اقتصاد

بلدية القطيف تطرح مشروع جزيرة الأسماك أمام المستثمرين

القطيف – واس:
أعلنت بلدية محافظة القطيف بدء استقبال عروض المقاولين والشركات والمؤسسات الراغبة في دخول المزايدة العامة لتنفيذ مشروع تشغيل موقع جزيرة الاسماك.
وذكرت البلدية أن المشروع المطروح للمنافسة هو مشروع مزايدة تأجير موقع لإقامة وتشغيل وإدارة جزيرة الأسماك.
ودعت المقاولين الراغبين في تنفيذ هذا المشروع إلى مراجعة إدارة المشتريات بمبنى البلدية الرئيسي، مصطحبين معهم الأوراق الثبوتية اللآزمة، وتقدم إدارة المشتريات كراسة الشروط والمواصفات للراغبين في دخول المنافسة في هذه الخدمات، موضحةً أن آخر موعد للتقديم يوم الثلاثاء الموافق 1439/08/21هـ.

سوق السمك المركزي أو جزيرة سوق السمك هي جزيرة اصطناعية تقدر مساحتها بـ0.12 كيلومتر مربع تقع في خليج جزيرة تاروت بمحافظة القطيف . أُنشئت الجزيرة بغرض جعلها سوقمركزي للأسماك تحتوي على 26 مبسطاً و86 محلاً، وتم تخصيصها بعيداً عن الأحياء السكنية وقريباً من ميناء صيد الأسماك لتسهيل عملية جلب الأسماك إليه.

يُتوقع أن يجذب السوق تداولات وبكميات كبيرة من الأسماك تصل لمئات الأطنان الذي سيجعل التردد إليه من جميع المناطق المجاورة ومن دول الخليج أيضاً، ويتوقع أن يُنعش حركة البيع والشراء للسمك ويوفر وظائف عديدة، كما أن التداولات ستكون بقيمة تجارية واقتصادية كبيرة للأسماك، ليكون بذلك نافذة اقتصادية كبيرة، ومعلما بارزا للمنطقة

تتكون الجزيرة من سوق للسمك وساحة حراج وعدد من المواقع الاستثمارية منها: مصنع ثلج ومطاعم وثلاجات ومبنى خدمات البلدية ومسجد ومسطحات خضراء ومواقف سيارات إضافة إلى مواقع استثمارية مثل سلسلة مطاعم وسوق تجاري وموتيل ومستودعات تخزين ومكاتب لتجار الأسماك، ومطاعم وصرافات آلية بنكية، وممشى. يصل إلى الجزيرة طريق عرضه ثلاثون متراً يصل من دوار تقاطع شارع الرياض إلى الجزيرة، وتُقدّر أعمال الردم في الجزيرة بـ363,875 متر مكعب.

يصل طول شاطئ هذه الجزيرة بسَانِد حجري إلى 1,480م. وقد أنشئت فيه عبارات للسماح بحركة المياه بين ضفتي السوق يصل طولها إلى حوالي 133م تقريباً. كما يتكون المشروع من مبانٍ تبلغ مساحتها 55,000 متر مربع، ويبدأ المشروع بالبوابة الرئيسية للدخول، وتتضمن مساحته منطقة الحراج على الأسماك وذلك لسوق الجملة الذي يحتوي على 25 موقعاً مخصصاً لعرض الأسماك بالجملة، بمساحات مختلفة تتراوح ما بين 100م مربع إلى 200م مربع، وبإجمالي مساحة تقدر 8,000 متر مربع، وتحتوي الجزيرة على سوق للأسماك بالتجزئة الذي يتفرع إلى 83 محلاً، بمساحة 32 متراً مربعاً للمحل الواحد، وذلك لبيع الأسماك بالتجزئة والتي تبلغ مساحتها جمعاء 53,000 متر مربع، كما سيضم الخدمات العامة بإجمالي مساحة 300 متر مربع للمبنى، ويتواجد على الجزيرة مسجد تقدر مساحته 300 متر مربع.

ومن المخطط أيضاً إنشاء جسر لربط جزيرة الأسماك المركزية بالشارع الرئيسي لتفادي تعطل الحركة المرورية مع بدء النشاط الرئيسي للسوق خلال العام. تبلغ التكلفة الإجمالية للجزيرة نحو 34 مليوناً و875 ألف و840 ريالاً.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى