مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية بالتعاون مع هيئة الحكومة الرقمية يطلقُ قاموس “مصطلحات الحكومة الرقمية”

الرياض – واس:

يطلقُ مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية بالتعاون مع هيئة الحكومة الرقمية قاموسَ “مصطلحات الحكومة الرقمية” باللغة العربية؛ توحيداً لمفاهيم مصطلحات الحكومة الرقمية، وتفادياً لاختلافها، واضطراب ترجماتها؛ لضمان اتساقها عند تداولها، وإيجاد مرجعيَّة موثوقة موحَّدة للجهات الحكومية والباحثين والمهتمين بمجال الحكومة الرقمية.

وثمَّن الأمين العام للمَجْمع الدكتور عبدالله بن صالح الوشمي دعمَ صاحب السمو الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان وزير الثقافة رئيس مجلس الأمناء والمتابعة المقدمة من سموه في إطلاق القاموس.

وقدّم الوشميُّ شكرَه إلى معالي محافظ هيئة الحكومة الرقمية المهندس أحمد بن محمد الصويان، على تفعيل التعاون بين القطاعات الحكومية، وإنجاز هذا المُخرج اللغوي المُتخصص والنوعي، فضلاً عن الإسهام في رفع مستوى الاهتمام باللغة العربية لدى القطاع العام؛ على نحو يُحقق تطلُّعات القيادة الرشيدة -أيّدها الله- ومستهدفات برنامج تنمية القدرات البشرية (أحد برامج تحقيق رؤية المملكة 2030).

ويتضمّن هذا القاموس أهمَّ المصطلحات المتداولة في هذا المجال وفقاً لما ورد في الأنظمة واللوائح المتعلقة بالحكومة الرقمية، والتنظيمات الصادرة عن الهيئة، مع وجود نسخةٍ رقميةٍ تفاعليةٍ؛ لتيسير استخدامها، وترتيبٍ “ألفبائي” باللغتين العربية والإنجليزية، إضافة إلى عرض وثائق أخرى ذات صلة.

ويهدف القاموس إلى تنسيق الجهود في إعداد النصوص التشريعية والتنظيمية، وإيجاد مرجعيةٍ موحدةٍ لمصطلحات الحكومة الرقمية، وتفادي اختلاف مفاهيم المصطلحات وترجماتها، وتوعية الباحثين والمهتمين بمجال الحكومة الرقمية.

ومن الآثار المتوقعة من قاموس (مصطلحات الحكومة الرقمية): تقليل الارتباك وسوء الفهم للمصطلحات المتعلقة بالحكومة الرقمية، وتعزيز الوضوح والدقة في التواصل، وسهولة فهم المعلومات الرقمية وتبادلها، وتسريع وتيرة التحول الرقمي في المملكة العربية السعودية (لتنزيل القاموس اضغط هنا).

يذكر أنَّ مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية يسعى -بمبادراته، وبرامجه، ومشروعاته اللغوية المتنوعة- إلى المحافظة على سلامة اللغة العربية وهُويتها اللغوية، ودعمها نطقاً وكتابةً، وتيسير تعليمها وتعلّمها داخل المملكة العربية السعودية وخارجها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى