اقتصاد

دبي .. أبرز وجهة للفعاليات والنشاطات والمعارض العالمية

دبي- سويفت نيوز:

   a9cece249207ac88_org في ضوء معاناة أبرز الإقتصادات العالمية من تداعيات الأزمة المالية العالمية، تحتل الإمارات مكانة ريادية على صعيد الشرق الأوسط والعالم من حيث مستويات النمو المتقدمة، حيث تزخر بمجتمع أعمال مزدهر وفرص استثمارية كبيرة.

وتحتل الإمارات المرتبة الخامسة في قائمة الإستقرار المالي الصادرة عن المنتدى الإقتصادي العالمي وهي من بين أبرز 20 دولة في سهولة إجراء الأعمال والتنافسية والفعالية، ومن المتوقع أن تصبح الدولة إحدى أبرز المراكز التجارية العالمية مستقبلاً. ونما معدل الناتج المحلي الإجمالي للإمارات بنسبة 4.1% في 2013، ومن المتوقع أن تصل هذه النسبة إلى 4.5% بحسب صندوق النقد الدولي. وتقود دبي بصفة خاصة مسيرة النمو في الدولة، حيث تساهم بنحو 30% من حجم الناتج المحلي الإجمالي للإمارات.

وتخلق فوائض الميزانية إلى جانب النمو الإقتصادي القوي في الدولة بيئة مثالية تلعب فيها عمليات وضع الميزانيات وبناء البنى التحتية المتطورة دوراً حيوياً في تعزيز الإبتكار وحركة التجارة والتواصل. وتماشياً مع توجيهات الحكومة للدولة، تواصل “الحكومة الإستثمار في سبيل تحقيق التنويع الإقتصادي مما يمهد الطريق لنمو قطاعات أخرى مثل المعارض”، وذلك بحسب ما أفاد به بهاء الفطايري، المدير العام لـشركة “بي. آر كوميونيكيشنز”.

ويمثل قطاع المعارض حجر أساس قطاعي التجارة والسفر، إذ يدعم هذا القطاع الحيوي نمو قطاع السياحة لاستقطاب الزوار والعارضين وتعزيز الطلب على قطاعات الخدمات مثل الضيافة والخدمات اللوجستية والطعام والشراب. وتعتبر معارض بحجم “أسبوع جيتكس للتكنولوجيا”، و”معرض الصحة العربي”، و”معرض دبي الدولي للقوارب” وغيرها من أبرز الأحداث الدولية التي تجذب الاهتمام العالمي إلى دبي وقطاع المعارض والنشاطات المزدهر فيها حيث يمثل 5% من حجم إقتصاد دبي. وبعد فوزها في حق استضافة معرض إكسبو الدولي 2020، كل العيون ستكون متجهة صوب هذه المدينة العالمية وقدرتها على استضافة أبرز الأحداث العالمية. وبوصفه المحرك الرئيسي لاقتصاد دبي، ستكون الكرة في ملعب الشركاء وأصحاب المصلحة على مستوى المنطقة للاستفادة من حجم الفرص التي تزخر بها الإمارة وتحقيق النمو المستقبلي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى