تكنولوجيا

خبراء التقنية والنقل يناقشون وضع سياسات الأنظمة الذاتية للنقل في المملكة

الرياض – واس:

نظم مركز الثورة الصناعية الرابعة التابع للمنتدى الاقتصادي العالمي (WEF) بالتعاون جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية “كاوست”، في مقر الجامعة اليوم , ورشة عمل عن “سياسات التبني المسؤولة للنظام الذاتي في المملكة”، بهدف توحيد السياسات واللوائح المتعلقة بالأنظمة الذاتية للنقل في المملكة، وذلك بحضور عدد من الخبراء والباحثين في الجامعة، وممثلي الهيئات والجهات الحكومية.

وتناولت المدير العام للمركز الدكتورة بسمة البحيران في كلمتها خلال افتتاح الورشة، دور المركز في تبني التقنيات الناشئة، والعمل مع القطاعين العام والخاص والأوساط الأكاديمية والمجتمع المدني للمُشاركة في إنشاء وتصميم وتجريب أساليب جديدة لاعتماد تقنيات الصناعة الرابعة، وإعداد المواهب الوطنية فيما يتعلق بالثورة الصناعية الرابعة.

وأكدت أهمية دور الشركاء من جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية، ووزارة النقل والخدمات اللوجستية، ووالهيئة العامة للنقل، ووالهيئة العامة للطيران المدني، والمُشاركين في الورشة لتسخير الأنظمة الذاتية وتمهيد الطريق للتبني الآمن والمسؤول لهذه التقنية، التي لها القدرة على زيادة السلامة وكفاءة التنقل لقطاع النقل.

وهدفت الورشة إلى التنسيق بين الإدارات الحكومية والقطاع الخاص لوضع لوائح شاملة تُسهم في تسهيل استخدام الأنظمة الذاتية وإنترنت الأشياء، وتطبيقات الذكاء الاصطناعي في النقل، كما تهدف إلى المُساهمة في الجهود الحالية للأنظمة الذاتية التجريبية في المملكة، ودعم الجهات الفاعلة في قطاع النقل للأهداف الاستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجستية ضمن مبادرة “مستقبل النقل” الساعية إلى رفع مستوى السلامة وكفاءة التنقل.

وناقش المشاركون في الورشة كيفية نشر المعلومات المُتعلقة بمبادرات الاختبار في المملكة، وتحديد الفُرص التنظيمية، وأولويات الاستخدام.

وتطرقوا في ثلاث جلسات رئيسة، إلى موضوعات الأنظمة الذاتية للنقل حيث تناولت الجلسة الأولى استكشاف الاختبار التجريبي للأنظمة المُستقلة، ومعرفة التحدّيات والفُرص التنظيمية، وكذلك معرفة التقاطعات بين سياسات التقنية. بينما ركزت الجلسة الثانية على مواءمة الأهداف التجريبية مع مقاييس الاستعداد العالمية، ومُناقشة المبادئ التوجيهية والإجراءات التجريبية، وتعزيز التجارب الآمنة.

واختتمت الورشة أعمالها بالجلسة الثالثة التي تناولت رسم مسار لتشكيل مجتمع من أصحاب المصلحة المتعددين مُستوحى من المبادرات العالمية؛ لمواءمة الرؤية الإستراتيجية، والأهداف التي تعكس أهداف التنقل على مستوى المملكة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى