الرئيسية / سياسة / المملكة تُدين بشدة انفجار سيارة ملغومة في العاصمة الأفغانية كابول

المملكة تُدين بشدة انفجار سيارة ملغومة في العاصمة الأفغانية كابول

الرياض – كابول – سويفت نيوز:

عبر مصدر مسؤول بوزارة الخارجية عن إدانة المملكة العربية السعودية الشديدة لانفجار سيارة ملغومة في العاصمة الأفغانية كابول، مخلفا عشرات القتلى والجرحى.
وأعرب المصدر عن تضامن المملكة مع جمهورية أفغانستان الإسلامية في مواجهة الإرهاب والتطرف، وعزاءها لذوي الضحايا وللجمهورية الأفغانية حكومة وشعبا مع التمنيات بالشفاء العاجل المصابين.

وقد أسفر انفجار قنبلة مخبأة في سيارة إسعاف عند نقطة تفتيش تابعة للشرطة في العاصمة الأفغانية كابول عن سقوط 95 قتيلا على الأقل وإصابة 158 آخرين يوم السبت.

وأعلنت حركة طالبان مسؤوليتها عن الانفجار الذي وقع بعد أسبوع من إعلانها المسؤولية عن هجوم على فندق إنتركونتننتال في كابول أودى بحياة أكثر من 20 شخصا.

واتهم متحدث باسم وزارة الداخلية شبكة حقاني المرتبطة بحركة طالبان بالمسؤولية عن تنفيذ الهجوم. ويرى مسؤولون أفغان وغربيون أن شبكة حقاني تقف وراء الكثير من أكبر الهجمات التي وقعت ضد أهداف بمدن أفغانستان.

وقال وحيد مجروح المتحدث باسم وزارة الصحة إن الانفجار وقع بأحد الشوارع في منطقة مزدحمة في كابول وقت تناول وجبة الغداء يوم السبت وهو يوم عمل في أفغانستان.

 وبذلت الفرق الطبية جهودا مضنية لعلاج الأعداد الضخمة من الجرحى الذين نقلوا إلى المستشفيات واضطر المسعفون لمعالجة بعض المصابين في الهواء الطلق نظرا لعدم وجود أماكن في المستشفيات المكتظة.

وقال ديجان بانيك، وهو منسق لدى منظمة الإغاثة الإيطالية (إيمرجنسي) في أفغانستان، ”هذه مجزرة“. وتدير المنظمة مستشفى قريبا. وقالت المنظمة في تغريدة على تويتر إن هذا المستشفى استقبل وحده ما يزيد على 70 مصابا إضافة إلى سبع جثث.

وقال وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون في بيان ”لا يمكن التسامح مع من يدعمون أو يوفرون ملاذا لجماعات إرهابية“.

وأدانت باكستان، التي نفت الاتهامات الموجهة لها، الهجوم ودعت إلى ”بذل جهود منسقة وإلى تعاون فعال بين الدول للقضاء على بلاء الإرهاب“.

وتعهدت القوة الدولية التي تقودها الولايات المتحدة في أفغانستان بمواصلة دعم الحكومة الأفغانية والقوات المسلحة في ”المهمة الصعبة والخطيرة“ قائلة إنه لم يسقط أي من أفراد القوة سواء قتلى أو مصابين في هذا الهجوم.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*