أخبار دولية

يونس يؤدي اليمين الدستورية رئيساً للحكومة المؤقتة في بنغلاديش

دكا – سويفت نيوز:

أدى محمد يونس الحائز جائزة نوبل للسلام بعد ساعات من وصوله إلى بنغلاديش، اليمين الدستورية رئيساً للحكومة المؤقتة.

وبعد وقت قصير من وصوله إلى العاصمة دكا، قال الخبير الاقتصادي أمام الصحافة وأنصاره، إن بنغلاديش تعيش يوماً جديداً من النصر.. بنغلاديش حصلت على استقلال ثانٍ، مشيراً إلى يوم مجيد.

وتأتي عودة يونس بعد أعمال عنف أسفرت عن مقتل أكثر من 400 شخص، وفرار رئيسة الحكومة الشيخة حسينة، وكان يونس في المنفى بعدما صدرت بحقه إدانة جنائية في بداية العام، وأكد يونس لدى عودته أن أولويته ستكون استعادة القانون والنظام. وقال: «إذا كنتم تثقون بي فتأكدوا من عدم وقوع أي هجوم ضد أي شخص في أي مكان في البلاد.

وقال قائد الجيش الجنرال وقر الزمان في خطاب متلفز موجه للأمة، إنه واثق بأن محمد يونس سيكون قادراً على قيادة عملية ديمقراطية جيدة سنجني ثمارها. وكان يونس الذي دعا مواطني بنغلاديش إلى الهدوء قد وصل من باريس إلى دكا ظهراً. وقال في بيان: «أناشد الجميع بشدة الحفاظ على الهدوء.. رجاء الامتناع عن جميع أنواع العنف».

وتعهد يونس في مقال نشره في مجلة ذي إيكونوميست البريطانية، بأنه سيبذل كل ما في وسعه لضمان تنظيم انتخابات حرة ونزيهة في الأشهر المقبلة، مضيفاً أنه ينبغي على الشباب ألا ينشغلوا بتصفية الحسابات، كما فعل كثر في حكوماتنا السابقة.

وسهلت عودة محمد يونس إلى بلاده تبرئته في محكمة استئناف من تهمة انتهاك قانون العمل، وكانت إدانته أمام المحكمة الابتدائية في يناير الحكم الوحيد الصادر ضده في أكثر من مئة دعوى جنائية تستهدفه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى