اقتصاد

منتدى جدة للموارد البشرية يطالب بتشجيع شباب وشابات الأعمال على إنشاء شركات جديدة

جدة – سويفت نيوز:

منتدى جدةانطلقت صباح أمس (الأحد) الجلسات العلمية لمنتدى جدة للموارد البشرية 2017م تحت عنوان “التحول لزيادة الإنتاجية” برعاية صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة.
حيث ناقشت الجلسة الأولى للمنتدى محور مرئيات القطاع الخاص في استراتيجيات التوطين، حيث استعرضت رؤية المملكة 2030 والمشاريع الريادية ودور القطاع الخاص في ظل الرؤية، أدارها عضو هيئة تدريس بجامعة الملك عبدالعزيز الدكتور عتيق الغامدي.
حيث تناول رئيس مجلس إدارة جامعة الأعمال والتكنولوجيا UBT الدكتور عبدالله صادق دحلان دور الجامعات الأهلية في سوق العمل السعودي عن طريق تغطية احتياجات القطاع الخاص ومن ذلك اللغة الإنجليزية والخبرة واعتماد التدريب، فضلاً عن الحديث عن أفضلية الموظف السعودي على الأجنبي إذا تساوى مركز التكلفة.
وأكد الدكتور دحلان على أهمية إشراك جميع الجهات المعنية في التخطيط لاستراتيجيات التوطين للحيلولة دون فشلها، مع التأكيد على أهمية الحاجة للخبرات في مجالات الأعمال، والعمل على توليد الوظائف بالتوازي مع الزيادة السكانية، والتشجيع على إنشاء شركات جديدة من قبل شباب وشابات الأعمال.
فيما تناولت عضو مجلس إدارة رولاكو القابضة الدكتوره لما عبدالعزيز السليمان أسباب ركود القطاع الخاص بسبب عدم جاهزيته للرؤية وأهمية أن يسعى القطاع الخاص لدراسة الرؤية جيداً والاستفادة وممارسة دوره، كما تناولت ضرورة تقليص عدد الموظفين مع رفع دخلهم لمواكبة الثورة الصناعية الرابعة، مع استعراض الحاجة لمراكز تدريب للموظفين والمدراء وتدريب رواد الأعمال.
وأكدت على ضرورة حساب انتاجية الموظف بناء على كفاءته، وتوائمة الوظايف للمستقبل.
فيما استعرض مؤسس شركة لومار الأستاذ لؤي نسيم ضرورة مساهمة القطاع الخاص في تدريب السعوديين، مؤكداً الحاجة مستقبلاً للكفاءات السعودية للحد من البطالة.
وأكدت الجلسة الحاجة إلى الكفاءات الأجنبية، وأن تسهم الجامعات الأهلية في خدمة قطاع الأعمال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى