أخبار دولية

التعليم العالي في أوزبكستان يستهدف إعداد كوادر قادرة على المنافسة

طشقند – خالد الجعيد:

في المرحلة الحالية من التطور، يخضع نظام التعليم العالي في أوزبكستان لتغييرات مؤسسية كبيرة.. كجزء من الإصلاح الإداري تهدف الى دمج التعليم العالي والأنشطة العلمية المبتكرة، وتحويل وزارة التعليم العالي والثانوي الخاص إلى وزارة التعليم العالي والعلوم والابتكار. تدير الوزارة مركز أبحاث تطوير التعليم العالي، الذي يحلل متطلبات التأهيل والبرامج التعليمية ويدرس التجارب الأجنبية المتقدمة في تطوير التعليم العالي.

في عام 2019، تم اعتماد مفهوم تطوير نظام التعليم العالي في جمهورية أوزبكستان حتى عام 2030، مما وضع الأساس لتطوير الشراكات بين القطاعين العام والخاص في التعليم العالي، وتعزيز جامعات الجمهورية في التصنيفات الدولية للمنظمات المعترف بها دوليًا (QS، THE، التصنيف الأكاديمي للجامعات العالمية). أصبحت هذه الوثيقة برنامجًا إستراتيجيًا لتطوير النظام الجامعي وحددت مؤشرات التنمية الرئيسية. بفضل التدابير النظامية، تم إدراج جامعتين في البلاد – الجامعة الوطنية للأبحاث “معهد طشقند لمهندسي الري والميكانيكا الزراعية” وجامعة أوزبكستان الوطنية التي تحمل اسم ميرزو أولوغبيك – لأول مرة في أفضل 1000 جامعة في العالم (تصنيف QS World University Rankings-2025).

يتم إيلاء اهتمام خاص في إطار الإصلاحات الجارية لتطبيق المعايير المتقدمة. منذ عام 2020، كانت جميع الجامعات في البلاد تنتقل تدريجيًا إلى نظام وحدات ائتمانية يعتمد على نظام التحويل والتراكم الأوروبي (ECTS) . وقد ضمن هذا مرونة البرامج التعليمية وخلق إمكانية للطلاب لاختيار دوراتهم. بدوره، يعزز تنفيذ نظام الوحدات الائتمانية التوسع النشط في ممارسة برامج الدرجة المزدوجة، مما يسمح للطلاب بالحصول على دبلومات من جامعة في أوزبكستان وجامعة شريكة في بلد آخر.

الإنجاز الأكثر أهمية في التعليم العالي هو زيادة تغطية التعليم العالي. في عام 2023، بلغ مستوى تغطية التعليم العالي 42٪، وهو ما يزيد بنحو خمسة أضعاف عن الرقم المماثل في عام 2016 (9٪). اليوم، يبلغ عدد الطلاب في الجامعات 1.3 مليون . ارتفع عدد الجامعات في الدولة من 77 في عام 2016 إلى 213 في عام 2023 (97 منها جامعات غير حكومية أو أجنبية). لدعم الشباب الموهوبين،

قدم رئيس جمهورية أوزبكستان منذ عام 2021 منحة لـ 200 متقدم حصلوا على أعلى الدرجات في امتحانات القبول لبرامج البكالوريوس بدوام كامل في الجامعات الحكومية. من العام الدراسي 2022/2023، تم تخصيص 1000 منحة في الجامعات الأجنبية وفروعها، وكذلك الجامعات غير الحكومية في الجمهورية. وبالإضافة إلى ذلك، ابتداء من هذا العام الدراسي، سيتم تخصيص 2000 منحة حكومية للنساء غير الحاصلات على تعليم عالٍ واللواتي حصلن على توصيات من لجنة الأسرة والمرأة، بالإضافة إلى المعايير العامة.

ومن أهم الابتكارات توفير الاستقلال الأكاديمي والمالي. فقد تم ترسيخ حق الجامعات في الحرية الأكاديمية والحكم الذاتي وحرية البحث والتدريس على مستوى الضمان الدستوري (المادة 51). واليوم، مُنحت الاستقلال الأكاديمي والمالي لـ 40 جامعة. وفي الوقت نفسه، مُنحت وزارة التعليم العالي والعلوم والابتكار الحق في توسيع القائمة بالاتفاق مع المجلس الجمهوري للتعليم العالي ووزارة الاقتصاد والمالية. ويسمح توفير الاستقلال الأكاديمي والمالي للجامعات باتخاذ قرارات مستقلة بشأن قضايا مثل الموافقة على المناهج والبرامج ومتطلبات التأهيل وتحديد مدة وتكلفة التعليم وإدخال أشكال التعليم بدوام جزئي وعن بعد والمسائي وتنفيذ التنقل الأكاديمي وفتح اتجاهات وتخصصات تعليمية جديدة وإغلاق القائمة، إلخ. وقد أدت هذه التدابير إلى توسيع نطاق الاستقلال وتقليص الإدارة الإدارية للدولة بشكل كبير.

إن ضمان تكامل التعليم العالي والعلوم والابتكار هو أيضًا مهمة أساسية للإصلاحات الحديثة. يتم تنفيذ مفهوم ” الجامعة 3.0 ” الذي ينطوي على ارتباط وثيق بين التعليم والعلوم والابتكار وتسويق نتائج البحث في مؤسسات التعليم العالي، في جامعات البلاد. ونتيجة لذلك، وصلت الإمكانات العلمية للجامعات إلى 40٪، وبلغ عدد المقالات في قواعد بيانات Scopus و Web of Science 3574. وبحلول نهاية عام 2023، بلغ حجم تسويق نتائج البحث من قبل الجامعات والمنظمات العلمية 270.6 مليار سوم، وتم إنشاء 17 شركة فرعية متخصصة في المنتجات العلمية المكثفة.

يتم إيلاء اهتمام كبير لتحسين البنية التحتية والقاعدة المادية والتقنية للجامعات. ارتفعت سعة مباني الجامعات من 274072 في عام 2016 إلى 395433 في عام 2023. بلغ مستوى تغطية السكن للطلاب الراغبين في العيش هناك 52٪ في عام 2023 (28٪ في عام 2019). كما يتم تهيئة الظروف لبناء قدرات سكنية جديدة على أساس الشراكات بين القطاعين العام والخاص.

وفي الوقت نفسه، يستمر العمل على تحسين قطاع التعليم العالي اليوم، ومن بين التدابير الرئيسية التي تم تنفيذها، تجدر الإشارة إلى الاتجاهات التالية:

أولًا، يتم اتخاذ تدابير لتحسين جودة تدريب المتخصصين ذوي التعليم العالي. خلال النصف الأول من عام 2024، طورت الهيئة المعتمدة في مجال التعليم العالي واعتمدت 183 متطلبًا للتأهيل لبرامج درجة البكالوريوس، مع مراعاة برامج الجامعات المدرجة في قائمة TOP-300. وخضعت ثمانية وثلاثون برنامجًا تعليميًا من ست جامعات للاعتماد الدولي. بالإضافة إلى ذلك، لتعميق الإصلاحات الجارية في قطاع التعليم وتنظيم أنشطة المؤسسات التعليمية على أساس الممارسات الأجنبية المتقدمة، تم إنشاء مكتب المشروع ” مركز المشاريع في مجال التعليم “. ويتولى مكتب المشروع هذا مهمة تعزيز إمكانات الموظفين في قطاع التعليم ورفع جودة الخدمات التعليمية إلى المعايير الدولية. وكجزء من تحسين جودة التعليم، يقوم مكتب المشروع بإجراء تدابير منهجية. وعلى وجه الخصوص، تم تحسين برامج درجة البكالوريوس هذا العام بنسبة 40٪ (من 306 إلى 183)، وتخصصات درجة الماجستير بنسبة 15٪ (من 625 إلى 528). ويتم العمل على موضوع تحسين عمل مكاتب العمداء والهياكل الإدارية الأخرى من خلال رقمنة العملية التعليمية في الجامعات.

ثانيًا، يتم تعزيز العلاقة بين المؤسسات التعليمية العليا والمهنية، مما يساهم في استمرارية التعليم. سيتم دمج مواد السنة الأولى والثانية من الجامعة مع المدارس الفنية. في إطار الإصلاحات التعليمية، من المخطط مواءمة شهادات المدارس الفنية مع المعايير الدولية. على وجه الخصوص، من المخطط إصدار شهادات تتوافق مع التصنيف الدولي لأولئك الذين تخرجوا من المدارس الفنية بدرجات جيدة. بالإضافة إلى ذلك، من المخطط أن يكتسب الطلاب في المدارس الفنية مؤهلات مهنية كافية لمواصلة تعليمهم في الجامعات. وبالتالي، ستتاح لخريجي المدارس الفنية الفرصة لمواصلة تعليمهم في الجامعة من السنة الثانية أو الثالثة.

ثالثًا، يشارك أصحاب العمل بشكل نشط في عملية تدريب المتخصصين المؤهلين تأهيلًا عاليًا. وتحقيقًا لهذه الغاية، يتم تطوير معايير التأهيل لأكثر من 5000 مهنة. وبمبادرة من رئيس جمهورية أوزبكستان، سيتم إنشاء معهد تطوير المؤهلات الوطني لتطوير متطلبات التأهيل اللازمة بالتعاون مع أصحاب العمل.

في بعض المجالات التطبيقية للتعليم العالي، ينضم أصحاب العمل بنشاط إلى العملية التعليمية. على سبيل المثال، في التعليم الهندسي، بناءً على سلسلة “الصناعة – المؤسسة – الجامعة”، سيتم تعيين شريكًا صناعيًا لكل جامعة. تخطط جامعات الهندسة لفتح أقسام في المؤسسات الشريكة المقابلة وتنفيذ التعليم المزدوج . ستكون هذه الأقسام مكانًا ممتازًا للجمع بين النظرية والممارسة. في المقابل، ستشارك المؤسسات الشريكة بشكل مباشر في تدريب الموظفين المستقبليين.

إن الإصلاحات في قطاع التعليم العالي من شأنها أن تخلق أجواء تنافسية صحية في سوق الخدمات التعليمية، وتطبق معايير التعليم العالي المتقدمة، وترفع محتوى التعليم العالي إلى مستوى نوعي جديد، وتؤسس نظامًا لتدريب الكوادر المؤهلة تأهيلًا عاليًا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى