تكنولوجيا

إيلون ماسك يرفع دعوى قضائية ضد OpenAI ويتهمها بالربح من تطوير الذكاء الاصطناعى

سان فرانسيسكو – سويفت نيوز:

رفع إيلون ماسك دعوى قضائية ضد شركة OpenAI ورئيسها التنفيذي، سام ألتمان، بسبب مزاعم بأن السعي وراء الربح دفع الشركة إلى التخلي عن مهمتها التأسيسية لتطوير تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي التي ستفيد البشرية.
وفي الدعوى القضائية المرفوعة أمام محكمة سان فرانسيسكو  يزعم ماسك أن شراكة OpenAI مع مايكروسوفت قد حولت المنظمة “إلى شركة فرعية مغلقة المصدر بحكم الأمر الواقع” لشركة مايكروسوفت تركز على تعظيم الأرباح.
ووفقًا للدعوى القضائية، تشكل مثل هذه الإجراءات خرقًا لاتفاقية التأسيس بين ماسك  الذي شارك في تأسيس OpenAI في عام 2015 ولكنه لم يعد يحتفظ بحصة في الشركة وألتمان، ورئيس OpenAI جريج بروكمان، الذي التزم بجعل المشروع غير ربحي. وتقنيتها مفتوحة المصدر.
تشمل هذه الانتهاكات إبقاء تصميم نموذج GPT-4 الخاص بشركة OpenAI “سريًا تمامًا”، حيث تزعم الدعوى أن هذا القرار “كان مدفوعًا في المقام الأول لاعتبارات تجارية، وليس السلامة” وأن نموذج GPT-4 أصبح الآن “ملكية فعلية لشركة Microsoft” الخوارزمية.” ورفضت شركة OpenAI التعليق على الدعوى، وفقا لتقرير ذا فيرج . 
وتسعى الدعوى القضائية إلى إجبار OpenAI على الالتزام باتفاقية تأسيسها و”العودة إلى مهمتها المتمثلة في تطوير الذكاء الاصطناعي العام لصالح البشرية”، بدلاً من إفادة ألتمان وبروكمان ومايكروسوفت “أكبر شركة تكنولوجيا في العالم”.
وانتقد ماسك المخاطر التي قد يشكلها تقدم الذكاء الاصطناعي على المجتمع قبل المشاركة في تأسيس OpenAI، داعيًا إلى وضع ضمانات لمنع استخدام مثل هذه الأنظمة لتحل محل البشر، و في العام الماضي، وقع ماسك وباحثو الذكاء الاصطناعي على رسالة مفتوحة تدعو الشركات إلى إيقاف “تجارب الذكاء الاصطناعي العملاقة” مؤقتًا، وافتتح لاحقًا شركته الخاصة للذكاء الاصطناعي، xAI، وأطلق روبوتًا للذكاء الاصطناعي داخل منصة التواصل الاجتماعي X.
وتزعم الدعوى القضائية أن نموذج GPT-4 OpenAI الذي تم إصداره في مارس 2023 ليس قادرًا على التفكير فحسب، بل هو أيضًا في الواقع “أفضل في التفكير من البشر العاديين”، بعد أن حصل على نسبة 90 % في اختبار المحامين الموحد ، ويشاع أن الشركة تعمل على تطوير نموذج أكثر تقدمًا ، يُعرف باسم “Q Star”، والذي يتمتع بادعاء أقوى بكونه ذكاءً اصطناعيًا عامًا حقيقيًا (AGI).
وتم فصل ألتمان (ثم أعيد تعيينه بعد خمسة أيام) من قبل شركة OpenAI في عام 2023 بسبب مزاعم غامضة بأن تواصله مع مجلس الإدارة “يعيق قدرته على ممارسة مسؤولياته”، و تزعم الدعوى القضائية التي رفعها ماسك أنه في الأيام التي أعقبت هذا الحدث، “استغل ألتمان وبروكمان ومايكروسوفت نفوذ مايكروسوفت الكبير على OpenAI” لاستبدال أعضاء مجلس الإدارة ببدائل منتقاة بعناية تمت الموافقة عليها بشكل أفضل من قبل مايكروسوفت.
كما تقول الدعوى القضائية يفتقر أعضاء مجلس الإدارة الجدد إلى خبرة كبيرة في الذكاء الاصطناعي، ومن حيث المعلومات والمعتقدات، فإنهم غير مجهزين من حيث التصميم لاتخاذ قرار مستقل حول ما إذا كانت OpenAI قد حققت الذكاء الاصطناعي العام ومتى .
ويتم حاليًا فحص الشراكة بين OpenAI وMicrosoft من قبل الجهات التنظيمية في المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة لتقييم ما إذا كانت العلاقة المشتركة بينهما تؤثر على المنافسة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى