تكنولوجيا

دراسات طبية تحذر من الإفراط في استخدام تطبيقات التواصل الإجتماعي

جدة – سويفت نيوز:

حذرت دراسات طبية حديثة مستخدمي الهواتف الذكية من الإفراط في استخدام تطبيقات التواصل الاجتماعي بشتى أنواعها حيث نقل موقع «بيزنس إينسايدر» عن أبجاث طبية حديثة أن التنبيهات المستمرة التي تصدر عن الهواتف الذكية تؤثر بشكل مباشر في بعض الهرمونات في الجسم، مما يؤدي إلى تسارع ضربات القلب وعدم انتظام التنفس بشكل طبيعي، إضافة إلى إحداث خلل في وظائف الغدد الصماء وإرهاق العضلات.

ويشير الموقع إلى أن مستخدمي الهواتف الذكية يتفاعلون معها بمتوسط 85 مرة في اليوم، وأنهم يعتبرون الأذى النفسي الذي قد يسببه فقدان الهاتف يكاد يساوي الوقوع ضحية لأي حادث.

ويتأثر دماغ الإنسان لحظة تلقي الشخص تنبيهاً مثل «إعجاب» على «فيسبوك»، ما يؤدي إلى إفراز هرمون «الدوبامين»، الذي يرفع مستوى الاستثارة في المخ، ويؤثر في المنطقة المسؤولة عن التفكير وإصدار الأحكام.

ووفقاً للدراسة، أبلغ 89 في المئة من الطلاب الجامعيين الأميركيين، الذين تم استطلاع رأيهم في الدراسة، بتعرضهم لاهتزازات هاتفية «شبحية»، متخيلين أن هاتفهم في وقت لا يُحدث فيه صوتاً في الواقع، في حين كشف 86 في المئة من الطلاب أنهم يفحصون بريدهم الإلكتروني وحساباتهم الاجتماعية «باستمرار»، مما يؤدي إلى شعورهم الدائم بالتوتر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى