الرئيسية / مقالات / الحديث مع النفس واجراء الصفقات

الحديث مع النفس واجراء الصفقات

بقلم المستشار – موفق حسن حابس:موفق حابس1.jpg

ما نمر به في حياتنا من مواقف وضغوطات، يجعل من الحديث مع النفس بمثابة العلاج البسيط والمفضل لنا للتخلص من ذلك الشعور المزعج بالضغط، و الاحباط و الانكسار ولكن بالحديث مع النفس و تفريغ الشحنات السلبية من داخل انفسنا سيكون هناك مردود فعال لجعل حياتنا افضل و أكثر حيوية  و لا يتم الا من خلال الحديث مع النفس بالاساليب او الطرق التالية حيث ان هناك اربعة طرق متبعة في فن الحديث مع النفس الا وهي كالتالي:

  • الحديث الإيجابي مع النفس

و هو  الحديث الذي يجعلك تشعر بشعور أفضل عن نفسك وأن الأمور ستكون بخير فمثلا: إذا أخبرت نفسك أنك تبدو بشكل جيد اليوم سينعكس ذلك عليك وعلى ثقتك بنفسك الرسالة الايجابية و اعادة تكرارها  لنفسك هي بمثابة جرعة تحفيزية و ايضا يتم ترسيخها بالعقل الباطن مما يجعلك تشعور طيلة اليوم بالارتياح مع نفسك مرار نشاهد المتنافسين في بعض المسابقات الرياضية يقوم المتنافس بتحفيز نفسه من خلال الاحديث مع النفس بصوت عالي مما يؤدي الى اعطائه نشوة الثقة العالية التنافسية و بذل المجهود للتقدم و النجاح.

  • الحديث السلبي مع النفس

هذا النوع من الحديث دائما ما يجعلك قلق حول المستقبل وعديم الثقة بنفسك ودائما ما تنتظر الأسوأ فمثلا إخبار نفسك أن الجميع يكرهك سيجعلك مقتنع بذلك، وبالتالي يؤثر على ثقتك بنفسك وقد يسبب انعزالك عن الناس وشعورك بالإحباط والاكتئاب. وعد الرغبة في التنافس و التقدم و ينحدر مستوى الحماس لديك لمستوى منخفض في العطاء و الاداء و ينعكس على نتائجك بشكل ملموس و كبير.

  • التنفيس عن الغضب

نحس  أحيانا بمشاعر الغضب بسبب المواقف المختلفة أو تعاملنا مع بعض الأشخاص، وبالتالي يصبح الحديث مع النفس أمر يساعد على التنفيس عن الغضب والمشاعر المكبوتة مما يساعد على احتواء الموقف والتفكير بصورة أوضح و بصورة ايجابية تعطينا المقدرة و القدرة على فتح صمام التفريغ واخراج الشحنة المكبوتة بدخلنا و هذا الامر مهم جدا جدا لكي لا سمح الله لا  ينعكس علينا من الناحية الصحية و الذهنية ان لم نقم بعملية التنفيس و التفريغ من خلال الرياضة بمختلف انشطتها و تمارين الاسترخاء و في المقام الاول ذكر الله

  • التشجيع على الإنجاز يساعد الحديث مع النفس على التحفيز على الإنجاز وتشجيع الذات على بذل الأفضل دائما كما يشجع على إبعاد الأفكار السلبية التي تحبط النفس فبالتالي تشعر بالسعادة وأنت تقوم بالأمر الذي حددته مسبق و هنا يأتي مصطلح الصفقة مع النفس وهي باللغة الانجيلزية كلمة DEAL اي كل حرف يعني بالتالي :
  • الشغف Desire
  • الحماسEnthusiasm
  • السلوك Attitude
  • الحب Love

لننظر الى  كلمة الشغف تجعلنا نحلق في السماء من النشوة في الثقة بالتفس و القدرة على الانجاز بمشيئة الله. أيضا كلمة الحماس  هي طاقة من العظاء و الانجاز و التقدم للوصول بالشعور بطاقة مفعمه بروح التنافس. ابضا كلمة السلوك هي يجب ان يكون سلوكك ايجابي مفعم الثقة بالنفس و ان يكون لديك نافدة بها رؤية صعودك للقمة وفي البداية والنهاية يبقى الحب اي حب ما تعمل و اعمل ما تحب.

علينا دائما أن نحرص على الحديث مع النفس و ابرام صفقات مع النفس حديث التخطيط في هذا النوع من الحديث مع النفس، يساعدك حديثك مع نفسك في تحديد أمورك وأهدافك وبالتالي التخطيط الجيد لأي مشاريع في حياتك. الحديث التحفيزي يساهم الحديث التحفيزي في المساعدة على تشجيع النفس في إنجاز أمر ما ويفيد كثيرا في اللحظات التي تشعر فيها بإحباط مؤقت في أداء الأمر.

أيضا يمكن أن يكون الحديث مع النفس إيجابي أكثر فمثلا إذا فقدت اللحاق بالقطار أو وسيلة المواصلات، أو أصبت بالإنفلونزا لا تتعامل مع الأمر وكأنه كارثة بل أخبر نفسك أن هذا شئ عادي و لا تزعج نفسك بذلك الأمر. و للتخلص من التوتر في 5 دقائق حديث المدح ويكون هنا من خلال الثناء على نفسك عند إنجاز مهمة ما أو الظهور بشكل معين أو أيا كان الموقف، كل ذلك يمنحك شعورا رائعا في النهاية. إجراء حوار مع النفس يكون من خلال فتح حوار مع النفس من خلال مجموعة من الأسئلة للتوصل لقرار في النهاية عن أحد أمور حياتك المهمة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*