذا صحيح، يقول بعض الناس، “حسنًا، لقد شارك الرئيس في اجتماعات بهذا الشكل عدة مرات، ويستمتع رياضيونا، جنبًا إلى جنب مع رياضيي الدول الفائزة الأخرى، بالنصر، فلماذا كل هذه الإثارة؟” يمكنه أن يفعل ذلك في بيزانا.

ولكن لدي أيضًا سؤال لمثل هؤلاء الأشخاص: حسنًا، متى أخذت أوزبكستان، التي نالت استقلالها منذ ثلاثة وثلاثين عامًا، على محمل الجد من قبل دول العالم، ومتى كان هذا البلد وهذا الشعب الذي عانى من مصاعب شديدة منذ البداية؟ ، معترف بها كموضوع مستقل للسياسة الدولية؟ متى حصل ممثلو بلادنا على المركز الثالث عشر في المسابقة الدولية التي شارك فيها أكثر من مائتي رياضي من البلاد، وعندما عزف النشيد الوطني لأوزبكستان ثماني مرات على التوالي في مثل هذه المسابقات المرموقة، تم رفع علمنا على منصة الفائزين ثلاث عشرة مرة، وكم مرة قلنا “الرياضيون الأوزبكيون لا مثيل لهم في العالم” “هل سمعنا اعترافات؟!”

وبطبيعة الحال، لا يمكن لأحد أن ينكرني إذا قلت إن هذين العاملين، اللذين يعتبران اليوم حدثا هاما في حياة شعبنا، هما الثمار الجديرة بالعمل الشاق الذي قام به رئيسنا شوكت ميرزييف لمدة ثماني سنوات تقريبا.

في البداية، أود أن أتحدث بإيجاز عن الاجتماعات التي عقدت في كازاخستان. وقد أظهرت تفاصيل هذه الزيارة بوضوح نتائج السياسة المنقذة للحياة التي ينتهجها قائد أمتنا والتي بدأها في المنطقة قبل سبع أو ثماني سنوات.

نعلم جميعًا جيدًا أنه في الفترة من 7 إلى 9 أغسطس، قام رئيس دولتنا بزيارة دولة  كازاخستان. وقبل الزيارة انعقدت الدورة الأولى للمجلس الأعلى المشترك بين الدولتين برئاسة فخامة رئيس جمهورية أوزبكستان شوكت ميرزيوييف ورئيس جمهورية كازاخستان قاسم جومارت توكاييف.

وعندما يحين الوقت، لا بد من الإشارة بشكل منفصل إلى أن لقاء على هذا المستوى بين قادة البلدين الجارين قد عقد لأول مرة في تاريخنا. ولم يُلاحظ بعد أن الدول التي يعترف بها المجتمع الدولي والخبراء الدوليون باعتبارها المحرك الرئيسي للمنطقة، قد وصلت إلى هذا المستوى العالي من التعاون. يجب الاعتراف بأنه في وقت سابق كانت هناك مفاهيم عامة فوق وطنية مثل آسيا الوسطى، أو “الوحدة الإقليمية” أو “تركستان – بيتنا المشترك” الأيديولوجي للغاية، لكن الهوية كمجموعة كانت معقدة للغاية. إن تصرفات القوتين الرئيسيتين، الجارتان، في المنطقة تشكل خطوة مهمة في تحويل هذا التجريد إلى عمل ملموس. سنتحدث عن هذا بعد قليل، والآن سنتناول بمزيد من التفصيل الجلسة الأولى للمجلس المشترك بين الدول، وهو اجتماع يستحق الكتابة بأحرف من ذهب في تاريخ بلداننا وشعوبنا.

وفي إطار الزيارة عُقدت بنجاح اجتماعات اللجنة الدولية الحكومية ومجلس رجال الأعمال ومنتدى الأعمال والمشاورات السياسية ومنتدى المراكز التحليلية والألعاب الفكرية. بالإضافة إلى ذلك، تم تنظيم أيام سينمائية وفعاليات ثقافية أخرى، مما يعمل على زيادة وحدة دولنا ليس فقط سياسيا واقتصاديا، ولكن أيضا ثقافيا.

ومن أبرز أحداث هذه الاجتماعات اعتماد برنامج الشراكة الاستراتيجية والتحالف بين قادة البلدين للأعوام 2024-2034. وتمثل هذه الوثيقة بالطبع بداية مرحلة جديدة في الصداقة وعلاقات حسن الجوار بين أوزبكستان وكازاخستان.

ويمكننا أن نقول بكل سرور إن ديناميكية العلاقات بين بلدينا ترتفع إلى مستويات غير مسبوقة. ويمكن ملاحظة ذلك في مثال الاجتماعات التي عقدت، على سبيل المثال توقيع اتفاقيات بقيمة 7 مليارات دولار نتيجة منتدى الأعمال واجتماعات العمل بين الطرفين…

  • فتحنا صفحة جديدة في علاقاتنا المتعددة الأطراف – وعقدنا الاجتماع الأول للمجلس الأعلى المشترك بين الولايات. وقال رئيس دولتنا في هذا الاجتماع إن هذا التنسيق هو تعبير عن أعلى مستوى من التعاون بين الدول ويظهر بوضوح العلاقات الوثيقة بين بلداننا وشعوبنا ورغبتهم القوية في تعزيز التعاون في جميع الاتجاهات.

وبطبيعة الحال، فإن المرحلة الجديدة من العلاقات بين البلدين، قلب المنطقة، لم تفلت من اهتمام المجتمع الدولي والخبراء الدوليين. وعلق محللو “مراكز الفكر” على نطاق واسع على تفاصيل الزيارة. وعلى وجه الخصوص، أعرب روي أنتوني روجرز، نائب مدير معهد آسيا وأوروبا بجامعة) مالايا (ماليزيا عن ملاحظاته على النحو التالي:

“بفضل الروابط التاريخية القوية والعلاقات الودية الشخصية بين زعيمي أوزبكستان وكازاخستان، يتميز الوضع الحالي للعلاقات الأوزبكية الكازاخستانية بديناميكيات خاصة وتفاهم متبادل ومستوى عالٍ من الثقة. وأعتقد أن زيارة رئيس أوزبكستان هذه إلى كازاخستان لها أهمية تاريخية ليس فقط لشعبي البلدين، ولكن أيضًا لتنمية منطقة آسيا الوسطى بأكملها.

تقديرًا لسياسة أوزبكستان تجاه التعاون الإقليمي، يؤكد نصري السعدي، الشريك الإداري لشركة (بريميوم للإنشاءات قطر) على الجهود المخلصة التي يبذلها الجيران في مقالته:

“يؤيد قادة البلدين توحيد المنطقة وتنسيق الجهود من خلال الاجتماعات التشاورية ومنصات آسيا الوسطى بلس، التي أصبحت آليات شعبية متزايدة للتعاون الدولي. لقد كانا يدعمان بعضهما البعض بشكل نشط في القضايا السياسية العالمية والإقليمية”.

وبطبيعة الحال، ليس هدفي انتقاد أو التعليق على آراء المحللين الأجانب حول هذا اللقاء التاريخي. نيتي هي شجاعة قائد أمتنا، شوكت ميرزييف، الذي يتغلب على مختلف الصعوبات والضغوط و”الألعاب” الخارجية، وللأسف، الداخلية لهذه الأرض وشعبه العزيز، ببرود وحكمة، ويحقق إنجازات عظيمة. في هذه العملية والحديث عن الأنشطة التعبدية ومشاركة هذه المشاعر معك. وفي الواقع، أنا فخور دائمًا بأنني معاصر ومواطن لمثل هذا الشخص الذي رفع اسم الشعب الأوزبكي وأوزبكستان إلى الأعلى.

ثانيا:

وفي مقابلة مع وسائل الإعلام الأوزبكية، قال شيخ الإسلام الله شكر بوشوزادا، رئيس مكتب مسلمي القوقاز، إن “شخصية شوكت ميرزيوييف أصبحت قوة تؤثر على الحياة الاجتماعية والسياسية ليس فقط في أوزبكستان، ولكن أيضًا في المنطقة”. .

وإذا أخذنا في الاعتبار الشخصية المحايدة للعالم المشهور عالميًا، فإننا على يقين من أن هذا الوصف صادق تمامًا.

في الواقع، كان رئيسنا هو المبادر إلى عقد الاجتماع التشاوري لدول آسيا الوسطى، والذي أثار اهتمامًا كبيرًا في السياسة الدولية اليوم.

إذا كنتم تتذكرون، فقد لقيت هذه المبادرة ترحيبًا واسع النطاق من قبل المجتمع الدولي وعقد الاجتماع الأول في 15 مارس 2018 في أستانا. إن اجتماع  زعماء الدول الخمس المجاورة، الذي انعقد أمس في أستانا، عاصمة كازاخستان، بدأ دورة جديدة بنفس الصيغة.

على الرغم من أن التركيز الرئيسي لمقال اليوم لا ينتمي إلى هذا الموضوع، إلا أنني يجب أن أدلي بتعليق واحد. يبدو أنني الآن أفهم بوضوح الهدف الذي حدده شوكت ميرزييف لتنظيم هذا الاجتماع قبل7- 8 سنوات. هذه هي وحدة المنطقة، نعم، نعم، توحيد شعوبنا التي عاش أجدادها معًا في وئام منذ آلاف السنين، ولكن لأسباب سياسية مختلفة، انفصلوا، بل وكادوا، كما قلت أعلاه، أن يصبحوا أعداء بعضها البعض، إلى الجذور التاريخية التي اهتزت وانقطعت، كما أن دهنها يشبه إيقاظ “أسد” كان قد غط في نوم عميق…

فكر بنفسك، في اجتماع الأمس، هناك فكرة عظيمة لم تُسمع منذ مئات السنين، ولم تُترجم إلى لغات الخوف والقلق الداخلية – الدعوات السياسية إلى “التكامل الإقليمي” و”الهوية الإقليمية”.

  • مع الأخذ في الاعتبار عمومية التراث الثقافي والتاريخي – قال فخامة الرئيس في كلمته – ينبغي أن نولي اهتماما كبيرا لتعزيز الوعي بمشاركة شعوبنا وتضامنها ومسؤوليتها المشتركة من أجل مستقبل العالم.

وأعتقد أن الإطلاق السريع للمنصة الإعلامية الدولية “تاريخ وثقافة آسيا الوسطى: الماضي المشترك والمستقبل المشترك” سيكون خطوة عملية مهمة في هذا الاتجاه.

ومن أجل مواصلة تعزيز التفاهم المتبادل والتضامن بين شعوب المنطقة، نقترح عقد منتدى علمي مخصص للجوانب العملية لتشكيل الهوية الإقليمية.

إذا نظرت بشكل أعمق إلى عبارة “الهوية الإقليمية” في هذا الاقتباس، يمكنك أن ترى أن هذه الكلمة لا تغطي بشكل أساسي الجوانب الجغرافية والسياسية والاقتصادية فحسب، بل تغطي أيضًا الجوانب الثقافية والأيديولوجية للمنطقة. وعلى وجه الخصوص، ستدرك أن هذه خطوة جريئة لاستعادة “القلب المفقود” للمنطقة – الهوية المشتركة (الهوية) بعد سنوات طويلة من الاستبداد. وببساطة، هذا يعني استعادة الهوية “المسروقة” والعزة الوطنية لشعوب المنطقة.

الجائزتان العاليتان اللتان مُنحتا لرئيس كازاخستان – وسام “كيران الذهبي” (“النسر الذهبي”) من جمهورية كازاخستان ووسام الشرف لزعماء دول آسيا الوسطى – أذاب شوكت ميرزييف “الجليد” بين شعوب ودول المنطقة، وأعادت إلى حياتنا الصداقة الدافئة والمحبة الرقيقة التي ورثناها من أجدادنا ولن أخطئ إذا قلت إنها مرتبطة برأيي.

والأمثلة على ذلك كثيرة بالفعل، لكن الانطباعات الدافئة للألعاب الأولمبية التي أقيمت أمس في باريس كانت أفضلها: أثبتت هذه اللعبة الرياضية أن الحب لبعضنا البعض قد نشأ في قلوب الأمم المجاورة، وذابت الأحقاد والأحقاد السابقة من قلوبنا كالثلج.

وهذا بلا شك مثال مشرق للسياسة المليئة باللطف والإخلاص التي بدأها شوكت ميرزيوييف وينفذها في المنطقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى