اقتصاد

د.عاكف منوشة القنصل العام التركي في جدة : الإقتصاد التركي تجاوز التوقعات وحقق نموا بنسبة 11.1% في الربع الثالث من 2017

جدة – سويفت نيوز:
أكد الدكتور عاكف منوشة القنصل العامالقنصل العام التركي وأحمد شحاته.jpg التركي في جدة أن الاقتصاد التركي تجاوز التوقعات وحقق نمواً بنسبة 11.1 في المائة  في الربع الثالث من العام الحالي، في أسرع وتيرة نمو في 6 سنوات بحسب بيان هيئة الإحصاء التركية،
وأوضح الدكتور عاكف منوشة في حديثة لسويفت نيوز إن تحقيق الاقتصاد التركي نمواً بنسبة 11.1 في المائة خلال الربع الثالث من العام الحالي، سيدفع بمؤسسات الائتمان الدولية إلى تعديل توقعاتها حول الاقتصاد التركي نحو الأفضل.
وأضاف أن هذه النسبة أكدت متانة الاقتصاد التركي وتماسكه وعدم تأثره بالمتغيرات والاضطرابات الإقليمية، مشيراً إلى أن تركيا استطاعت من خلال هذه النسبة أن تحتل المركز الأول في النمو بين دول مجموعة العشرين الصناعية.
وأشار الى أن  وزير التنمية التركي لطفي إلوان توقع نمو الاقتصاد التركي خلال العام الحالي بحدود 7 في المائة، وإن نسبة نمو الاقتصاد خلال الربع الرابع من العام الحالي سيتراوح بين 6 و7 في المائة. مؤكدا أن الحكومة التركية ستواصل اتخاذ التدابير المالية اللازمة للحفاظ على توازن الاقتصاد ومتانته. وبحسب الأرقام المعلنة، فاق نمو الاقتصاد التركي في الربع الثالث من العام الحالي، نسبة النمو في الاتحاد الأوروبي ومجموعة العشرين، وأعضاء منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية.
وقد حقق الاقتصاد التركي في الربع الثالث من العام أكبر من ضعفي نسبة الربع الثاني من العام الحالي الذي بلغ 5.2 في المائة، وأكبر من 4 أضعاف متوسط النمو في دول الاتحاد الأوروبي البالغ 2.5 في المائة.
وتجاوز نمو الاقتصاد التركي نظيره الصيني، الذي يعد من أكبر اقتصادات العالم ودول مجموعة العشرين، والذي حقق نمواً بنسبه 6.8 في المائة خلال الربع الثالث من العام. وفاق نمو الاقتصاد التركي أيضاً، نسبة نمو الاقتصاد الهندي، إحدى دول مجموعة العشرين، الذي سجل 6.1 في المائة للربع الثالث.
واختتم الدكتور عاكف منوشة حديثه قائلا أن الحكومة التركية رفعت، مجدداً، توقعاتها بشأن معدل النمو الاقتصادي للبلاد خلال العام الحالي، متوقعة الاستمرار في خط تصاعدي خلال العام المقبل.
وقال أن رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم أعلن الأسبوع الماضي، إن الاقتصاد التركي سيواصل نموه خلال عام 2018، استناداً إلى ما حققته البلاد من أمن واستقرار حتى الآن، متوقعاً أن يسجل نمواً قد يصل إلى 7 في المائة بنهاية العام الحالي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى